تناول نصف ملعقة طعام من زيت الزيتون يوميا يقلل من خطر الإصابة بالخرف
منوعات
تناول نصف ملعقة طعام من زيت الزيتون يوميا يقلل من خطر الإصابة بالخرف
26 تموز 2023 , 15:53 م

في عالم يعاني من ارتفاع معدلات الإصابة بمرض الزهايمر وأنواع الخرف الأخرى، يأتي اكتشاف جديد يمكن أن يحد من مخاطر الإصابة بهذه الحالات المدمرة. وفقًا لإعلان صادر عن خبراء الجمعية الأمريكية للتغذية، قد يساعد إدراج زيت الزيتون في النظام الغذائي على تقليل خطر الوفاة بسبب الخرف بنسبة 28 بالمئة.

الزهايمر 

وتشير التقارير إلى أن العديد من البلدان في العالم يواجهون ارتفاعًا في معدلات الإصابة بمرض الزهايمر وأنواع الخرف الأخرى، مما يشكل تحديًا كبيرًا للعلماء والمتخصصين في مجالات الصحة، الذين يسعون جاهدين للعثور على حلول ووسائل لتخفيض مخاطر الإصابة بهذه الحالات.

تحليل الاستبيانات الغذائية 

وفي هذا السياق، قام باحثون بتحليل الاستبيانات الغذائية وسجلات الوفاة التي تم جمعها من أكثر من 90 ألف أمريكي على مدى ثلاثة عقود، توفي منهم خلالها أكثر من 4 آلاف شخص بسبب اضطراب الوظائف الإدراكية. 

نتائج التحليل 

وأظهرت النتائج أن الأشخاص الذين تناولوا أكثر من نصف ملعقة طعام من زيت الزيتون يوميًا انخفض لديهم خطر الإصابة بالخرف بنسبة 28 بالمئة.

زيت الزيتون يحمي من الزهايمر 

ويقول مؤلفو التقرير: "يمكن أن تجتاز بعض المركبات المضادة للأكسدة الموجودة في زيت الزيتون الحاجز الدموي الدماغي، ما قد يكون له تأثير مباشر على الدماغ. كما قد يكون لزيت الزيتون تأثير غير مباشر في صحة الدماغ من خلال تعزيز صحة القلب والأوعية الدموية".


ويؤكد العلماء، على أن هذه الدراسة اعتمدت على الملاحظة، ولا تثبت أن زيت الزيتون هو السبب في انخفاض خطر الموت بسبب الخرف. ومع ذلك، فإن هذا الاكتشاف يمثل نقطة انطلاق مهمة للبحث في الفوائد الصحية لزيت الزيتون ولتطوير وسائل لتقليل خطر الإصابة بالخرف وأمراض الدماغ الأخرى.

فوائد زيت الزيتون 

ويشكل زيت الزيتون جزءًا أساسيًا من النظام الغذائي المتوسطي، الذي يشتهر بفوائده الصحية العديدة، بما في ذلك تحسين صحة القلب وتقليل خطر الإصابة بأمراض السرطان والسكري. ويحتوي زيت الزيتون على مضادات أكسدة طبيعية تساعد في حماية الجسم من الأضرار التي تسببها الجذور الحرة، وهي مواد كيميائية تتكون في الجسم نتيجة تفاعلات كيميائية طبيعية وتسبب الأضرار للخلايا والأنسجة.

ويعد زيت الزيتون أيضًا مصدرًا غنيًا بالدهون الصحية، بما في ذلك الأحماض الدهنية غير المشبعة، التي تساعد في تقليل مستويات الكوليسترول الضار في الجسم وتحسين صحة القلب والأوعية الدموية. كما أن زيت الزيتون يحتوي على فيتامين E، الذي يعد مضادًا للأكسدة ويحمي الجسم من الأضرار الناتجة عن الجذور الحرة.

وعلى الرغم من أن هذه الدراسة تعتبر مبشرة، إلا أن العلماء يشددون على ضرورة إجراء مزيد من الأبحاث لتحديد الفوائد الصحية الكاملة لزيت الزيتون والتأكد من فعاليته في الحد من خطر الإصابة بأمراض الدماغ. ويجب أن يتم إدراج زيت الزيتون كجزء من نظام غذائي صحي، وينبغي تناوله بانتظام كجزء من النظام الغذائي اليومي.

ولكن يجب الانتباه إلى أن زيت الزيتون يحتوي على سعرات حرارية عالية، لذلك يجب تناوله بكميات معتدلة وتقليل استخدام الزيوت الأخرى ذات السعرات الحرارية العالية، مثل السمن والزبدة.

وبشكل عام، يمكن القول إن إدراج زيت الزيتون في النظام الغذائي يمكن أن يساعد في تحسين صحة القلب والأوعية الدموية، وتقليل خطر الإصابة بأمراض السرطان والسكري وأمراض الدماغ، بما في ذلك الخرف. ولذلك، ينبغي أن يتم تشجيع الناس على تناول زيت الزيتون كجزء من نظام غذائي صحي ومتوازن.

المصدر: موقع إضاءات الإخباري