ميخائيل عوض لإضاءآت.. أي إشتباك أو حرب ستكون نتيجته هزيمة أمريكا وإخراجها من سورية والعراق وكسر القوى التقسيمية وتصفية المجاميع الإرهابية  ..
أخبار وتقارير
ميخائيل عوض لإضاءآت.. أي إشتباك أو حرب ستكون نتيجته هزيمة أمريكا وإخراجها من سورية والعراق وكسر القوى التقسيمية وتصفية المجاميع الإرهابية ..
29 تموز 2023 , 21:35 م

حوار مع الكاتب والباحث والمحلل السياسي اللبناني الدكتور / ميخائيل عوض

أجرى الحوار  / حسين المير


إعداد وإشراف / الأستاذة ربى يوسف شاهين


رئيس التحرير  /  الأستاذ شاكر زلوم  .

موقع إضاءآت الإخباري  .. بيروت

في بداية الحوار وبعد الترحيب  يسعدنا ويشرفنا إستضافة الدكتور ميخائيل عوض في موقع إضاءآت الإخباري للإطلاع

على آخر التطورات ومجمل المشهد في المنطقة الشرقية لسوريا وأهلاً و سهلاً  .

دكتور ميخائيل  ..

على ما يبدو لم يعد مصطلح الحرب الإرهابية كافياً لوصف الحرب القائمة على بلد يعد قلب العالم (سوريا) من وجهة نظر كثير من المفكرين و من المهتمين بهذا الشرق العربي الجميل  وطبعاً منهم أسسَ لوضع يده على هذه المنطقة

ومنذ عام 2011 جمع كل إرهابي العالم بمساعدة الولايات المتحدة الأمريكية والغرب لتحقيق الغاية الكبرى من وجودهم ووجود الكيان الصهيوني

◾ سؤالي الأول لحضرتك  ..

هل يشكل امن الكيان الصهيوني كل هذه الأهمية بالنسبة للولايات المتحدة الأمريكية ولبعض الدول الغربية ليتم إبادة المنطقة العربية .؟؟.

أجاب الدكتور ميخائيل ...

يمثل الكيان الصهيوني الخنجر المسموم المزروع عنوة في صدر الامة العربية واقليمها الحاكم ويمثل منصة وقاعدة للتدخلات الخارجية الإستعمارية ولتأمين نهب الثروات والاعتداء على السيادة وتصنيع وادارة كيانات مصطنعة تتكامل مع الكيان وتلبي حاجات الغرب الاستعماري وقد امن الكيان المؤقت المصالح والاستراتيجيات الاستعمارية لمئة سنة وبتضامنه مع النخب والنظم المصنعة والاجيرة حرم العرب من وحدتهم وسيادتهم وسيطرتهم على جغرافيتهم وثرواتهم وتمكنهم من قيادة الاقليم ولعب دور محوري في التوازنات ومسارات التحولات في الاقليم والعالم ولهذا يمثل الكيان المؤقت منصة هامة جداً لتأمين أمريكا والاطلسي وتأمين استمرارية أمريكا في قمة العالم ولنهب الشعوب، الا ان محور المقاومة وما حققه من الانتصارات ومراكمتها وتحول المحور إلى اللاعب المحوري والصانع للأحداث والتطورات جعل من الكيان مأزوماً وعاجزاً وفاقداً للقدرة والدور الوظيفي ما بدا يثير تعارضات بين قيادة الكيان والادارات الغربية ومع خروج سورية من ازماتها وحروبها منتصرة مع حلفها المقاوم والمؤشرات المتقاطره عن انهيار جهود التطبيع والابراهيمية وفشل مشروع الشرق الأوسط الجديد وهزيمة أمريكا في العراق وسورية واليمن وافغانستان وتصفية جيش الاسلام الأمريكي وانكشاف تبنى أمريكا للإرهاب الاسود كلها عناصر ومؤشرات عن تحولات جوهرية لم تعد في صالح امريكا وتبنيها للكيان الصهيوني المؤقت.

دكتور ميخائيل سؤالي التالي  ..

◾تخضع اجزاء كبيرة من محافظات الحسكة ودير الزور والرقة في شرق وشمال شرق سوريا للأمريكي و ميليشيات قسد

ما الهدف الحقيقي من إقامة هذه القواعد في منطقة التنف جنوب سوريا مع العراق والأردن .؟؟.

أجاب الدكتور ميخائيل ..

أهم الأهداف واخطرها قطع التواصل الجغرافي بين دمشق بغداد وبيروت امتدادا الى طهران وبكين وموسكو فالحدود السورية العراقية هي قلب  العالم، واذا تحررت تسقط كل الأوراق والمؤامرات وتخسر أمريكا والغرب حرب القرن، ولأمريكا اهداف استراتيجية لخدمة مخططات جهنمية فالهدف الأمريكي تأمين تواصل جغرافي بين إسرائيل وكردستان وبين قواعدها في الاردن وانجرليك والهدف المحوري تطويق ومحاصرة الوجود الروسي في سورية وحرمانه من الممرات البرية والجوية وهي عبر تركيا تتحكم بالممرات البحرية فالتمسك الامريكي في هذه المنطقة له أهداف كبيرة تجاوز فقط السيطرة على الثروات ونهبها وفي جعبة امريكا مخطط لإنشاء كردستان الكبرى كبديل عن الكيان الصهيوني المأزوم والمتراجع دوره وتسعى لربطه بإسرائيل وحلفائها لتأمينه وتأمين الكيان .

دكتور ميخائيل سؤالي التالي لحضرتك  ..

◾ماهو سر التحركات الأمريكية الجديدة في الشمال والشمال الشرقي هل للتطوارات في العالم العربي وعودة علاقات الدول العربية مع دمشق سبباً لهذه التحركات لقطع جميع الطرق المؤدية إلى دمشق وخاصة الطريق بين دمشق والعراق.؟؟.

أجاب الدكتور ميخائيل ..

بين الاهداف من الحشود الأمريكية واعادة تأهيل وتسليح قسد وداعش والارهابيين وألوية العملاء قطع طريق دمشق بغداد طهران وايضا تأمين القوى التقسيمية وارباك وانهاك سورية وحرمانها من ثرواتها وتبادلاتها مع العراق وللتأثير على المصالحات وارهاب العرب ومنعهم من مد اليد لسورية.

دكتور ميخائيل سؤالي التالي  ..

◾كيف تقرأ الظروف العسكرية في الشمال الشرقي والغربي بالنسبة للجيش العربي السوري وضمنا للعشائر السورية التي تناهض الامريكي والتركي.؟؟.

أجاب الدكتور ميخائيل ...

المعطيات الوافرة تؤكد ان الجهد الأمريكي ومحاولات توريط قسد والارهابين وفصائل العشائر في حرب ضد الجيش العربي السوري وحلفائه لن تنفعهم ولن تعطي امريكا وادواتها اليد العليا فأي اشتباك او حرب ستكون نتيجته هزيمة امريكا واخراجها من سورية والعراق وكسر القوى التقسيمية وتصفية المجاميع الإرهابية فالجيش السوري والروسي والايراني وفصائل المقاومة اصبحت في استعداد وجاهزية لطرد الامريكي وتصفية ادواته وميزان القوى العملي مختل لصالح محور المقاومة وحلفائه

دكتور ميخائيل  ...

◾ما إمكانية ان يحدث الاقتتال الدائر بين ميليشيا قسد ومجلس ديرالزور  العسكري خلافاً ضمن صفوف قوات سورية الديمقراطية ويشعل غضب العشائر المنضوية تحت راية قسد بعد مقتل ابناءهم.؟؟.

أجاب الدكتور ميخائيل ..

المؤشرات والتطورات والأوضاع تؤيد توقع ان ينشب صراع بين العشائر العربية والسوريين من مختلف الفئات فقد ضاق الجميع ذرعاً من تصرفات قسد ومسؤوليها والمنطقة بحالة غليان قد تنفجر في وجه قسد، واذا تصاعدت الاحتكاكات فستجد العشائر والسوريين في الدولة والجيش والقوات الرديفة سندا كبيرا لها وهذا ما يجعل المحتل الامريكي خائفاً من تصاعد التوترات ويسعى لترقيد الازمات وبعض اهداف حشوده هي لمنع انفجار الاوضاع في منطقة الإحتلال وخسارة امريكا لأدواتها.

دكتور ميخائيل سؤالي التالي لحضرتك  ..

◾منذ بداية الحرب على سورية وفقدان الدولة السورية السيطرة على الحدود التركية والعراقية كان لها الأثر الكبير على الدولة السورية من حيث فقدان الاقتصاد وخنق الشعب السوري من خلال سرقة النفط والقمح من معابر التهريب التي تسيطر عليها قوات الإحتلال الأمريكي وميليشيا قسد الإنفصالية  .

برأيكم  : وبعد كل هذه السنوات

هل ستساهم زيارة رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني إلى دمشق ولقاء الرئيس بشار الأسد في زيادة التنسيق الأمني بين الدولتين إلى درجات أعلى تؤدي إلى إغلاق جميع المعابر والطرقات المفتوحة التي يتم استخدامها في سرقة ونهب ثروات الشعب السوري  .؟؟. 

أجاب الدكتور ميخائيل ...

نأمل ان يمتلك العراق قراره الحر والسيد وأن تتمرد الحكومة العراقية على الإملاءات الأمريكية وان تنجح المبادرات لفتح الحدود على مصراعيها وضخ النفط العراقي عبر بانياس ففي ذلك مصلحة للشعبين والدولتين عسى ان تكون زيارة رئيس الوزراء العراقي وما تم اعلانه من اتفاقات خطوات بهذا الاتجاه فظلم ذوي القربى اشد مرارة ولبنان والعراق للأسف التزما العقوبات الظالمة واسهما بحصار وتجويع الشعب السوري  واذا صدقت النوايا وامتلك العراق سيادته وانفتحت العلاقات والحدود سيتم تصفية المشاريع التقسيمية وطرد المحتل الامريكي ولجم الاعتداءات التركية كما سينعكس ذلك بتامين حاجات سوربة والعراق والشعبين وتعود للعرب قيمة ومكانة ومستقبل.

دكتور ميخائيل سؤالي لحضرتك ..

◾برأيكم  ..

ماهيً الاسباب الحقيقية لسيطرة القوات الأمريكية على المنطقة الشرقية لسوريا  ودعمها لقوات قسد الكردية التي تعمل على الانفصال عن الدولة السورية ، وما هو وزن المنطقة الشرقية لسوريا في الاستراتيجية الأمريكية  .

وهل سيكون مصير القوات الأمريكية الهروب والإنسحاب منها كما حصل في أفغانستان  عند بدء عمل المقاومة الشعبية بشكل واسع  .

وهل تعتبر وجود الإحتلال الأمريكي في المنطقة جبهة لصدام روسي أمريكي مباشر  .؟؟.

أجاب الدكتور ميخائيل ...

أحسنتم الإحتلال الأمريكي لشرق الفرات خطير ولأسباب استراتيجية وليس فقط لنهب الثروات وسرقتها وافقار السوريين فمستطيل الحدود السورية العراقية منطقة حاسمة واستراتيجية في تقرير مستقبل العرب والاقليم والوجود الأمريكي في المنطقة وايضا على الوجود الروسي وعلى المشروع الصيني للطريق والحزام، واهداف امريكا عديدة وخطيرة تصل الى مشروع تفكيك المنطقة وتقسيمها وقطع الطريق على الصين ومحاصرة الوجود الروسي وعزله ولهذا تبدو المعركة لتطهير سورية من الاحتلالات والإحتلال الامريكي معركة محورية ومصيرية وذات نتائج هامة على التوازنات في الاقليم والعالم ولهذا نعيش خلال الفترة احتكاكات بين الطيران الروسي والأمريكي وقبل ايام الحقت الطائرات الروسية اعطاب بطائرة مسيرة امريكية جاوزت الخطوط المتفق عليها فروسيا والصين وايران وسورية شركاء ومستهدفون ولن يعطوا أمريكا فرصة لتبيت احتلالها وتنفيذ مشروعاتها الجهنمية .

دكتور ميخائيل سؤالي الأخير لحضرتك  ..

◾بعد التفجير الإرهابي الذي وقع في السيدة زينب وسقوط شهداء وجرحى وإصابات وإعلان تنظيم داعش الإرهابي

عن مسؤوليته عن التفجير   ..

لا نستبعد مسؤولية التنظيم الإرهابي  عن اي عمل إجرامي يقوم بتنفيذه  بحق الشعب السوري طالما أن أمريكا مازالت تحتل المنطقة الشرقية لسوريا وتقدم الدعم والحماية لتنظيم داعش في البادية وعلى الحدود الأردنية السورية والعراقية السورية  .

برأيكم  : ما إمكانية استمرارية هذه العمليات الإرهابية   .؟؟.

أجاب الدكتور ميخائيل ..

امريكا اعادت تطويع داعش والنصرة وتقوم بإعدادهم وتجهيزهم وتستخدمهم للتخريب والقيام بأعمال تفجير ارهابية ومتوحشة وما جرى من تفجيرات في السيدة زينب وبمناسبة عاشوراء مثال ودليل قاطع.

من المؤكد ان داعش والنصرة ومجاميع جيش الاسلام الامريكي والإخوانية والاردوغاني قد هزمت وكسر ظهرها في سورية ويسجل لسورية وجيشها الباسل الانجاز التاريخي الذي عجزت عنه الامبراطوريات الكبرى فهذه القوى هزمت الاتحاد السوفيتي في افغانستان وهزمت امريكا في افغانستان ولم يستطع احد هزيمتها الا سورية وحلفائها وهذه القوى كما الاسلام السياسي والمسلح هما في طور الانهيار والهزيمة وهذه توفر اسباب موضوعية لتمكين الجيش والامن السوري والحلفاء من التصدي لإرهابهم من جديد واتوقع سهولة بإمكانية السيطرة عليها وتحصين المجتمع والمناطق ومنع وقوع اعمال ارهابية واسعة  .

في نهاية هذا الحوار والقراءة المفيدة التي حصلنا عليها  .

من فريق عمل موقع إضاءآت في بيروت كل الشكر والتقدير والمحبة لضيفنا العزيز 

الدكتور .. ميخائيل عوض  وأهلاً وسهلاً وكان لنا شرف اللقاء  ..

والشكر موصول للأستاذ شاكر زلوم رئيس تحرير موقع إضاءآت في بيروت  .

موقع إضاءآت الإخباري   .. 


المصدر: موقع إضاءات الإخباري