كتب م. زياد أبو الرجا: من الثورة الى الجيتو
فلسطين
كتب م. زياد أبو الرجا: من الثورة الى الجيتو
م. زياد أبو الرجا
30 تموز 2023 , 16:42 م


× عندما انتصر البلاشفة الروس على خصومهم السياسيين ، وانجزت الثورة اهدافها ، واطاحت بالنظام القيصري، وامسكت بالسلطة عبر اذرعها الحزبية المتعددة . برزت بشكل جلي اشكالية عويصة  داخل الحزب بين نهجين .الاول يقوم على ارساء السلم بالخروج من الحرب وتوزيع الارض على من يفلحها، واقامة الدولة الاشتراكية وحماية المنجزات الثورية. كان لينين على راس هذا المنهج. اما المنهج الثاني كان  يدعو الى الثورة الدائمة ((  Perpetual Revolution ))لكي تمتد الثورة خارج  حدود الاتحاد السوفياتي. كان على راس هذا النهج  تروتسكي. القى هذا الشقاق بين النهجين بظلاله على مجمل الحركة الشيوعية العالمية. نجح البلاشفة في بناء دولة الاتحاد السوفياتي القوية وتطورها في كافة المجالات، واصبح الاتحاد السوفياتي ندا للنظام الرأسمالي وسندا قويا لحركات التحرر الوطني في اسيا وافرقا وامركا اللاتينية. بقيت الحركة التروتسكية حكرا على النخب الفكرية ولم تحقق انجازا على الارض .

× خاض حزب المؤتمر الوطني في جنوب افرقا  نضالا مريرا وطويل الامد ضد اقوى نظام تمييز عنصري عرفته البشرية والذي كان يشكل راس حربة الاستعمار العالمي في القارة الافرقية. انتصر حزب المؤتمر بقيادة القائد الخالد نلسون مانديلا واقام سلطته الوطنية ودولته الوطنية وقضى على نظام التمييز العنصري وخاطب الامة ببيضها وسودها مواطنون متساوون في الحقوق والواجبات، لم يلجأ الى الثأر الشعبوي والفوضى . نجح حزب المؤتمر  بالعبور من الثورة الى الدولة وتعد جنوب افرقا الان من الدول ذات الاقتصاد القوي. لم تضع حرب التحرير الفيتنامية اوزارها الا عندما ارغمت امركا على الفرار  تحت النار، واستقر الامر لجبهة التحرير الوطنية الفيتنامية ومن ثم  وحدت شمالي الوطن مع جنوبه  تحت سلطة وطنية  حرة ومستقلة.

× اردت من هذه المقدمة ان القي الضوء على ما طرحته منظمة التحرير الفلسطينية في سبعينيات القرن المنصرم  (( برنامج النقاط العشر )) والذي خلاصته ((  اقامة سلطة وطنية فلسطينية بقيادة منظمة التحرير الفلسطينية  على اي جزء من ارض فلسطين ينسحب منه العدو او يتم تحريره )). وبناءأ على ذلك فان هذا الطرح مشروط بالانسحاب او التحرير.

ساد الساحة الفلسطينية جدل واسع شمل كل الفصائل والاتحادات الشعبية والمجلس الوطني وتشكلت جبهة الرفض.... الخ. توافق الفلسطينيون على تبني البرنامج المرحلي وتم اقراره كبرنامج عمل لمنظمة التحرير الفلسطينية. في الممارسة اليومية احتفظت بعض الفصائل بمعارضة البرنامج المرحلي كل حسب ظروفه الذاتية وظروفه الموضوعية التي اغلبها مواقف بعض الانظمة العربية. هيمن اليمين الفلسطيني الراسمالي  الذي ترعرع في دول الخليج وخارجها على قرارات منظمة التحرير الفلسطينية (( يمين الالبسة والاحذية  وربطات العنق الاوروبية)) والذي فقد موقعه كرافعة لاقتصادات دول الخليج بسبب تطور وتقدم رساميلها الوطنية التي اكتسبت الخبرات الغربية من خلال كوادرها الوطنية واسست اقوى البنوك والهيئات الاستثمارية وصنادق النقد التنموية. طفقت الراسمالية الفلسطينية المشتتة تبحث عن ملاذ امن تمارس فيه انشطتها واعمالها وترددت عن ان يكون الاردن محطتها خشية تكرار ما حصل لبنك انترا الذي تم التأمر عليه واعلان افلاسه. لم يكن امامها سوى ان تلجأ الى الضفة وغزة  لكنهما تحت الاحتلال ولا يمكن تحريرهما بسبب سوء الحال والاعتلال الذي اصاب منظمة التحرير بالترهل والوضع العربي المزري وخاصة بعد سقوط اول عاصمة عربية تحت الاحتلال.

زينت الرأسمالية الفلسطينية لياسر عرفات  مشروع الحكم الذاتي تحت الاحتلال والذي طرحته امركا . قام ياسر عرفات بدعوة جميع الفصائل الى اجتماع في جامعة بيروت العربية وقال: (( ان اقصى ما هو مقدم لنا هو حكم ذاتي تحت الاحتلال)) .خرجت منظمة التحرير من لبنان الى المنافي البعيدة عن فلسطين وصار اليمين المهيمن في منظمة التحرير طليقا وحرا من اية قيود ودفع ابو عمار لكي يقفز في الفراغ المجهول  وحط على ارض اوسلو  يحذوه الامل والحلم الذي بقي ملازما له ويحكم تصرفاته ((  دولة فلسطين المستقلة)) . بعد ان استقر عرفات واقام سلطة الحكم الذاتي هرعت معظم الفصائل الى الارض المحتلة كي تأخذ بعض الفتات من عرفات. قامت الرأسمالية الفلسطينية ببعض المشاريع والمؤسسات والجامعات والمستشفيات. لكنها في المقابل حصلت على الوكالات الحصرية للشركات الاجنبية واهمها شركات الاتصالات الخليوية. بعد ان اصطدمت هذه الاحلام بالتعنت والصلف الصهيوني وخلصت الى ان الكيان يخطط لابتلاع ما تبقى من الارض باعت وكالاتها بمئات ملايين الدولارات وتركت عرفات يواجه مصيره الذي آل اليه حيث قتل مسموما.

× تصدر محمود عباس " ابو مازن" المشهد الفلسطيني بعد ياسر عرفات. فمن هو محمود عباس؟ يؤكد العديد من قادة فتح وبخاصة المؤسسين انه لم يكن في يوم من الايام واحدا منهم او عضوا في اي من الحلقات الرئيسية التي شكلت فيما بعد حركة " فتح" في اواخر الخمسينيات  وحتى الاجتماع الاول  الذي عقد في الخفجي على الحدود السعودية الكويتية في مطلع الستينات لتشكيل النواة القيادية للحركة لم يكن محمود عباس واحدا منهم.

ان اسمه لم يرد في اي من وثائق المجلس الوطني الفلسطيني الاول الذي عقد عام ١٩٦٤ الذي ضم ممثلين عن الجاليات الفلسطينية في الاقطار العربية كافة، حيث ضم وفد فلسطينيي قطر ثلاثة هم عبد الفتاح عيسى حمود وكمال عدوان ومحمد يوسف النجار. ولم يعرف عن محمود عباس انتماؤه الى اي من التنظيمات والاحزاب السياسية التي كانت سائدة في اواخر الخمسينات ومطالع الستينيات.

يقول امين سر اللجنة المركزية في حركة " فتح" فاروق قدومي " ابو اللطف" في حوار معه في مكتبه في تونس في اذار/ مارس  ٢٠٠٦ ان اول من قدم محمود عباس اليهم هو ياسر عرفات وقال قدومي ان عرفات فرض تعيين محمود عباس عضوا في اللجنة المركزية  للحركة بعد معركة الكرامة، في المؤتمر الثاني لحركة فتح في بلدة الزبداني في سورية  صيف ١٩٦٨ تم انتخاب لجنة مركزية جديدة من عشرة اعضاء بينهم محمود عباس الذي دخل بصفته هذه في عضوية المجلس الوطني الفلسطيني لاول مرة عام ١٩٦٨ على قائمة فتح ولا يزال. منذ ذلك اليوم بدأ ابو مازن  مشواره السياسي في فكرة " اختراق المجتمع الصهيوني" من اجل تصفيته! الى عقد اتفاقيات اوسلو والتنصل من المقاومة المسلحة التي يقول ابو اللطف ان ابو مازن لم يكن طرفا فيها. ومنذ تعيينه في اللجنة المركزية ل " فتح" بقي ملتصقا بعرفات. وخلافا لعرفات فان ابو مازن يفتقد لاي كاريزما اذ ليس له شخصية المناضل والمقاتل  التي تميز بها عرفات.

* ان اهم التداعيات التي نتجت عن معركة جنين البطولية على الصعيد الفلسطيني انها كشفت الانقسام العامودي والافقي في المجتمع الفلسطيني بين نهجين . نهج المقاومة والمقاومين ونهج السلطتين والمراهنين على الحلول المطروحة اقليميا ودوليا. ان مأزقنا الحالي لا ينفرد به محمود عباس كرئيس للسلطة الوطنية في رام الله بل يتقاسمه مع السلطة الثانية في غزة بقيادة حماس. تمثل سلطة رام الله بقايا الراسمالية الفلسطينية  ذات الثقافة والانتماء الغربي. فيما تمثل سلطة غزة راسمالية الاخوان.

ان هيمنة سلطتي رام الله وغزة على القرار الفلسطيني من جهة وعدم توصلهما الى اتفاق على الوحدة الوطنية المدعاة  تعود جذوره الى التناقض بين الرأسماليتين. اما بقية الفصائل فهي كومبارس لتكملة المشهد.

تنفرد حركة الجهاد الاسلامي بنهجها المقاوم وثوابتها الوطنية الواضحة وضوح الشمس في رابعة النهار  (( فلسطين عربية من البحر الى النهر ومن رفح للناقورة )). هي الان طليعة قوى المقاومة الفلسطينية وراس حربتها. لقد تبوأت هذه المكانة بامانة الالتزام بالثوابت وما قدمته من الشهداء قادة ومقاتلين وحازت على شعبيتها بمصداقيتها.

*ما هي خلفية لقاء محمود عباس باسماعيل هنية رئيس المكتب السياسي لحركة حماس في انقرة؟ لماذا ترعى تركيا اردوغان هذا اللقاء؟  يقول طاهر النونو المستشار الاعلامي لهنية ان هدف اللقاء بين سلطة عباس وحماس هو ردم الهوة بينهما قبل اجتماع الامناء العامين للفصائل الفلسطينية المقبل في القاهرة ! لقد ناقشا بنود لقاء القاهرة  وكيفية تجاوز الخلافات وترسيخ المقاومة الشاملة. كما ناقشا طرق مواجهة مخططات الاحتلال وحكومة اليمين الاسرائيلية. ان هذه الامور لا تحتاج الى رعاية تركية حيث يمكن مناقشتها في احدى جلسات الامناء العامين للفصائل في القاهرة.

السؤال ما هو الموضوع الاساسي الغير معلن الذي تمت مناقشته بين هنية وعباس في انقرة وبرعاية اردوغان؟ انه حقول النفط والغاز في  غزة بلا لف او دوران. تريد حماس الانفراد في الاستثمار ويقف معها دول اقليمية على راسها تركيا، والسلطة الوطنية في رام الله الممسكة بشرعية التمثيل الفلسطيني دوليا ومعها دول اقليمية على راسها مصر لا تقبل باستئثار حماس بذلك .باختصار هو صراع بين راسمالية ربطات العنق في رام الله وراسمالية اللحى ذات اللونين ثلثين اسود وثلث ابيض " لحى اخر موضة"

* نداء من القلب الى حركة الجهاد  لا تشاركوا في اجتماع الامناء العامين للفصائل لان نصف اللواط في فك الرباط.

يا مقانلي القسام

ويا كتائب القدس

يا ابطال جنين ويا اسود العرين

يا كل المناضلين على ارض فلسطين

لا تكرروا مأساة ترحيل المقاتلين من لبنان.

اياكم والوقوع في شباك المراوغين

لقد واكب الشعب الفلسطيني بطولاتكم التي يحتاج الواحد منها الى ألف متنبي وجرير كي يكتب فيها الشعر والفخر، وراينا ابطالا يرحلون بدون قصائد ودون بيانات .

ان كبرياءكم كمجاهدين مناضلين يجعل اللغة تستحي من ان تتخلف عن الانحناء لكم او ان تسير الى جانبكم دون ان ترفعكم على غماماتها وان تقتفي اثركم وتجعل الواحد منا ان يخجل ان لم يذبح كلماته كالقرابين لكم.

ان حرب التحرير تدعوكم لتزكوا نارها وسيف القدس يدعوكم لانتزاعه من غمده وردوا كيد العدو الى نحره واعيدوا المراهن الى رشده

فانتم الاعلون وانتم اشرف الناس.

م/ زياد ابو الرجا

المصدر: موقع إضاءات الإخباري