مسيرة فيكتور خا-120 الروسية: التقنية الحديثة لتوجيه ضربات القوة البشرية للعدو
علوم و تكنولوجيا
مسيرة فيكتور خا-120 الروسية: التقنية الحديثة لتوجيه ضربات القوة البشرية للعدو
31 تموز 2023 , 06:55 ص

يتميز المهندسون الروس بإبداعهم في تصميم التقنيات العسكرية الحديثة، ومن ضمن تلك التقنيات تم تصميم مسيّرة "فيكتور خا-120" الفائقة الخفة. والهدف الرئيسي من تصميم هذه المسيرة هو توجيه ضربات إلى القوة البشرية للعدو.

مواصفات مسيّرة "فيكتور خا-120"

تزن المسيرة بدون حمولة مفيدة 38 غرامًا فقط، وتعتبر عبارة عن درون انتحاري وحيد الاستخدام يخصص لإصابة القوة البشرية للعدو. ومن المخطط تسليح الدرون بذخيرة الرشاش عيار 5.45×39 ملم والتي تزن 10.2 غرام أو ذخيرة المسدس عيار 9×19 ملم بوزن 7.45 غرام.

ميزات مسيّرة "فيكتور خا-120"

تتميز المسيرة الفائقة الخفة والمسلحة بطلقة قتالية بقدرتها على تنفيذ مهام يصعب تنفيذها على مقاتل عادي أو حتى على قناص ذي كفاءة عالية. فباستخدامها، يمكن تنفيذ مهمة التوغل إلى مخبأ وإصابة هدف معيّن فيه، ويمكن إطلاق الدرون من موقع مستور بينما يضطر القناص إلى إطلاق النار من موقع مكشوف.

تصل الفترة القصوى لبقاء المسيرة في الجو إلى 6 دقائق، ويمكن أن يحلق إلى مسافة كيلومترين، ويبلغ سعر المسيرة بين 75 و80 ألف روبل (ما يقل عن 1000 دولار).

استخدام المسيرات في الحروب 

يعتبر استخدام مسيرات كهذه ضمن أسراب الدرونات هو الطريق المستقبلي للاستخدام العسكري للدرونات، ويمكن أن تستخدم هذه التقنية في الحروب القادمة لتحقيق مزيد من الفعالية والدقة في الهجمات العسكرية.

الاستيلاء على درون Black Hornet النرويجي 

يذكر أن الجنود الروس استولوا في يونيو الماضي في منطقة الحدود مع مقاطعة بيلغورود الروسية على درون Black Hornet النرويجي الفائق الخفة الذي لديه مواصفات تشبه مواصفات درون "فيكتور" الروسي".

المصدر: روسيسكايا غازيتا