روسيا تحصل على سفينة جديدة مخصصة للأبحاث البحرية
علوم و تكنولوجيا
روسيا تحصل على سفينة جديدة مخصصة للأبحاث البحرية
3 آب 2023 , 06:46 ص

أعلنت وزارة الدفاع الروسية عن استلامها مؤخراً سفينة جديدة مخصصة للأبحاث البحرية. وقد صرحت الخدمة الصحفية للوزارة في بيان لها بأن مصنع "ينتار" قد سلّم السفينة "يفغيني غوريغليدجان" للوزارة، وتم توقيع شهادات قبول السفينة. وسيتم رفع علم البحرية الروسية على السفينة في وقت قريب لتبدأ بخدمة الجيش الروسي في مهام البحث والاستكشاف في البحار.

ويعتبر هذا المشروع الحكومي 02670، الذي بدأ في عام 2016، جزءًا من خطة تحديث قدرات الجيش الروسي في مجال الأبحاث البحرية. 

سفينة أبحاث بحرية روسية جديدة

ويبلغ وزن السفينة 4000 طن، وتم تجهيزها بمعدات متطورة للقيام بأعمال المسح الجيولوجي ووضع الخرائط لقاع المحيطات والبحار، بالإضافة إلى غواصات صغيرة موجهة للتصوير ورصد قاع البحر. كما يمكنها نقل 55 شخصاً بينهم علماء وباحثون وأعضاء الطاقم، والعمل في مهمات تصل مدتها لـ 32 يوما.

اختبار السفينة الجديدة 

وكانت هذه السفينة تعرضت لتأخير في عملية التصنيع بسبب توريد المعدات اللازمة لها. ومع ذلك، تم إنزال السفينة في المياه في عام 2020 وبدأت مراحل اختبارها استعداداً لتسليمها لسلاح البحرية الروسي.

تحديث الأبحاث البحرية الروسية 

تأتي هذه الخطوة في إطار جهود روسيا لتحديث قدراتها في مجال الأبحاث البحرية، وتعكس التزام البلاد بتطوير تكنولوجيا البحث والاستكشاف في البحار والمحيطات. ومن المتوقع أن تساهم السفينة الجديدة في تعزيز الأنشطة البحرية الروسية وتحسين قدرات الجيش الروسي في هذا المجال.

المصدر: موقع إضاءات الإخباري