المعدات والأسلحة والذخائر الجديدة التي ستسلمها الولايات المتحدة الأمريكية لأوكرانيا
أخبار وتقارير
المعدات والأسلحة والذخائر الجديدة التي ستسلمها الولايات المتحدة الأمريكية لأوكرانيا
30 آب 2023 , 08:35 ص

أعلن أنتوني بلينكن وزير الخارجية الأمريكي أن بلاده ستقدم حزمة مساعدات عسكرية جديدة إلى أوكرانيا بقيمة 250 مليون دولار.

وجاء في البيان الرسمي لموقع وزارة الخارجية الأمريكية: "اليوم نعلن عن الحزمة القادمة من المساعدات العسكرية لمساعدة أوكرانيا على الدفاع عن أراضيها وحماية شعبها".

وأوضح أن حزمة المساعدات الجديدة "تشمل صواريخ "إيه آي إم-9 إم" للدفاع الجوي وذخائر لمنظومات المدفعية الصاروخية عالية الحركة (راجمات صواريخ هيمارس)، وذخائر مدفعية عيار 155 ملم و105 ملم، ومعدات إزالة ألغام، ومنظومة "جافلين" ومنظومات وصواريخ أخرى مضادة للدروع، وأكثر من 3 ملايين طلقة لأسلحة صغيرة، وإسعافات، وذخائر تدمير لإزالة العوائق، وكذلك قطع غيار وخدمات وتدريب ونقلراجمة الصواريخ توس - 1أ .

وتابع بلينكن: "هذه الحزمة من الأسلحة والمعدات التي تُقدر قيمتها بـ250 مليون دولار، تُنفذ بموجب عمليات سحب موجهة مسبقًا إلى أوكرانيا".

وفي وقت سابق، أرسلت روسيا مذكرة إلى دول الـ"ناتو" بسبب إمداد أوكرانيا بالأسلحة. وأشار وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، إلى أن أي شحنة تحتوي على أسلحة لأوكرانيا ستصبح هدفًا مشروعًا لروسيا.

وذكر لافروف أيضًا أن الولايات المتحدة وحلف شمال الأطلسي متورطان بشكل مباشر في الصراع في أوكرانيا "ليس فقط توريد الأسلحة، ولكن أيضًا تدريب الأفراد في المملكة المتحدة وألمانيا وإيطاليا وغيرها من الدول".

المصدر: وزارة الخارجية الأمريكية