المراكز الأميركية للسيطرة على الأمراض تحذر من بكتيريا آكلة اللحوم
أخبار وتقارير
المراكز الأميركية للسيطرة على الأمراض تحذر من بكتيريا آكلة اللحوم
8 أيلول 2023 , 10:17 ص



أصدرت المراكز الأميركية للسيطرة على الأمراض والوقاية منها "سي دي سي" تنبيها صحيا وسط التقارير الأخيرة التي تحدثت عن انتشار عدوى بكتيرية قاتلة في بعض الولايات الأمريكية



و وفق تقرير لصحيفة "يو إس توداي" يمكن العثور على البكتيريا المعروفة باسم "Vibrio vulnificus" والتي توصف بـ "آكلة اللحم" في المأكولات البحرية النيئة أو غير المطبوخة جيدا والمياه المالحة وقليلة الملوحة



هذه البكتيريا شائعة في مياه البحر الدافئة ويزداد نموّها في درجات حرارة أعلى من 68 درجة فهرنهايت (20 درجة مئوية). لا يرتبط الكائن الحي بالتلوّث أو الفضلات والبراز. ولا يتأثّر مذاق المأكولات البحرية ومظهرها ورائحتها بالتلوث ببكتيريا V. vulnificus،

وتعيش البكتيريا بشكل طبيعي في بعض المياه الساحلية على مدار العام، ولكنها تميل إلى الظهور بتركيز أعلى بين شهري مايو وأكتوبر، حيث تحدث حوالي 80 في المئة من حالات الإصابة بين تلك الفترة الزمنية بسبب ارتفاع درجة حرارة المياه.
واعتادت البكتيريا أن تكون خطرا في أواخر الصيف، لكنها تظهر الآن في وقت مبكر من العام.


ووجدت الدراسات أنه مع استمرار ارتفاع درجة حرارة مياه المحيطات بسبب تغير المناخ، فإن البكتريا القاتلة باتت تتمدد باتجاه المناطق الشمالية، حيث يؤكد خبراء أنه كلما كان الماء أكثر دفئا، كلما زادت قدرتها على التكاثر بشكل أسرع.

وتقول غابي بارباريت، الباحثة في معهد هاربور برانش لعلوم المحيطات بجامعة فلوريدا أتلانتيك في فورت بيرس بولاية فلوريدا، لصحيفة "يو إس توداي" إنه "كلما كانت المياه أكثر دفئا، تمكنت البكتيريا من التكاثر بشكل أسرع".

وتتركز معظم حالات الإصابة تقريبا في خليج المكسيك في جنوب الولايات المتحدة.


ونصحت مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها الأطباء باعتبار البكتيريا سببا محتملا للعدوى، خاصة إذا تعرض المريض للمياه القريبة من خليج المكسيك أو على الساحل الشرقي للولايات المتحدة.





ويرى بعض المختصين أن من غير الدقيق الإشارة الى أن البكتريا "تآكل اللحم" لأنها تقتل الأنسجة فقط ولا تأكلها. 
ولا تستطيع البكتيريا اختراق الجلد السليم، ولكنها قادرة على الدخول عبر الجروح الموجودة في الجلد وعندها يمكن أن تسبب "التهاب اللفافة الناخر، حيث يموت اللحم المحيط بموقع الإصابة ويدمر الجلد والدهون والأنسجة التي تغطي العضلات في غضون فترة زمنية قصيرة.

وقد يحتاج العديد من المصابين إلى دخول العناية المركزة أو إلى بتر أطرافهم.




وبحسب مصادر طبية فان عدوى الضمة الضارة Vibrio vulnificus هي السبب الرئيسي للوفاة المرتبطة باستهلاك المأكولات البحرية في الولايات المتحدة. تُسبّب هذه البكتيريا الفتاكة سالبة الجرام متلازمتين مختلفتين. الأولى هي تسمم الدم الأولي القاتل الناجم عن تناول المأكولات البحرية النيئة أو غير المطبوخة جيدًا، وخاصة المحار الخام. والثانية التهاب الجرح الناخر المكتسب عندما يتعرّض الجرح المفتوح لمياه البحر الدافئة مع تراكيز عالية من V. vulnificus.




وتقول مراكز السيطرة على الأمراض إن حوالي 1 من كل 5 أشخاص يصابون بالعدوى يموتون، أحيانا في غضون يوم أو يومين من الإصابة بالمرض.

ويصاب حوالي 80000 شخص بعدوى البكتريا كل عام. ومن بين المصابين، يموت حوالي 100 شخص من العدوى سنويا في الولايات المتحدة، وفقا لـ "سي دي سي".

وفقا لبحث نشرته مجلة "Nature Portfolio"، في مارس ؛زادت الإصابات ثمانية أضعاف، من عام 1988 إلى عام 2018، في جميع أنحاء الولايات المتحدة  ويقول الباحثون إن البكتيريا والالتهابات تنتشر شمالا على الساحل الشرقي على طول حوالي 30 ميلا (48.2 كلم) كمعدل سنوي.

ويرجع باحثون تكاثر البكتريا إلى تغير المناخ،


وتأتي حوالي 52 ألف حالة من تناول المأكولات البحرية، والعلاج السريع يمكنه أن يوقف آثار البكتيريا، لكن إهمالها يمكن أن يسبب التهابا لا يمكنه إيقافه إلا بالبتر.



وتوفي ما لا يقل عن 12 شخصا بسبب العدوى في جميع أنحاء الولايات المتحدة هذا العام بحسب وكالات أمريكية 
وسجلت فلوريدا سبع حالات وفاة على الأقل بسبب البكتيريا، في حين أبلغت ولاية كارولينا الشمالية عن ثلاث حالات وفاة وكل من نيويورك وكونيتيكت عن حالة وفاة واحدة.

وقالت الـ CDC إن الظروف المناخية القاسية الأخيرة، مثل إعصار إداليا الذي ضرب مناطق في فلوريدا، يمكن أن تجعل بكتيريا "فيبريو فالتيفيكس" أكثر انتشارا في المناطق الداخلية، مما يزيد من خطر تعرض الناس لها.

وأرسلت "سي دي سي" تنبيها إلى الإدارات الصحية والأطباء لحث المرضى على تناول المضادات الحيوية على الفور، دون انتظار نتائج المختبر أو التشاور مع أخصائي.




المصدر: وكالات