كتب الدّكتور علي حجازي قصة فصيرة بعنوان
ثقافة
كتب الدّكتور علي حجازي قصة فصيرة بعنوان "الرحم"
د. علي حجازي
9 أيلول 2023 , 18:02 م


قصّة قصيرة

بعدما توزّع الأبناءُ مهاجرين في أصقاع الأرض ،برى الشوقُ جسدَها ، وأخذ منها الحنينُ كلَّ مأخذ ،وأصيبت بهزال ٍ شديد؛ فاندفع يوسف إلى معالجتها طويلاً ، ولكم كانت دهشتُه كبيرةً، عندما علم أنّ رحمها مصابة بذلك المرض العضال، وأنّ الحنين إلى لقاءِ الأبناءِ الذين كانوا غارقين في جمعِ الأموال قاتل.

في المشفى ، وبعدما استنفد يوسف الباقي وحيداً إلى جنبها ، وقف الطبيب الجرّاحُ يرقب تلك الصورة الشعاعيّة التي أجراها توّاً ، مع تلك الفحوصات المخبريّة ، بحزن ٍ ظاهرٍ على قسمات وجهه ، لأنّ المعالجات التي استمرّت طويلاً فشلت . فأدام النظر إلى يوسف الذي كان يرنو إليه بشغف، ولاذ بصمت ثقيل.

- ما بك يا حكيم ؟ قل لقد شغلت بالي .(سأل يوسف)

- أصارحك الآن ، إنّ الرحم مصاب بمرض عضال ، كما تعلم، ولم تنفع معه المعالجات ،فلا بدّ من استئصاله فوراً.

- إنّه الرحم وكيف تقطعه ، فالله أوصى بصلة الرحم؟

- إذا كان الرحم مصاباً بورم خبيث ، ولا رجاء من شفائه ،فلا بدّ من ذلك ،وهذا الأمر كان لازماً من زمان، والقرار قرارك.فكّر مليّاً.

اغمض يوسف عينيه وراح يتذكّر الجفاء الحاصل من إخوته تجاه أمّهم ، امّي التي كانت تجترع مرارات الغياب ، وتحدو لكّل واحد منهم باسمه، تهدهده لو كان في المهد ، وتبكي كثيراً ثمّ نظر إلى الجرّاح بعيني صقر وقال:

- أنت محقّ ، هذا الأمر كان لازماً منذ قطع إخوتي جذور العاطفة مع أمي والأرض ، بل منذ تجلّدت عواطفهم في صقيع الغربة ، ومنذ انشغالهم بالدنيا وشهواتها، وتجاهلهم تلك الكتلة البشريّة المجبولة من عاطفة وحبّ وحنان وحنين امّي و ... اقطعْهُ الآن، ولا تتردّد (قال ذلك، ومضى يسعى إلى إجراء هذه العمليّة مكرهاً)

لمّا عادوا زائرين لأيام ، ووقفوا أمام صورهم الموضوعة بعناية جنب سريرها ، رحت أحدّق إليهم تارة وإلى صورهم التي يعلم الله وحده عدد القبلات التي طُبعت عليها، وعدد المرّات التي ضمّتها امي إلى حنان صدرها ، والكمّ الهائل من التنهيدات والتأوهات التي أطلقتها ، قبل أن تسلم الروح ، على أمل اللقاء بهم أبناءً أحبّاء لا صوراً معلّقة على الجدران ...

د.علي حجازي

المصدر: موقع إضاءات الإخباري