التكنولوجيا الروسية في مواجهة التهديدات الجوية من الطائرات بدون طيار
علوم و تكنولوجيا
التكنولوجيا الروسية في مواجهة التهديدات الجوية من الطائرات بدون طيار
2 تشرين الأول 2023 , 15:20 م

تتزايد استخدامات الطائرات بدون طيار في العديد من المجالات، وتشمل مهام الاستطلاع والتوجيه العسكري وحماية الحدود. ولكن تحدياً يواجه القوات العسكرية هو كيفية التصدي لهذه الطائرات الصغيرة وتدميرها بكفاءة وفعالية.

مدفع آكا-630 الرشاش الأوتوماتيكي

في هذا السياق، أثبتت روسيا تفوقها في تطوير الأسلحة المتقدمة لمواجهة تحدي الطائرات بدون طيار الصغيرة. واحدة من الأسلحة الروسية المبتكرة هي مدفع آكا-630 الرشاش الأوتوماتيكي ذو السداسي المواسير. يعتبر هذا المدفع وسيلة فعالة للدفاع عن السفن البحرية ضد الهجمات الجوية، بما في ذلك الصواريخ المجنحة والزوارق المسيرة الخفيفة. يقوم المدفع بإطلاق ستة رشقات في خمس ثوانٍ، حيث يحتوي كل رشقة على 400 طلقة، أو يمكن إطلاق ستة رشقات في ثانية واحدة بشرط أن تحتوي كل رشقة على 200 طلقة.

بالإضافة إلى ذلك، يمتلك الجيش الروسي مدفع سداسي المواسير الجوي عيار 23 ملم من طراز "غا شا - 6 - 23 إم"، والذي يتميز بسرعة رمي تصل إلى 10,000 طلقة في الدقيقة. يستخدم هذا المدفع في قاذفات "سو-24" والمقاتلات الاعتراضية "ميغ-31".

الرشاشات السداسية السريعة

تركز البحرية الروسية على استخدام الرشاشات السداسية السريعة الرمي عند مواجهتها للطائرات بدون طيار الصغيرة الحجم. فقد أظهرت الرشاشات السداسية فعاليتها في تحقيق كثافة نيران عالية لإصابة الأهداف الجوية والبحرية الصغيرة والسريعة.

تعد هذه الأسلحة الروسية المتقدمة وسيلة فعالة لمقاومة التهديدات الناجمة عن الطائرات بدون طيار الصغيرة، وتبرز قدرة روسيا في مجال التكنولوجيا العسكرية. يتوقف قرار استخدام هذه الأسلحة على القيادة العسكرية .

المصدر: موقع إضاءات الإخباري