نجاح اختبار محرك صاروخ آريان 6 يمهد الطريق للإطلاق الأوروبي الفضائي الأول
علوم و تكنولوجيا
نجاح اختبار محرك صاروخ آريان 6 يمهد الطريق للإطلاق الأوروبي الفضائي الأول
26 تشرين الثاني 2023 , 12:40 م

تمكن الصاروخ الأوروبي الجديد "آريان 6" (Ariane 6) من اجتياز اختبار هام يتعلق بمحركه الرئيسي لمدة سبع دقائق، مما يمهد الطريق لأول إطلاق مقرر له في العام المقبل.

 أُجري الاختبار في ميناء الفضاء الأوروبي في كورو بغيانا الفرنسية، حيث قامت مركبة اختبار Ariane 6 بتجربة إطلاقها على المنصة.

يأتي هذا الاختبار بعد سنوات من التصميم والتخطيط والإعداد والبناء والعمل الجاد من قبل مهندسي الفضاء الأوروبيين، وقد أعرب جوزيف أشباخر، المدير العام لوكالة الفضاء الأوروبية (ESA)، عن سعادته بهذا الإنجاز. وأشار إلى أن هذا الاختبار يعيد أوروبا إلى المسار الصحيح لتحقيق استقلالية الوصول إلى الفضاء.

يعتبر آريان 6 الجيل القادم من رافعات الأحمال الثقيلة في أوروبا، ويتألف الصاروخ من مرحلة أساسية تحتوي على محرك Vulcain 2.1 الوحيد، بالإضافة إلى مرحلة علوية تحتوي على محرك Vinci الأصغر. وتم تجهيز المركبة بمعززات صاروخية صلبة تزيد من قوتها عند الإقلاع.

من المقرر أن يحل آريان 6 محل الجيل السابق من الصواريخ الأوروبية "آريان 5"، الذي انتهت خدمته بعد أكثر من 100 عملية إطلاق ناجحة و27 عامًا من الخدمة. وعلى الرغم من التأخيرات التي واجهها آريان 6، إلا أن الفريق المسئول يستهدف إطلاقه لأول مرة في عام 2024.

تجري الآن استعدادات لإجراء اختبار آخر للمرحلة العلوية من محرك Vinci في المركز الألماني للاختبار "DLR"، وهو جزء من وكالة الفضاء الألمانية. يعتبر هذا الاختبار خطوة مهمة أخرى في مسار تجهيز الصاروخ للإطلاق.

تتمتع آريان 6 بقدرات رفع أثقال أكبر وتقنيات متطورة تمكنها من تلبية متطلبات الأقمار الصناعية والأحمال الثقيلة الأخرى. ومن المتوقع أن يشكل تطورها قفزة نوعية في مجال استكشاف الفضاء وتوفير خدمات الإطلاق للعديد من العملاء حول العالم.

المصدر: موقع إضاءات الإخباري