مقتل وزير الدفاع الليبي السابق البرغثي بعد شهرين من اعتقاله
أخبار وتقارير
مقتل وزير الدفاع الليبي السابق البرغثي بعد شهرين من اعتقاله
22 كانون الأول 2023 , 04:25 ص

أكدت بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا يوم الخميس وفاة وزير الدفاع الليبي السابق المهدي البرغثي وعدد من مرافقيه بعد اعتقالهم في بنغازي، مطالبة السلطات بالتحقيق في ظروف الوفاة.

وفي بيان لها، أعربت بعثة الأمم المتحدة عن "قلقها إزاء الإعلان عن وفاة وزير الدفاع السابق المهدي البرغثي في بنغازي"، لافتة الى أن ذلك يأتي "في أعقاب اعتقاله من قبل السلطات في 7 أكتوبر مع عشرات آخرين، بما في ذلك عدد من أفراد أسرته".

وأكدت "وفاة سبعة من المعتقلين، بمن فيهم البرغثي وأحد أبنائه، مع وجود مزاعم مثيرة مقلقة حول سوء المعاملة والتعذيب أثناء الاحتجاز"، مشددة على أن "أسباب الوفاة لا تزال غير واضحة".

ودعت البعثة السلطات إلى "إجراء تحقيق مستقل وشفاف في حالات الوفاة، وتقديم معلومات عن مصير الأشخاص الذين ما زالوا في عداد المفقودين".

وقد شهدت بنغازي، ثاني كبرى مدن ليبيا والواقعة في شرق البلاد، اشتباكات بين قوات قائد "الجيش الوطني الليبي" المشير خليفة حفتر ومقاتلين بإمرة العقيد المهدي البرغثي، وزير الدفاع السابق وأحد أبرز المناهضين لحفتر، مطلع أكتوبر.

في حين تناقلت وسائل إعلام محلية في أكتوبر، تقارير ولقطات مصوّرة لم يتسنَ التأكد من صحتها، عن اندلاع اشتباكات عنيفة في بنغازي بين قوات "الجيش الوطني الليبي"، ومقاتلين تابعين للبرغثي الذي عاد الى المدينة بعد أعوام من مغادرتها الى طرابلس، وأشارت آنذاك إلى "اعتقال البرغثي ومقربين منه واقتيادهم الى مكان مجهول".

ونعت أسرة المهدي البرغثي في بيان ابنها الوزير السابق، مؤكدة خبر إعدامه، معتبرة أنه جرى "خارج نطاق القانون" وأنّ ذلك يعدّ "جريمة قتل مكتملة الأركان لأنه سلَّم نفسه سليما معافى دون أي إصابات في جسده وأنه كان واقفا على رجليه، مطالبة بالكشف عن مصيره عبر تمكينهم من رؤية جثمانه في حال وفاته.

في المقابل، لم يعلّق الجيش الليبي حتّى الآن عن الأنباء المتداولة بشأن مقتل وزير الدفاع السابق المهدي البرغثي، ولم يرّد عن الاتهامات الموجهة إليه بالوقوف وراء مقتله.

ويعتبر البرغثي من أهم القيادات العسكرية في الشرق الليبي، وقد انشق عن الجيش الليبي بقيادة خليفة حفتر، ليتولى حقيبة الدفاع في حكومة الوفاق الوطني السابقة برئاسة فائز السراج بالعاصمة طرابلس، وأمضى سنوات بعيدا عن بنغازي، وعند عودته إليها شهر أكتوبر الماضي، اندلعت اشتباكات مسلّحة بالمدينة.

وفي ذلك الوقت، أكدّ المدعي العام العسكري التابع للقيادة العامة للجيش الليبي فرج الصوصاع، تعرض البرغثي، للإصابة خلال مواجهات مع قوات أمنية رفض تسليم نفسه لها، وتمّ اتهامه بـ "التسلل إلى بنغازي" في شرق البلاد على رأس رتل مسلح بأسلحة خفيفة ومتوسطة مكوناً من 40 شخصا

المصدر: موقع إضاءات الإخباري