‏لاعب النادي الأهلي
مقالات
‏لاعب النادي الأهلي "محمد هاني" راح يزور سيدنا الحسين في مسجده بالقاهرة ..فجاءته اللعنات والتكفير من بعض جمهور النادي..
سامح عسكر
13 شباط 2024 , 15:05 م

‏لاعب النادي الأهلي "محمد هاني" راح يزور سيدنا الحسين في مسجده بالقاهرة ..فجاءته اللعنات والتكفير من بعض جمهور النادي..

القصة إن في عصر الصحوة الوهابية في الخمسين سنة الأخيرة تم تقبيح وتكفير الصوفيين ومناسباتهم، رغم إنها جزء أصيل في الثقافة المصرية منذ القدم وهي (حب الأولياء الصالحين) والتعلق بسيرتهم..

ومفيش خلاف إن الإمام الحسين هو واحد من أكبر وأهم هؤلاء الصالحين الذين اجتمعوا على صلاحه كل مذاهب المسلمين دون استثناء..

يعني اللاعب معملش حاجة غلط بل شئ جميل يبعث الراحة في النفوس ، وأنت شخصيا لما تحب حد بتروح تزوره، وهذا اللاعب شأنه كشأن سائر المصريين يحب آل البيت والصحابة معا.

وكمان الرسول في القرآن خاطب الناس جميعا إن المودة في القُربى عليها أجر، والمودة يلزمها الزيارة..

تحدثت قديما مع أحد المتشددين المقاطعين لزيارة آل البيت والإمام الحسين تحديدا.. فكانت ثمة المناقشة أخطاء دينية وعقلية ومنطقية كثيرة من الظلم حملها للإسلام..

فإذا سألتهم عن سبب تحريمهم للزيارة يقولون: هذا شرك بالله وعبادة للحسين، وكمان الزيارة يصحبها لطم ودماء ومشاهد مؤذية كالتي يفعلها الشيعة والصوفيين في الموالد..

والجواب على الحجة الثانية : إن حضرتك كدا بقيت عامل زي (قاطع الرحم) مع والديه، بحجة إن ضيوف والديه كلهم شحاتين وحرامية..!..وفقا لمنطقه

طيب..سيبك من الضيوف، لا يضرك من ضل إذا اهتديت، أهم حاجة شوف أبوك وصِل رحمك، واتكلم عنهم انك تحبهم فعلا وضد من يظلمهم ، أما المخطئ يكفيه النُصح وما عليك هداهم إنما على الله..

أما الحجة الأولى: فجمهور السنة والجماعة بل جمهور المسلمين اتفقوا على جواز التوسل بالأولياء والصالحين وأن ذلك هو فعل السلف الذي لا يخالف أسس العقيدة، وفتاويهم مشهورة بالكتب الدينية التي تدرس بالأزهر الشريف وتباع بالمكتبات،

يعني مش شرك ولا حاجة يامولانا..دا فعل المسلمين منذ القدم وإلا حضرتك ممكن تكون شايف إن كل المسلمين السابقين كانوا مشركين..!!

في الحقيقة توجد أسباب أخرى لموقف هؤلاء من آل البيت وتحريم زيارتهم بينما تجدهم يزوروا قبور أئمتهم وقادتهم عادي، فلا تجدهم يتحدثون عن الحسين وآل البيت باستفاضة..

والسبب أن هؤلاء يمثلون لديه (عقدة) لثلاثة أسباب:

1- حديثه الواسع عن آل البيت سيفضح البيت الأموي وجرائمهم في عائلة النبي ونسل بني هاشم بالعموم، وهذا خط أحمر لديهم ، لأن كهنة وسدنة مذهبه كلهم أمويون متعصبون أشهرهم الحجاج بن يوسف الثقفي ..

وتذكر أن العديد من فقهاء السنة العظام كالإمام الشافعي اتهم بالتشيع والكفر في زمنه من المتشددين فقط لأنه كان بيحب الإمام الحسين وأبيه وينتقد الأمويين، وللإمام الشافعي أشعار مشهورة في ذلك..

2- آل البيت هم بذرة أفكار الحرية المذمومة في عقائد المتشددين، فمن آل البيت اشتق مذهب حرية الاختيار المعروف بعد ذلك (بالقدر) بينما المتشدد والتكفيري على مذهب الجبرية ألد أعداء القدرية..

قصة طويلة في مقارنات المذاهب في الفكر الإسلامي تحدثنا عنها كثيرا، ولها جذور في خلافات الأئمة زمان خصوصا في العصر العباسي..

3- المعتزلة خرجوا من رحم آل البيت، فواصل بن عطاء تربى مع محمد بن الحنفية بن الإمام علي، وشربوا جميعا من أفكاره وحكمته، فتدريس آل البيت هو دراسة لبعض اتجاهات العقلانية الاعتزالية بالضرورة..وهي عقائد ضالة وملحدة عند المتشددين..

الموضوع قضية منهج ومذهب فكري..ليس قضية لطم وشق جيوب وإسالة دماء في الاحتفال، ولا قضية عبادة أضرحة وقبور ..لا يوجد هذا الكلام نهائي..

هذا المتشدد (يكذب) فلو أراد الاحتفال أو أنه يحب الحسين وآل البيت فعلا لأحبهم حتى لو زارهم نتنياهو وشارون أنفسهم..! وما فعله اللاعب محمد هاني يبقى شئ أصيل راسخ في الثقافة المصرية مستحيل تغييره...

فجميع المصريين محبون لآل لبيت والصحابة ويقتدون بسيرتهم وسلوكهم، ومودة هؤلاء بالزيارة فعل محمود في ذاته ويزيد الصلة بين المسلم وربه..

‎ 

المصدر: موقع إضاءات الإخباري