احتفلت البشرية احتفالا مهيبا عندما استقبلت الالفية الثالثة ومودعة ما قبلها .في هذا الاحتفال التاريخي لبست الامم والشعوب ابهى واجمل ما في خزائنها من الملابس والحلي التي ابدعتها في القرن الماضي، ودخلت الامبراطوريات والدول القوية باحدث انجازاتها العلمية والاقتصادية والعسكرية والتكنولوجية .واهم من هذا كله هو رؤية انتلجنسياها من العلماء والمثقفين والفلاسفة واستشرافهم لمستقبل القرن الاول من الالفية الثالثة.اقبلت امريكا التي ودعت الليبرالية وتبنت النيوليبرالية المتوحشة والمتغولة فقامت باحتلال افغانستان والعراق مسترشدة بافكار د.جورج فريدمان الذي يقول في كتابه الاعوام المائة القادمة استشراف للقرن الحادي والعشرين :(( لا تحتاج الولايات المتحدة الى الانتصار في الحروب. ما تحتاجه بكل بساطة هو اغراق الاخرين في الفوضى بحيث لا يمكن لهم اعادة انتاج ما يكفي من القوة بحيث تشكل تحديا لها .سوف يشهد القرن الحادي والعشرون في احد مستوياته سلسلة من المواجهات تخوضها قوى اقل شأنا وذلك في معرض محاولتها تشكيل ائتلاف يهدف الى احتواء السلوك الامريكي وعمليات الولايات المتحدة الامريكية العسكرية الهادفة الى التشويش عليها.سوف يشهد القرن الحادي والعشرين حروبا اكثر مما شهده القرن العشرون، الا ان هذه الحروب سوف تكون اقل كارثية وذلك بسبب المتغيرات التكنولوجية وايضا بسبب طبيعة التحديات الجيوسياسية)).
اما روسيا الاتحادية التي اكتشفت رجحان كفة الجغرافيا السياسية على كفة الايديولوجيا بصورة جلية في تسعينيات القرن العشرين ، عندما تفكك الاتحاد السوفياتي ، وتخلت روسيا الاتحادية عن الايديولوجيا الشيوعية ، رفضت اوروبا الغربية اندماجها في البيت الاوروبي على الرغم من ان روسيا استخدمت في تلك الفترة مصطلح " شركائنا الغربيين" .بل على العكس من ذلك تعرضت الى اكبر هجوم جيوسياسي من قبل الغرب.بما ان الامم ذات الحضارة العريقة لا تستسلم للاقدار التي يحاول الاخرون فرضها عليها تقدمت روسيا الاتحادية برؤيتها الاستشرافية للقرن الجديد وما تعده امريكا من اجل التفرد بقيادة العالم والهيمنة عليه ، فاقدمت على تحديث ترسانتها العسكرية مستخدمة التكنولوجيا الحديثة ، وبرزت انتلجنسياها لتضع حجر الاساس لنظام عالمي جديد متعدد الاقطاب وعادل .قدم فلاسفتها رؤيتهم واستشرافهم للقرن الحادي والعشرين من خلال مشروع جيو سياسي متمثلا باوراسيا الذي قدمه الفيلسوف الروسي الكسندر دوغين.ووسعت روسيا تحالفاتها الجيوسياسية لتشمل افريقيا وامريكا الجنوبية. اصبحت روسيا اقتصاديا من الثمانية الكبار اما الان فهي في المركز الاول اوروبيا والمركز الرابع دوليا.
في الشرق الاسيوي كانت الصين منهمكة في بناء سور الصين العظيم الثاني الذي يعصمها ويحميها من الهجوم النيوليبرالي الذي تقوده امريكا والذي يهدف الى فرض الثقافة الامريكية والهيمنة الاقتصادية والسياسية.استقبلت الصين القرن الجديد بما يليق بتاريخها العريق وحضارتها العظيمة .فطرحت رؤيتها الشاملة للقرن الجديد القائمة على ربط دول العالم برباط المصالح المشتركة والمنفعة المتبادلة ، واحترام سيادة وثقافة الاخر(( مشروع الحزام والطريق)) واتبعته بتاسيس منظومة " البريكس" التي باتت تضم كثيرا من الدول كما شاركت في تاسيس " منظومة شنجهاي للامن والسلم.ومن خلال المصالح المتبادلة صارت روسيا والصين بمثابة حلف واحد ، مما اضفى زخما وحيوية على الهجوم الجيوسياسي الهادف الى اخراج امريكا من قلب القارة الاسيوية. تتربع الصين على عرش الاقتصاد الاول عالميا .
دخلت دول عديدة الالفية الثالثة مثل الهند والبرازيل وجنوب افريقيا وايران التي خاضت حربا لمدة ثمانية سنوات وهي تحت الحصار والمقاطعة واعدت للالفية الجديدة عدتها وركزت على الاستثمار في المواطن وتطوير قدراته وتسليحه بالعلم والمعرفة .فانجزت ثورة تكنولوجية في كافة المجالات وصارت في مصاف الدول الكبرى، وهي اليوم شريك قوي في جيوسياسة اسيا ولاعبا اساسيا في " اللعبة الكبرى".
كيف استقبلت الشعوب والانظمة العربية الالفية الثالثة؟
لقد دخلوها حفاة عراة، وشرعوا ابواب بلدانهم لدخول الجيوش الاطلسية لتحتل العراق بعد حصار طويل ، وعقدوا قمة التطبيع مع الكيان في بيروت تتويجا واستكمالا لكامب ديفيد واوسلو ووادي عربة ، وتماهوا مع امريكا والناتو في مشاريع تصفية القضية الفلسطينية واسقاط الدول الرافضة للهيمنة والتطبيع ، وحاربوا قوى المقاومة وداعميها وشيطنوهم على انهم شيعة روافض ونصيريون .وحين قررت امريكا ان تغرق الاقليم في الفوضى الخلاقة وخلق شرق اوسط جديد الذي تبنته جونداليسا رايس ليكون تحت الهيمنة الصهيونية وكيانها البغيض ولتنقل قيادتها المركزية الى الباسيفيك.اوكلت امريكا المهمة لجيش الكيان لسحق حزب الله في لبنان توطئة لسحق سورية التي رفضت الاملاءات والمطالب الامريكية بعد احتلال العراق.شن الكيان الحرب الشاملة في تموز/ يوليو ٢٠٠٦ الحرب التي مولتها انظمة البترودولار.خرج جيش الكيان مهزوما وانتصر حزب الله بدعم من سورية وايران وتم افشال مشروع الشرق الاوسط الجديد.
ما هي المقدمات والعوامل الذاتية التي تجعل الانسان العربي مشلولا او غير مبالٍ بما يجري على ارضه؟ما هي القواعد والاسس التي تمكن الانظمة من الانخراط في المشاريع الاستعمارية دون اي اعتبار لموقف المجتمعات العربية؟
للاجابة على هذه الاسئلة دعنا نقوم بالتنقيب عن الجذور التي انبتت المجتمعات العربية وسلوكها والوعي على ذاتهاثقافيا وادبيا ودينيا.يعرف علماء الاجتماع الانسان " بانه اجتماعي بالطبع" ولانه كذلك شكل اولى التنظيمات الاجتماعية الرعوية المتنقلة والزراعية المستقرة ، والتي انعكست بدورها على وعي مجتمعي وصار مع الوقت يشكل هويتها التي اخذت تتوارثها الاجيال.ولترسيخ هذه الهويات قامت بخلق وانتاج الهتها واربابها الخاصة بها، وابدعت ادبياتها الاسطورية - كون الاسطورة اول ممارسة ذهنيةعويصة
للعقل الانساني- .وفي سياق التطور المجتمعي والمصالح المشتركة اندمجت عدة تجمعات في مجتمع واحد ضمن جغرافية محددة وانتجت هوية جديدة من رحم الهويات السابقة ، وصارت انعكاسا لوعيها المتميز عن بقية المجتمعات البشرية المحيطة بها، واختارت الهة واربابا تليق بها وطورت هوية قومية ولغة مشتركة .اثبتت المادية التاريخية جدلية استمرار تجدد الهويات.شهدت عملية التطور التاريخي ظهور الامبراطوريات عندما توفرت الظروف الموضوعية والعوامل الذاتية لمجتمع معين ان يمد سيطرته خارج حدوده الجغرافية ويهيمن على المجتمعات والهويات الاخرى وساهمت في صعود الامبراطورية ولاحقا في تفككها وانهيارها.
ما هو دور الانسان العربي في الماضي؟ بل من هو العربي؟ وماذا نعني بالقومية العربية والوعي القومي؟
يعيش الانسان العربي داخل ثلاثة دوائر متحدة المركز. الاولى الدائرة العربية، الثانية الشرق اوسطية، والثالثة هي الاسلامية.تهيمن الدائرة الاولى والثالثة على الوعي العربي.اما الثانية فلم تكن موجودة اصلا في الوعي والعقل العربي ، حيث ان مصطلح الشرق الاوسط تم تداوله بعد الحرب العالمية الثانية.نعود الى من هم العرب، ومن هو العربي؟مصطلح العرب المتداول قبل الاسلام يرمز الى سكان الجزيرة العربية وبادية الشام.وظهرت في السجلات الاشورية عام ٨٥٤ قبل الميلاد ومنذ ذلك الوقت لم تتوقف عملية الربط بين العربي والصحراء.استمر الربط التصوري العربي - البدوي ، وبقي هذا التصور العرب يعني البدو وهذا ما استخدمه ابن خلدون في مقدمته ، وهذا الذي يستخدمه البدو في ايامنا هذه لتحديد شخصيتهم وهويتهم.مع انتصار وانتشار الدعوة الاسلامية، وتمدد الدولة خارج حدود الجزيرة العربية ومنذ ذلك الوقت اكتسب مصطلح العرب معنى وبعدا جديدا يرمز الى كل الشعوب التي اتخذت الاسلام دينا وتخلت عن لغة اجدادها وتبنت اللغة العربية عوضا عنها.في نفس الوقت قام الفاتحون العرب للامصار الجديدة ذوي الاصول البدوية والذين استقروا في البلدان والمدن وصارت اللغة العربية في هذه الاقطار مختلفة عن بعضها من بلد الى اخر.ومع مرور الوقت تلاشت التمايزات بين العرب الفاتحين والسكان الاصليين.صار مصطلح العرب يشمل كل السكان والشعوب في شمال افريقيا وجنوب غرب اسيا.
قام عدد لا يحصى من العلماء العرب والغربيين بجهود مضنية ليضعوا جوابا على سؤال من هو العربي؟.كان هناك. الكثير من الاجابات المتعددة وذات المعايير المختلفة نعددها كالتالي:
١-العرب هم الذين يتكلمون العربية.٢- الذين ترعرعوا في ثقافة عربية.٣- الذين يعيشون في البلاد العربية. ٤- الذين يؤمنون بالاسلام وتعاليمه. ٥- الذين يعتزون بماضي الامراطورية العربية. ٦- كل من ينتمي الى هذه الشعوب.
من بين هذه الاجابات والمعايير تبقى اللغة العربية هي الجامعة لانها لغة المسلم والمسيحي والاخرين الذين عاشوا ويعيشون في هذه الاقطار.لكن اللغة وحدها لا تشكل هوية قومية.
بعد انحطاط الدولة العباسية ومن ثم اجتياحها بالجيوش المغولية بقيادة هولاكو خان عام ١٢٥٨م وبعد خضوع الوطن العربي للسيطرة العثماني في عام ١٥١٦م لم يبق من التشكيلات الاجتماعية العربية الا مجتمعات القبائل والعشائر التي يمكن تصنيفها الى ( ثلاث جماعات: جماعات مستقرة تعمل في الزراعة وبعض الحرف خاصة في المدن، وجماعة غير مستقرة تطلب العيش بالرحل والرعي، وجماعة بين الاستقرار والترحل.تمثل دور الانتقال من الحالة الثانية الادنى الى الحالة الاولى الاعلى من سابقتها .اي ان كل جماعة منهم كانت في المرحلة ذاتها تمثل طورا معينا من الاطوار الاولى التي كان على الانسان منذ بدء تمرسه بالسيطرة على الطبيعة لانتاج وسائل عيشه ان يقطعها ليحقق هذه السيطرةبشكلها الارقى فالارقى، وهو الشكل الذي ينتج عن تطور العلاقة بين عمله اليدوي" الجسدي" وعمله الفكري .ان هذا التفاوت في تطور الجماعات الثلاث كان لا يزال من الظاهرات المميزة لتبعية انتاج وسائل المعيشة للعوامل الطبيعية ، اي لعوامل المكان والمناخ ، وهي الظاهرات التي رافقت عمل الانسان قبل ان يتمكن من الاستقلال عن التأثير المطلق لهذه العوامل) المصدر .النزعات المادية في الفلسفة العربية الاسلامية.حسين مروة.
اربعة قرون من الحكم العثماني الاقطاعي انقطع وتوقف مسار تطور المجتمعات العربية في الوقت الذي كانت فيه اوروبا تحقق الانجازات العلمية والثورة الصناعية وقيام الدول القومية وفصل الدين عن الدولة.
في اطار سعي بريطانيا لاحكام سيطرتها على المشرق العربي ارسلت الى الجزيرة العربية " هامفر" من وزارة الحرب البريطانية واتخذ من البصرة مقرا له حيث درس علوم الدين الاسلامي وكان معه احد عشر معاونا انتشروا في جنوب العراق .تعرف هامفر على محمد بن عبد الوهاب الذي طرده ابوه من بلدة العينة في الحجاز نظرا لسلوكه السيئ وعمل في ميناء البصرة وكان يتردد على دور البغاء وبعد ان طالت غربته قرر العودة الى بلده بعد ان ينهل من العلوم الشرعية في البصرة حيث تعرف عليه هامفر .انتقل هامفر والعاملين معه مع محمد بن عبد الوهاب تحت غطاء انهم عبيد اشتراهم من البصرة .وانتشروا في الجزيرة العربية يدرسون مكوناتها الاجتماعية والقبائل والعشائر وخاصة المسيطرة على الخليج ليكونوا اداتها في طرد الوجود البرتغالي ومن ثم السيطرة عليه.وظفت المال والسلاح لازاحة القبائل العربية المسيطرة على الخليج وتنصيب القبائل الموالية لها.ومع الوقت اخذت هذه المشيخات بالخروج من تحت العباءة العثمانية وصارت محميات بريطانية.
في بداية القرن العشرين واندلاع الحرب العالمية الاولى وظفت بريطانيا العشائر والقبائل لمحاربة السلطة العثمانية ودق اخر مسمار في نعشها.بعد ذلك قامت بريطانيا وفرنسا بتقسيم المشرق العربي ووضعه تحت الانتداب .وقامت بتنصيب مقاليد الحكم لامراء القبائل والعشائر، لكي لا تنهض الشعوب العربية وتبني دولتها المستقلة .فقامت بريطانيا بتاسيس احزاب دينية مثل الاخوان المسلمين ومؤسسه حسن البنا لتزيد الطين بلة حيث انتشرت وتعمقت التباينات المذهبية والطائفية والعرقية والقبلية الخ.التي لا زال وطننا العربي يعاني منها.
في بداية الالفية الثالثة حين قررت امريكا والغرب الاستعماري اغراق المنطقة العربية بالفوضى الخلاقة ابتداءا بتونس حيث اسقط نظام الحكم وتولى حزب الاخوان المسلمين السلطة وتونس في حالة فوضى .اما ليبيا التي اجمع الغرب على اسقاط دولتها وليس نظامها فقط ليس عن طريق احتلالها عسكريا وانما عن طريق القبائل والعشائر التي تشكل الاغلبية الساحقة للمجتمع الليبي بمدنه وقراه وباديته .قام الصهيوني برنارد ليفي الفيلسوف الفرنسي صاحب مشروع ( تقسيم المقسم وتجزئة المجزأ ) بالتمترس في مدينة بنغازي عاصمة الشرق الليبي حيث مقر مصطفى عبد الجليل وزير العدل في عهد القذافي سنة ٢٠٠٧ وانه خلال عامي ٢٠٠٩و ٢٠١٠ قاد حملة من داخل النظام لتحرير السجناء السياسيين.عمل عبد الجليل وبرنارد ليفي على تشكيل مجلس انتقالي مكون من رؤساء القبائل الاثنين وثلاثين ووجهوا نداءا الى القبائل الليبية التي لم يتمكن ممثلوها من الحضور الى بنغازي حيث تقع مناطقهم تحت سيطرة القذافي.فاستجابت القبائل للنداء .ومنها مفتاح معتوق الاورفلي رئيس قبيلة الاورفلة في بني وليد ، والشريف سيف النصر قبيلة ولد سليمان ، كل قبائل سبها في الجنوب ، الحاج علي الفزاني وكل قبائل فزاونة والقبائل التي معها ، وعبد الله السنوسي امير قبيلة مقراحة في الجنوب ، وعبد القادر الطرقي احد رؤساء قبيلة الطوارق، والحاج مبروك الصرماني زعيم قبيلة صرمان الساحلية ، محمد الدهماني العجيلي زعيم قبيلة عجيلة غرب طرابلس، بو كرس عاشور الورشفاني ممثل قبيلة ورشفاني غرب طرابلس في حي العزيزية ، وخليفة صالح القذافي رئيس قبيلة قذافة وهي قبيلة الرئيس القذافي الذي تواجد في بنغازي ووقع على النداء الموجه للرئيس الفرنسي ساركوزي ، وتوقيعات اخرى يجب ان تبقى سرية. كل القبائل هنا.كل اسماء ليبيا - لان لليبيا ايضا اسماء روائية جدا (( اسماء البلاد)) - استجابت لندائنا.الحدث مهم جدا .والنصر مشهود.واكثر من اثارة الحدث ، رئيس الجمهورية الذي اتصل بي قبل ساعة من نشر البيان في مجلةLa regle du Jeu يقول: (( كل القبائل حقا؟ كل قبائل ليبيا من دون استثناء؟ اذا تأكد ذلك ، فالمسألة محسومة)).
ولما اكدت له بالقول : (( هذا جيد.الامور تسير في طريقها الصحيح .وبالتالي فهي تتقدم على الجبهات كلها.وهذه الجبهة السياسية لا تقل اهمية عن الجبهة العسكرية)).
وقبل ان يغلق الخط ، هذه الملاحظة البصيرة: (( يعني هذا ان الامر الخارق ان اولئك الذين لاموني حين ذهبت الى ليبيا ، يلومونني الان لانني لا اذهب الى سورية))
المصدر : الحرب دون ان نحبها
يوميات كانب في قلب الربيع الليبي
برنار- هنري ليفي.
من تولى السلطة في ليبيا؟ من ينهب النفط الليبي؟ اين زعماء هذه القبائل الان؟ اين ذهب الاحتياط المالي الليبي الذي يربو على مائتي مليار دولار؟ لقد دمرت هذه القبائل ليبياوسلمتها للغرب الاستعماري.الجامعة العربية التي اجازت الغارات الجوية الاطلسيةعلى ليبيا شاركت بعض دولها بالغارات على ليبيا.ما جرى في ليبيامثال صارخ على دور القبائل في التدمير ولم يشهد لها انها ساهمت في التعمير .
ما زالت انظظة الحكم في المشرق العربي تعتمد على القبائل والعشائر من اجل استقرارها الداخلي، واذا اراد المستعمر ان يبتز احد هذه الانظمة فانه يلجأ الى تحريضها.حتى انظمة الحكم اذا اختلفت وتخاصمت مع بعضها البعض تلجأ الى القبائل والعشائر التي لها امتداد وحضور في البلد الاخر.وخير مثال على ذلك انظمة الحكم في الجزيرة العربية والعراق وبلاد الشام.الم تلعب القبائل والعشائر السورية في شرق الفرات دورا تخريبيامع قوات قسد الكردية وقوات الاحتلال الامريكيية؟ ففي بداية الاحداث الدامية في سورية قام الرئيس السوري بشار الاسد بلقاء شيوخها وكلها لها امتداد وحضور في السعودية ودول الخليج .فانحازت الى العصبية القبلية والبترودولار، وفرطت بالوطن السوري ودولته.تزامن ذلك مع دخول حزب الاخوان المسلمين العالمي الى المعترك السوري بكل ثقله المالي وعناصره وتنظيماته الارهابية بقيادة مخلب الناتو اردوغان.
واخيرا وليس اخرا ما جرى في قطاع غزة من محاولات استخدام القبائل والعشائر لتفوم بادوار تخريبية على المقاومة وانجازاتها.ان التجزئة السياسية التي فرضها علينا المستعمر وثقافة القبيلة والقطرية والقبول بها والتعايش معها يعد من اهم الاسباب الى جانب الطائفية والمذهبية التي تجعل الحضور القومي شبه غائب عن ميادين الصراع مع الكيان والابقاء على الموروث الثابت.بدون ثورة ثقافية تضع الاسس والبرامج من اجل بناء الدولة العصرية التي يتم فيها تقييم المواطن على قاعدة (( وطنية الانتماء وحرفية الاداء)).وما عدا ذلك فلن يكتب لنا الا الفوضى الخلاقة التي تتبناها وتثيرها امريكا وقوى الاطلسي.للابقاء على اوطاننا مسرحا لهيمنتها ، وقاعدة انطلاق ضد خصومها في الاقليم .ونحن من يدفع الثمن من دماء ابنائنا ومقدرات اوطاننا.
فهل نحن مدركون؟
م/ زياد ابو الرجا.