إسرائيل تستعرض نظام عين الصياد ELI-3312 لحماية الدبابات من هجمات الطائرات بدون طيار
عين علی العدو
إسرائيل تستعرض نظام عين الصياد ELI-3312 لحماية الدبابات من هجمات الطائرات بدون طيار
30 نيسان 2024 , 17:34 م

قدمت شركة صناعات الفضاء الإسرائيلية IAI حلاً جديداً لمعالجة نقاط ضعف الدبابات ضد الرؤوس الحربية التي تطلقها الطائرات بدون طيار.

القميص القفص لحماية الدبابات من من قذائف المسيرات

 وكانت قوات الدفاع الإسرائيلية قد ابتكرت في السابق إجراءً مؤقتاً لحماية دبابات ميركافا، وأطلق على هذا الدرع اسم "القميص القفص" Cope Cage، الذي تم استخدامه على نطاق واسع في الصراع في أوكرانيا، والذي يتكون من شبكة معدنية مثبتة على الجزء العلوي من الدبابة، لحماية دبابات القتال الرئيسية ميركافا 4 التابعة للجيش الإسرائيلي.

تم تصميم هذه الشباك المعدنية لاعتراض الشحنات المضادة للدبابات التي يتم إسقاطها من الأعلى، وتفجيرها قبل أن تصل إلى الدبابة نفسها، وفي حين أثبت هذا الحل المؤقت فعاليته إلى حد ما، فإن البحث عن أنظمة حماية أكثر تطوراً لا يزال مستمراً.

نظام عين الصياد ELI-3312

لكن القسم الإلكتروني في شركة إيلتا Elta قدم حلاً مخصصاً لهذا التحدي، وهو نظام عين الصياد ELI-3312، وينتمي هذا النظام المتطور إلى عائلة من أجهزة الاستشعار المدمجة والمصممة لتحديد الهدف بدقة، وقد تم تصميمه ليعمل بالتكامل بسلاسة مع كل من محطات الأسلحة البعيدة الخفيفة والثقيلة بالإضافة إلى دبابات القتال الرئيسية.

تصميم نظام عين الصياد ELI-3312

يستطيع نظام ELI-3312 من اكتشاف مصادر النيران وتصنيفها وتتبعها، ومن خلال الجمع بين قدرات جهازي استشعار أساسيين في نظام موحد، فهو يشتمل على رادار مراقبة أرضي للكشف السريع وتحديد الهوية، إلى جانب مستشعر مصدر إطلاق النار، حيث تم تثبيت هذا المستشعر على محطة الأسلحة عن بعد، والجدير بالذكر أن النظام يتميز بسهولة التكيف مع مختلف محطات الأسلحة والبنادق.

ميزات نظام عين الصياد ELI-3312

نظام عين الصياد ELI-3312 هو نظام مدمج لاكتشاف الأهداف وهو مصمم ليتم تثبيته على كل من محطات الأسلحة البعيدة الخفيفة والثقيلة بالإضافة إلى دبابات القتال الرئيسية، وبما أن النظام يتألف من وحدات منفصلة، فهو قادر على التكيف بسهولة مع مختلف محطات الأسلحة.

ومع ذلك، فإن التفاصيل حول هذا النظام محدودة، حيث قامت الشركة بتقييد المعلومات حول هذا المنتج الجديد، ومع ذلك، أصبحت الأنظمة المضادة للطائرات بدون طيار تحظى بشعبية متزايدة بين الجيوش المختلفة في جميع أنحاء العالم، ولن يكون من المستغرب أن نرى مثل هذه المنتجات تظهر في الأسواق العالمية قريباً.

المصدر: موقع Army Recognition
الأكثر قراءة مصير النظام الرسمي العربي
مصير النظام الرسمي العربي
هل تريد الاشتراك في نشرتنا الاخباريّة؟
شكراً لاشتراكك في نشرة إضآءات
لقد تمت العملية بنجاح، شكراً