ناسا تؤجل إطلاق مركبتها المأهولة إلى محطة الفضاء الدولية
منوعات
ناسا تؤجل إطلاق مركبتها المأهولة إلى محطة الفضاء الدولية
23 أيار 2024 , 10:39 ص

لن تنطلق مركبة ستارلاينر كما كان مخططًا له يوم السبت 25 أيار. هذا التاريخ كان آخر موعد مقرر للإطلاق بعد عدة تأخيرات طرأت على المهمة خلال الأسابيع الأخيرة.

سبب تأخير إطلاق مركبة ستارلاينر

وقد أعلن مسؤولو ناسا عن التأخير في وقت متأخر من يوم الثلاثاء 21 أيار، ولم يقدموا سبباً محدداً حتى الآن، لكن الفريق كان يفحص تسرباً صغيراً للهيليوم في محرك مركبة ستارلاينر في الأسابيع الأخيرة.

وقالت وكالة ناسا: "لقد عقد الفريق العديد من الاجتماعات لمدة يومين متتاليين، لتقييم مبررات الرحلة وأداء النظام، ولا يزال هناك عمل يجب القيام به في هذه المجالات، ولا تزال فرصة الإطلاق المحتملة التالية قيد المناقشة".

اختبار طيران طاقم ستارلاينر CFT إلى محطة الفضاء الدولية

أكد مسؤولو ناسا وبوينغ مراراً وتكراراً إن مهمة اختبار طيران طاقم ستارلاينر CFT إلى محطة الفضاء الدولية هي مهمة بحثية، وفي التقارير السابقة، قال المسؤولون إنهم يركزون دائمًا على السلامة أكثر من الجداول الزمنية، وقد قال رائدا فضاء ناسا بوتش ويلمور وسوني ويليامز، وكلاهما طياران اختباريان سابقان في البحرية الأمريكية، الشيء نفسه تقريباً.

تأجيل عملية الاطلاق الأول لمهمة ستارلاينر

قالت شركة بوينغ أن ستارلاينر جاهزة للطيران في 6 أيار، لكن العد التنازلي توقف قبل ساعتين فقط من الإقلاع، بينما كان ويلمور وويليامز مقيدين بالمركبة الفضائية، وقد كان تسرب الهليوم مستمراً أيضاً خلال ذلك الوقت، ولكن لم يعتبر المهندسون أن هذه مشكلة تستحق تأجيل عملية الإطلاق.

تم تأجيل الإطلاق في النهاية بعد أن اكتشف العلماء مشكلة في صمام إطلاق الأكسجين في صاروخ أطلس Atlas V المقرر إطلاقه من محطة كيب كانافيرال الفضائية الساحلية بالقرب من أورلاندو، فلوريدا، مع أن الصاروخ Atlas V يقوم بمهام الطيران منذ عام 2002 بنجاح إطلاق بنسبة 100%، لكن مهمة CFT ستكون أول عملية إطلاق مأهولة للصاروخ.

تأجيل عملية إطلاق مركبة ستارلاينر إلى موعد غير محدد

قررت ناسا أن الخيار الأكثر أماناً هو التعامل مع عطل الصمام "الطنين"، لأنه كان يفتح ويغلق بسرعة، دون وجود رواد فضاء على متن الصاروخ، وبعد بضع ساعات من التقييم، اختار الفريق سحب الصاروخ إلى مكان آمن لاستبدال الصمام، وأثناء وجود الصاروخ في منشأة الصيانة، قام الفريق بفحص تسرب الهيليوم وأعلن عن تأخيرات، أولاً إلى 21 أيار، ثم إلى 25 أيار، والآن تم تأجيل عملية الإطلاق إلى أجل غير مسمى.

دور الهيليوم في عملية إطلاق المركبات الفضائية

يذكر أن الهيليوم هو غاز غير قابل للاحتراق ولا يشكل أي خطر أثناء العمليات الأرضية، ولكن هناك حاجة إلى ضغط مناسب لإرسال الوقود الدافع إلى العشرات من محركات ستارلاينر، وتم العثور على تسرب الهيليوم هذا في جزء من المركبة الفضائية الذي يتم استخدامه في مناورات صغيرة في المدار، وفقاً لتقارير إعلامية متعددة.


المصدر: النهضة نيوز