خطة أمريكية لتشكيل قوات حفظ السلام في غزة.. دول عربية تدرس الخطة بشرط
أخبار وتقارير
خطة أمريكية لتشكيل قوات حفظ السلام في غزة.. دول عربية تدرس الخطة بشرط
28 حزيران 2024 , 11:59 ص

ذكرت صحيفة تيمز اوف إسرائيل العبرية يوم الخميس، أن مصر والإمارات العربية المتحدة مستعدتان للمشاركة في قوة أمنية في غزة بعد الحرب، حسبما أبلغ وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن نظراءه خلال زيارته الأخيرة للمنطقة، حسبما قال ثلاثة مسؤولين مطلعين على الأمر للصحيفة.

وقالت، تتطلع الولايات المتحدة إلى تجنيد حلفاء عرب لهذه المبادرة، في حين تستعد لطرح رؤيتها لإدارة ما بعد الحرب في غزة، على الرغم من أن وقف إطلاق النار بين إسرائيل وحماس لا يزال بعيد المنال.

وأضافت، خلال زياراته إلى قطر ومصر وإسرائيل والأردن قبل أسبوعين، أبلغ بلينكن محاوريه أن الولايات المتحدة أحرزت تقدمًا في هذه القضية، حيث تلقت دعماً من القاهرة وأبو ظبي لإنشاء قوة ستعمل جنباً إلى جنب مع ضباط فلسطينيين محليين، وفقاً لما ذكره موقع "تايمز أوف إسرائيل". مسؤول عربي ومسؤول أميركي ومصدر ثالث مطلع على الأمر.

مع ذلك، قال المسؤولون إن مصر والإمارات العربية المتحدة وضعتا شروطا لمشاركتهما، بما في ذلك المطالبة بربط المبادرة بإنشاء طريق إلى دولة فلسطينية مستقبلية، وهي النتيجة التي تعهد رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو بمنعها.

وقال المصدر الثالث المطلع على الأمر، إن مصر تطالب أيضاً بالانسحاب الكامل للقوات الإسرائيلية من غزة، وهو شرط من المرجح أن يتعارض مع تعهد نتنياهو بالحفاظ على السيطرة الأمنية الشاملة على القطاع بعد الحرب، مع القدرة على الدخول مرة أخرى ضروري لمنع عودة حماس.

وفي الوقت نفسه، طالبت الإمارات العربية المتحدة بمشاركة الولايات المتحدة في قوة الأمن في غزة بعد الحرب، حسبما قال مسؤول عربي.

وقال بلينكن لنظرائه إن الولايات المتحدة ستساعد في إنشاء وتدريب القوة الأمنية والتأكد من حصولها على تفويض مؤقت، بحيث يمكن استبدالها في النهاية بهيئة فلسطينية كاملة، مضيفًا أن الهدف هو للسلطة الفلسطينية. السلطة للسيطرة على غزة في نهاية المطاف. ويُنظر إلى إعادة توحيد القطاع والضفة الغربية تحت كيان حاكم واحد على أنها خطوة متكاملة نحو حل الدولتين في نهاية المطاف.

وقال المصدر إن الوزير أوضح أن الولايات المتحدة لن تساهم بقوات خاصة بها.

وخلال مؤتمر صحفي عقد في 12 يونيو/حزيران في الدوحة، قال بلينكن إن الولايات المتحدة وشركائها سينشرون قريبا خططهم لإدارة ما بعد الحرب في غزة. وأضاف: "في الأسابيع المقبلة، سنطرح مقترحات للعناصر الرئيسية لليوم التالي - التخطيط الذي يتضمن أفكارًا ملموسة حول كيفية إدارة الحكم والأمن وإعادة الإعمار".

وقال المسؤولون الذين تحدثوا إلى تايمز أوف إسرائيل إن الولايات المتحدة تعمل على ثلاث مذكرات مفاهيمية حول كل من هذه القضايا، مضيفين أن واشنطن تأمل أن تقود المملكة العربية السعودية جهود إعادة الإعمار.

وفيما يتعلق بالحكم، قال بلينكن لنظرائه سرا إن الهدف سيكون تشكيل حكومة انتقالية في غزة، والتي ستعمل بشكل وثيق مع دول المنطقة، حسبما قال المسؤولون.

وأجرى بلينكن محادثات منذ أشهر مع مجموعة اتصال من نظرائه من المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة وقطر والأردن ومصر والسلطة الفلسطينية. كما قام بزيارة المغرب والبحرين وتركيا وإندونيسيا وغيرها في محاولة لحشد دعم دولي واسع لتحقيق الاستقرار في غزة بعد الحرب.

واعترف الوزير في المؤتمر الصحفي في الدوحة بأن حماس ستحدد ما إذا كانت الحرب ستستمر أم لا، لكنه أصر في وقت لاحق على أن الجماعة الإرهابية “لا يمكن ولن يسمح لها أن تقرر مستقبل هذه المنطقة”.

فايننشال تايمز تتحدث عن القوة

وكانت صحيفة فاينشال تايمز نشرت تقريرا لها في 15 مايو 2024، أن مصر والإمارات العربية المتحدة والمغرب تدرس اقتراحا أمريكيا بإرسال قوات لقوة حفظ السلام الدولية لتأمين قطاع غزة ومنع حماس من استعادة السلطة هناك بعد انتهاء الحرب.

ومع ذلك، تريد الدول الثلاث أن تعترف الولايات المتحدة رسمياً بالدولة الفلسطينية قبل إنشاء مثل هذه القوة.

المصدر: الإعلام العبري