تركيا تدخل عصر الاتصالات الفضائية بأول قمر محلي
علوم و تكنولوجيا
تركيا تدخل عصر الاتصالات الفضائية بأول قمر محلي
9 تموز 2024 , 11:06 ص

أطلقت شركة سبيس إكس القمر الصناعي التركي "ترك سات 6A"، والذي تم صنعه محليًا، على متن صاروخ فالكون 9 في الساعة 7:30 مساءً بتوقيت الساحل الشرقي من محطة كيب كانافيرال الفضائية في فلوريدا.

فصل القمر الصناعي والانتقال إلى المدار

انفصل القمر الصناعي عن الصاروخ بعد حوالي 35 دقيقة في مدار النقل الجغرافي الثابت وسيستخدم الدفع الكهربائي الموجود على متنه للوصول إلى موقعه التشغيلي عند 42 درجة شرقًا.

نجاح إعادة استخدام معزز فالكون 9

هبطت المرحلة الأولى من صاروخ فالكون 9 بنجاح على سفينة درون في المحيط الأطلسي لإعادة استخدامها بعد تنفيذ مهمتها الخامسة عشرة، مما يمثل الانتعاش الناجح رقم 328 لصاروخ من الدرجة المدارية لشركة سبيس إكس.

إنجاز تركيا الأول

تم تجهيز القمر الصناعي "ترك سات 6A" بمحوّلات تردد Ku وX لتوفير خدمات تلفزيونية واتصالات فضائية لأجزاء من أوروبا والشرق الأوسط وآسيا، بما في ذلك أربع دول غير مغطاة حاليًا بواسطة ترك سات وهي الهند وتايلاند وماليزيا وإندونيسيا.

تاريخ تطوير القمر الصناعي

بدأ العمل على المركبة الفضائية التي تزن 4250 كيلوغرام منذ حوالي عقد من الزمن وشمل عدة مجموعات صناعية محلية، بما في ذلك معهد أبحاث تقنيات الفضاء TÜBİTAK.

استقبال الإشارة الأولى

صرح عبد القادر أورالوغلو، وزير النقل والبنية التحتية التركي، أن الإشارة الأولى من "ترك سات 6A" قد تم استقبالها بنجاح، وذلك في منشور على منصة X بعد فترة وجيزة من الإطلاق.

وقال في منشور سابق على منصة X، أن القمر الصناعي هو "رمز لاستقلالنا في الفضاء".

أسطول الأقمار الصناعية لترك سات

تضم ترك سات خمسة أقمار صناعية أخرى في أسطولها الجغرافي الثابت: ترك سات 3A المبني بواسطة شركة تاليس ألينيا سبيس، ترك سات 4A و4B بواسطة شركة ميتسوبيشي إلكتريك كوربوريشن (MELCO) وترك سات 5A و5B المبنيين بواسطة شركة إيرباص.

المصدر: موقع Space News