هام هام.. رئيس الموساد السابق يدق ناقوس الخطر, إحتلال الجليل آت آت
عين علی العدو
هام هام.. رئيس الموساد السابق يدق ناقوس الخطر, إحتلال الجليل آت آت
26 تموز 2024 , 17:24 م

(رئيس الموساد السابق)

منذ تأسيس الدولة إلى بدايات الألفية الثانية كانت مؤسسة الموساد هي المطبخ الأمني الاول الذي تبنى عليه السياسات الاستراتجية لجميع رؤوساء الوزاراء في دولة إسرائيل.كان ايهودا أولمرت هو اول من تجاوز هذه القاعدة و كانت النتائج الكارثية لحرب تموز.لقد كشف تقرير فينوغراد ان توصية الموساد كانت بعدم الدخول في حرب مفتوحة مع حزب الله.

لقد جلست مع ايهودا لأربعة ساعات و قمت بالشرح له جميع الاسباب اللتي تمنعنا من الدخول في هذه الحرب.و منذ استلام بيبي لاول وزارة له إلى اليوم أحاط نفسه برؤساء اركان و قادة للجيش ينفذون رؤيته السياسية بغض النظر عن الواقع الأمني و الاستراتيجي.

لقد قدم الموساد رؤيه امنية واضحة بعد السابع من اكتوبر تتلخص بتوجيه ضربة قوية و موجعة لمدة اسبوعين

تليها مفاوضات لتحرير الاسرى.

و منذ ذلك اليوم تجاهل بيبي عشرات التقارير من الموساد اللتي توضح ثلاثة أخطار رئسية.مكانة إسرائيل امام العالم،اضمحلال قوة الجيش و الروح المعنوية للعسكر و خطر انفلات جبهة الشمال.

لقد عملت رئيساً للموساد لعشرة سنوات و قبلها كنت رئيس شعبة الاستخبارات المعنية في لبنان و حزب الله لستة سنوات و أنا ادعي انه لا يوجد شخص في إسرائيل يفهم فكر الحزب كما أفهمه أنا.

لقد قمنا بمتابعة تحضيرات الحزب العسكرية منذ انتهاء حرب تموز إلى اليوم و كل المؤشرات ان حزب الله يقوم بإنشاء بنية هجومية و ليست دفاعية.بتفسير مبسط حزب الله يقوم بالاستعداد لشن هجوم على إسرائيل منذ ال ٢٠٠٦.ان ادعاء الحزب ان حماس قامت بهجوم ٧ اكتوبر من دون التنسيق مع الحزب هو محض هراء.انا اجزم ان ٧ اكتوبر كانت الخطوة الاولى من المخطط لجر الجيش إلى حرب استنزاف طويلة يستطيع فيها الحزب انتقاء الساعة اللتي يرى ان الجبهة الشمالية أصبحت رخوة بمكان يستطيع عندها

تنفيذ مخطط اجتياح الجليل و الجولان.فقط انظروا ماذا يفعل الحزب على الجبهة الشمالية منذ بدء الحرب،يقوم الحزب و بشكل ممنهج و يومي باستهداف اجهزة الرصد و الاستشعار و مرابض الرادار و ذلك لسبب بسيط وواضح و هو ادخال الخطوط الأمامية في حالة من العميان تحضيراً لهجوم بري.

لقد بقيت صامتاً منذ السابع من اكتوبر إلى الان و لكني اجد نفسي في موقع المسؤولية اليوم لاقول انه في تقديري سوف نستفيق يوماً على وقع الاف الصواريخ تدك مدننا و الاف المقاتلين في الجليل الاعلى.

اليوم المسؤولية على عاتق اعضاء الكنيست باقالة هذه الحكومة اليوم قبل الغد و الجلوس مع رئيس الموساد للاطلاع على حقيقة الوضع.

مائير داغان

مدير الموساد (2002–2011)

هآرتس

المصدر: موقع إضاءات الإخباري