المعادن هي عنصر مهم في النظام الغذائي المتوازن للرياضيين
منوعات
المعادن هي عنصر مهم في النظام الغذائي المتوازن للرياضيين
20 آب 2024 , 13:23 م

تنقسم المعادن إلى عناصر كبيرة وعناصر صغرى. يتم حساب كمية المواد التي تحتاجها في الحالة الأولى بالجرام، في الثانية - بالملليجرام. من الصعب المبالغة في تقدير أهمية المعادن في الجسم. إن المعادن تشارك في العديد من العمليات البيوكيميائية: يمكنها إما تحفيزها أو تثبيطها.

نظرة على أهم المعادن لمن يمارسون الرياضة:

الحديد

سوف تحتاجه للبناء الهيكلي لبروتينات العضلات. ويوجد حوالي نصف كمية هذا المعدن في الجسم على شكل هيموجلوبين، وهو يحمل الأكسجين من الرئتين إلى جميع الخلايا. بالإضافة إلى ذلك، يدخل الحديد في العديد من التفاعلات الكيميائية الحيوية كعامل محفز. إذا كنت تشعر بالضعف والنعاس واللامبالاة وبشرتك شاحبة، فمن المحتمل أنك تفتقر إلى الحديد. أفضل مصادر هذا المعدن هي الكبد والكلى والبقوليات.

الكالسيوم

تحتاج العظام والأربطة والعضلات إلى الكالسيوم كمواد بناء. ويشارك أيضاً في عمليات مثل تخثر الدم والحفاظ على قوة العضلات وما إلى ذلك. وستساعدك منتجات الألبان والحليب المخمر على تجديد احتياطيات الكالسيوم في جسمك.

البوتاسيوم

ضروري لتنظيم التوازن الحمضي القاعدي في الدم، كما أنه يشارك في نقل النبضات العصبية. ويوجد بكثرة في البقوليات والعنب والتفاح.

المغنيسيوم

ويسمى أيضاً معدناً مضاداً للإجهاد، ضروري لنقل النبضات العصبية. سيساعدك هذا العنصر في التغلب على الاكتئاب والحفاظ على الدورة الدموية الطبيعية والوقاية من أمراض القلب. المغنيسيوم صديق للكالسيوم: يعملان معًا على النحو الأمثل. يمكنك الحصول على المغنيسيوم من دقيق الشوفان والشعير والخبز والفاصوليا والمكسرات.

الفوسفور

يوجد معظمه (حوالي 80%) في العظام، أما الـ 20% المتبقية فهي ضرورية لتحويل الطعام إلى طاقة. نقص الفوسفور نادر، لأن هذا المعدن موجود بكميات كافية في العديد من الأطعمة - الأسماك واللحوم والخبز والحبوب والخضر.

السيلينيوم

يحتاج جسمك إلى السيلينيوم كمضاد للأكسدة، وكذلك لتكوين البروتينات والحفاظ على وظائف الكبد الطبيعية. السيلينيوم مهم للوظيفة الإنجابية ويساعد على إزالة المعادن الثقيلة من الجسم. وأفضل مصادر هذا العنصر هي الكبد والأسماك والخميرة والبيض والثوم.

الزنك

يشارك في استقلاب الكربوهيدرات، وهو أيضاً جزء من هرمون مهم للرياضي مثل الأنسولين. يمكنك تعويض نقص الزنك بتناول الجبن والكبد والبقوليات.

يذكر أن الأشخاص الذين يشاركون بنشاط في الرياضة يفقدون المعادن أعلى بكثير من الشخص العادي. لذلك، تأكد من حصولك على ما يكفي من العناصر الكبيرة والصغرى من الطعام. مثل نقص الفيتامينات، يمكن تلبية حاجة الجسم للمعادن بمساعدة الاستعدادات المعقدة. لكن لا تنسى استشارة طبيبك حول هذا الأمر.

المصدر: إضاءات
الأكثر قراءة تفجير أجهزة
تفجير أجهزة" البيجر"،ضربة تحت الحزام ولكن..؟؟؟
هل تريد الاشتراك في نشرتنا الاخباريّة؟
شكراً لاشتراكك في نشرة إضآءات
لقد تمت العملية بنجاح، شكراً