مصادر غير متوقعة للدهون والسكريات في نظامك الغذائي اليومي
منوعات
مصادر غير متوقعة للدهون والسكريات في نظامك الغذائي اليومي
20 آب 2024 , 14:43 م

أظهرت دراسة جديدة أن بعض الأطعمة "الخادعة" تحتوي على دهون مشبعة وسكر مضاف مخفي حتى في أشد الأنظمة الغذائية صرامة.

الأطعمة التي تحتوي على دهون مشبعة وسكريات مضافة

تأتي معظم الدهون المشبعة والسكريات المضافة من مصادر معروفة جيدا مثل المشروبات الغازية، والجبن، والبيتزا، والآيس كريم، والكعك والفطائر.

لكن حتى الأطعمة التي يُفترض أنها صحية مثل صدور الدجاج والمأكولات البحرية أو الصلصات الجاهزة مثل تتبيلات السلطة والكاتشب تحتوي على كميات مخفية من الدهون المشبعة والسكريات، وفقا لما أفاد به الباحثون مؤخراً في مجلة "Nutrients".

وقال الباحثون إن مثل هذه المصادر الشائعة والتي يعتبرها الناس أطعمة صحية تجعل من الصعب على الناس الحد من استهلاك الدهون والسكر إلى النسبة الموصى بها وهي 10% من السعرات الحرارية اليومية.

النسبة الموصى بها من السعرات الحرارية اليومية

وقال كريستوفر تايلور، الباحث الرئيسي ومدير التغذية الطبية في جامعة أوهايو: "يتم الترويج لصدور الدجاج على أنها طعام يحتوي على نسبة منخفضة من الدهون المشبعة، ولكنها لا تزال تحتوي على كمية صغيرة من هذه الدهون، ومن المفيد معرفة كيف يمكن للأطعمة التي تحتوي على كميات صغيرة أن تضيف الدهون المشبعة بطريقة خادعة إلى النظام الغذائي".

وأضاف تايلور: "القدرة على الالتزام بنسبة أقل من 10% تتطلب تحديد المصادر الكبيرة، وكذلك القدرة على رؤية المواد التي قد توجد فيها الدهون المشبعة والسكريات المضافة في خيارات الطعام الأخرى، وهذا لا يجعلها خيارات سيئة - بل يتعلق بالوعي بكيفية مساهمة هذه الأطعمة في طريقة اختيار تلك الخيارات الأخرى".

وفي الدراسة، قام الباحثون بتحليل بيانات لأكثر من 36,000 بالغ أمريكي شاركوا في مسح تغذية بين عامي 2005 و 2018.

أظهرت النتائج أن الدهون المشبعة شكلت على الأقل 12% من السعرات الحرارية اليومية في المتوسط، بينما شكلت السكريات المضافة ما بين 14% إلى 16% من السعرات الحرارية اليومية.

المصادر الرئيسية للدهون المشبعة والسكريات المضافة

بشكل عام، كان الجبن، والبيتزا، والآيس كريم، والبيض من أبرز مصادر الدهون المشبعة، أما المصادر الرئيسية للسكر المضاف فكانت المشروبات الغازية، والشاي، ومشروبات الفواكه، والكعك والفطائر.

ومن بين مصادر الدهون المشبعة "الخادعة" التي وجدها الباحثون: اللحوم الباردة، والقشدة غير اللبنية، والبطاطا المقلية، والحليب الكامل.

أما السكريات المضافة في الأنظمة الغذائية فجاءت من الكاتشب، وألواح الحبوب، ومشروبات الطاقة، وخبز الخميرة.

المصدر: مجلة Nutrients