تعرف على الدهون المفيدة والضارة للجسم
منوعات
تعرف على الدهون المفيدة والضارة للجسم
17 كانون الثاني 2023 , 18:01 م

يخشى العديد من الأشخاص أكل الدهون لنا تحويه من السعرات الحرارية ولتأثيرها السلبي في عمل القلب.

ولكن الدكتور ألكسندر مياسنيكوف أوضح في برنامج تلفزيوني لماذا الدهون ضرورية للجسم. مشيرا إلى ضرورة تمييز الدهون المفيدة عن تلك الضارة.

مخاطر الدهون المتحولة

تعتبر الدهون المتحولة (المارغرين، الوجبات السريعة، الحلويات وبعض الأطعمة المصنعة) من أخطر أنواع الدهون لأن هذه الدهون تسبب مشكلات في عمل القلب والأوعية الدموية وتسبب السمنة واضطراب عمل منظومة الغدد الصماء.

ماهي الدهون المتحولة

ويتابع مياسينكوف : "الدهون المتحولة، هي الدهون الموجودة في المعجنات والنقانق. وهي ناتجة عن عملية هدرجة الزيوت النباتية. وهذه الدهون تعطي المعجنات طعما ونظارة. ولكنها بصراحة ضارة للجسم". 

أنواع الدهون الغير مشبعة

يوجد نوعان من الدهون غير المشبعة: الدهون غير المشبعة والدهون الأحادية غير المشبعة، وهي تؤثر إيجابيا في عمل القلب والأوعية الدموية، ويمتصها الجسم بسرعة.

الأطعمة التي تحوي دهون غير مشبعة

والزيوت النباتية (زيت السمسم وغيره) وبعض المكسرات والبذور غنية بالدهون غير المشبعة. أما زيت الزيتون والأفوكادو وبعض المكسرات وزبدة الفول السوداني فغنية بالدهون الأحادية غير المشبعة.

أوميغا-3

ويضيف، يعلم الجميع عن فوائد أوميغا-3. هذه الأحماض الدهنية غير المشبعة موجودة في الأسماك الدهنية. كما توجد في بذور الكتان المطحونة والجوز.

وفي النهاية يؤكد الدكتور ألكسندر مياسنيكوف أنه من الضروري إضافة المنتجات المحتوية على الدهون غير المشبعة إلى النظام الغذائي اليومي، لأنها تجلب الفائدة للجسم.

المصدر: فيستي. رو
الأكثر قراءة تفجير أجهزة
تفجير أجهزة" البيجر"،ضربة تحت الحزام ولكن..؟؟؟
هل تريد الاشتراك في نشرتنا الاخباريّة؟
شكراً لاشتراكك في نشرة إضآءات
لقد تمت العملية بنجاح، شكراً