عقار جديد لعلاج الهبات الساخنة المرتبطة بانقطاع الطمث
منوعات
عقار جديد لعلاج الهبات الساخنة المرتبطة بانقطاع الطمث
24 آب 2024 , 16:22 م

كشفت أبحاث جديدة أن عقاراً تجريبياً قيد التطوير قد يصبح خيارا ضروريا للنساء الباحثات عن تخفيف الهبات الساخنة والأعراض الأخرى المرتبطة بانقطاع الطمث.

فعالية عقار "إلينزانيتانت"

أثبت العقار، المعروف باسم "إلينزانيتانت"، قدرته على تقليل تكرار الهبات الساخنة بنسبة 56% تقريبا بعد شهر واحد من الاستخدام، وبأكثر من 65% بعد ثلاثة أشهر. وأفادت الدراسة، التي قادها الدكتور جوان بينكرتون من جامعة فرجينيا للصحة، بأن حوالي 62% من أكثر من 300 امرأة بعد انقطاع الطمث شاركن في تجربتين سريريتين شهدن انخفاضاً بنسبة 50% على الأقل في تكرار الهبات الساخنة. إضافة إلى ذلك، أظهرت النتائج أن العقار يقلل أيضا من شدة هذه الهبات.

انتشار الهبات الساخنة وندرة العلاجات المتاحة

تم تمويل التجربتين من قبل شركة "باير"، المصنعة للعقار، ونُشرت نتائج الدراسة في مجلة الجمعية الطبية الأمريكية. بناءً على هذه النتائج، أعلنت الشركة أنها قدمت طلبًا للحصول على ترخيص لاستخدام "إلينزانيتانت" لدى إدارة الغذاء والدواء الأمريكية.

وفقاً لفريق بينكرتون، تعاني حوالي 80% من النساء من الهبات الساخنة، والتي تُعرف طبيًا بأعراض انقطاع الطمث الوعائية (VSM)، خلال فترة انقطاع الطمث، وقد تستمر الأعراض لسنوات عديدة. تعتبر الهبات الساخنة مشكلة مزعجة، وتحدث بشكل غير متوقع، ويوجد عدد قليل من الخيارات العلاجية المتاحة.

في العقود الماضية، كان العلاج بالهرمونات البديلة يُستخدم لتقليل شدة الهبات الساخنة، ولكن الدراسات اللاحقة ربطت هذا العلاج بزيادة مخاطر الإصابة بسرطان الثدي والسكتة الدماغية، مما أدى إلى تراجع استخدامه لدى العديد من النساء. قد تساعد بعض مضادات الاكتئاب من فئة SSRI بعض المرضى، لكن العديد من النساء يعانين من موانع لاستخدام هذه العلاجات أو مشاكل في تحملها.

ظهور فئة جديدة من الأدوية لعلاج الهبات الساخنة

في عام 2023، تم اعتماد عقار "فيزولينيتانت" (Veozah)، وهو الأول من فئة جديدة من الأدوية غير الهرمونية تسمى مضادات مستقبلات النيوروكينين (NK)-3، من قبل إدارة الغذاء والدواء الأمريكية لعلاج الهبات الساخنة المتوسطة إلى الشديدة، تستهدف هذه الفئة من الأدوية خلايا عصبية محددة تُعرف باسم خلايا "كندي"، التي تلعب دورا في تنظيم حرارة الجسم.

الآلية التي يعمل بها "إلينزانيتانت "ودراسة تأثيره

يستهدف عقار "إلينزانيتانت" هذه الخلايا العصبية، حيث يعتقد فريق بينكرتون أن النشاط المفرط لهذه الخلايا قد يكون مرتبطا باضطراب في تنظيم حرارة الجسم، مما يؤدي إلى ظهور أعراض انقطاع الطمث الوعائية (VMS).

تتضمن الدراسة الجديدة نتائج تجربتين سريريتين من المرحلة الثالثة، شملت أكثر من 300 امرأة بعد انقطاع الطمث تتراوح أعمارهن بين 40 و65 عاما. تم اختيار النساء بشكل عشوائي لتناول إما "إلينزانيتانت" بجرعة 120 ملليغرام أو حبوب دواء وهمي لمدة 26 أسبوعاً.

أظهرت النتائج أن تأثير الدواء الوهمي كان قويًا، حيث حصلت النساء في كلا المجموعتين على تخفيف في تكرار الهبات الساخنة وشدتها. ومع ذلك، كانت النساء اللواتي تناولن "إلينزانيتانت" أكثر استفادة بشكل ملحوظ. بحلول الأسبوع الرابع من التجربة، انخفض عدد الهبات اليومية إلى أقل من 6 هبات لدى النساء اللواتي تناولن "إلينزانيتانت"، وبحلول الأسبوع الثاني عشر، انخفض العدد إلى 4.7 هبة يومياً، مما يمثل انخفاضاً بنسبة 65% في تكرار الهبات الساخنة.

التحسن في جودة الحياة

أفادت النساء اللواتي تناولن "إلينزانيتانت" بتحسن كبير في جودة نومهن، وعند نهاية التجربتين، حقق أكثر من 80% من المشاركات انخفاضًا بنسبة 50% على الأقل في تكرار الهبات الساخنة.

الآثار الجانبية المحتملة

بالنسبة للآثار الجانبية، اشتكت حوالي نصف المشاركات من أعراض مثل الصداع أو التعب، لكن معظم هذه الأعراض كانت خفيفة الشدة ولم تكن أي منها شديدة.

المصدر: مجلة الجمعية الطبية الأمريكية
الأكثر قراءة تفجير أجهزة
تفجير أجهزة" البيجر"،ضربة تحت الحزام ولكن..؟؟؟
هل تريد الاشتراك في نشرتنا الاخباريّة؟
شكراً لاشتراكك في نشرة إضآءات
لقد تمت العملية بنجاح، شكراً