كرواتيا تخطط لشراء نظام هيمارس.. خطوة جديدة لتعزيز قدراتها العسكرية
أخبار وتقارير
كرواتيا تخطط لشراء نظام هيمارس.. خطوة جديدة لتعزيز قدراتها العسكرية
24 آب 2024 , 20:06 م

أعلنت وزارة الدفاع الكرواتية عن خطط لشراء أنظمة صواريخ المدفعية عالية الحركة، المعروفة باسم " هيمارس " لتعزيز قواتها المسلحة.

تعزيز قدرات القوات المسلحة الكرواتية

وأكد متحدث باسم الوزارة أن "التحديث، وكذلك إدخال أسلحة ومعدات جديدة في الخدمة التشغيلية، يعزز القدرات الحالية ويطور إمكانيات جديدة للقوات المسلحة الكرواتية"، وأوضح أن "الأولويات للتحديث يتم تحديدها خلال عملية التخطيط الدفاعي".

تفاصيل الاتفاقية العسكرية بين كرواتيا و الولايات المتحدة

تخطط وزارة الدفاع الكرواتية لتجهيز وتحديث القوات المسلحة بنظام "هيمارس" M142، ومن المتوقع توقيع اتفاقية حكومية بين كرواتيا والولايات المتحدة الأميركية بحلول نهاية عام 2024، وفقاً لما ذكره المتحدث الرسمي.

ولم يكشف المسؤول عن عدد الأنظمة التي سيتم تسليمها للجيش الكرواتي.

توسيع استخدام "هيمارس" في أوروبا

في حال إتمام الصفقة، ستنضم كرواتيا إلى عدد متزايد من الدول في وسط وشرق أوروبا الذين طلبوا شراء "هيمارس" لقواتهم المسلحة بعد اندلاع الحرب بين روسيا وأوكرانيا.

تشمل هذه الدول بولندا، التي اشترت 20 منصة إطلاق "هيمارس" بموجب عقد وُقّع في شهر شباط من عام 2019 بقيمة نحو 414 مليون دولار، وفي أيلول 2023، وقع وزير الدفاع البولندي حينها، ماريوش بلاشاك، اتفاقية إطارية للحصول على ما يصل إلى 486 وحدة من نظام "هيمارس".

وفي المنطقة، تم أيضاً طلب نظام "هيمارس" من قبل إستونيا ولاتفيا وليتوانيا ورومانيا، وقد استخدم الجيش الأوكراني هذا النظام المدفعي ضد القوات الروسية.

ماهو نظام هيمارس ؟

يُذكر أن "هيمارس" هو نظام صواريخ أميركي طور في أواخر سبعينيات القرن الماضي، لكنه دخل الخدمة فعليا مع الجيش الأميركي وسلاح مشاة البحرية في عام 2005، وقد وصلت أول دفعة من صواريخ "هيمارس" إلى أوكرانيا في 23 حزيران 2022 لاستخدامها في جبهة منطقة دونباس شرقي البلاد.

هذا وتخضع صفقات بيع الأسلحة من الولايات المتحدة الأميركية لدول أجنبية لمستويات مختلفة من الموافقة، اعتماداً على طبيعة الصفقة والدول المعنية والعناصر المحددة التي تُباع.

المصدر: موقع Defense News
الأكثر قراءة تفجير أجهزة
تفجير أجهزة" البيجر"،ضربة تحت الحزام ولكن..؟؟؟
هل تريد الاشتراك في نشرتنا الاخباريّة؟
شكراً لاشتراكك في نشرة إضآءات
لقد تمت العملية بنجاح، شكراً