الصين وروسيا تجريان مناورات عسكرية مشتركة في سبتمبر لتعزيز التعاون الاستراتيجي
أخبار وتقارير
الصين وروسيا تجريان مناورات عسكرية مشتركة في سبتمبر لتعزيز التعاون الاستراتيجي
9 أيلول 2024 , 12:00 م

أعلنت الصين في 9 سبتمبر 2024 عن تنظيم مناورات عسكرية مشتركة مع روسيا خلال هذا الشهر، حيث تعمل الدولتان الحليفتان على تعزيز العلاقات المتنامية بينهما. تأتي هذه المناورات في إطار التعاون العسكري الذي وصفته منظمة حلف شمال الأطلسي (الناتو) بأن الصين أصبحت "عاملًا رئيسيًا" في دعم روسيا خلال حربها في أوكرانيا.

ستشارك القوات البحرية والجوية لكلا البلدين في مناورات "North-Joint 2024" التي ستُجرى في سماء ومحيط بحر اليابان وبحر أوخوتسك، قبالة سواحل روسيا، بحسب ما أعلنته وزارة الدفاع الصينية. وأضافت الوزارة أن "هذه التدريبات تهدف إلى تعميق مستوى التعاون الاستراتيجي بين الجيشين الصيني والروسي، وتعزيز قدرتهما على مواجهة التهديدات الأمنية المشتركة".

وسيتم إرسال أساطيل بحرية من الجانبين إلى "المناطق البحرية ذات الصلة في المحيط الهادئ" للمشاركة في دورية بحرية مشتركة. كما ستشارك الصين في مناورات "Ocean-2024" الاستراتيجية التي تُنظمها روسيا، وفقاً لما ذكرته الوزارة، دون أن تحدد موعداً دقيقاً لانطلاق التدريبات.

وكان البلدان قد أجريا في يوليو الماضي تدريبات مشتركة في المياه والمجال الجوي بالقرب من مدينة زانجيانغ بمقاطعة قوانغدونغ في جنوب الصين.

وجاءت تلك التدريبات في نفس الأسبوع الذي حذّر فيه قادة الناتو من أن الصين أصبحت "عاملاً رئيسياً" في دعم روسيا خلال حربها مع اوكرانيا ، مما دفع بكين لتحذير التحالف العسكري الذي تقوده الولايات المتحدة من "إثارة المواجهات".

وتشهد العلاقات العسكرية والاقتصادية بين روسيا والصين نمواً متزايداً في السنوات الأخيرة، حيث يعرب البلدان عن معارضتهما لـ "الهيمنة الغربية" خصوصاً ما يصفانه بالسيطرة الأمريكية على الشؤون العالمية.

وأعلن البلدان في أوائل عام 2022 عن شراكة "بلا حدود" بينهما، وذلك قبيل بدء روسيا لحملتها العسكرية في أوكرانيا. وفي أغسطس من نفس العام، أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أن العلاقات التجارية والاقتصادية مع الصين تُثمر عن نتائج مهمة، خلال لقائه برئيس الوزراء الصيني لي تشيانغ في موسكو.

الأكثر قراءة تفجير أجهزة
تفجير أجهزة" البيجر"،ضربة تحت الحزام ولكن..؟؟؟
هل تريد الاشتراك في نشرتنا الاخباريّة؟
شكراً لاشتراكك في نشرة إضآءات
لقد تمت العملية بنجاح، شكراً