العلاقة بين ارتفاع ضغط الدم وخطر الإصابة بمرض الزهايمر
دراسات و أبحاث
العلاقة بين ارتفاع ضغط الدم وخطر الإصابة بمرض الزهايمر
11 أيلول 2024 , 00:51 ص

تشير دراسة جديدة إلى أن الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 60 عاماً ويعانون من ارتفاع ضغط الدم غير المعالج قد يكونون أكثر عرضة للإصابة بمرض الزهايمر ، وأظهرت الأبحاث التي نُشرت في مجلة Neurology أن الأفراد الذين لا يتحكمون في ضغط الدم المرتفع لديهم احتمالية أكبر للإصابة بالزهايمر مقارنة بأولئك الذين يتناولون الأدوية أو لا يعانون من ارتفاع ضغط الدم.

ومع ذلك، لا تثبت هذه الدراسة أن ارتفاع ضغط الدم يسبب مرض الزهايمر بشكل مباشر، بل تشير فقط إلى وجود ارتباط بينهما.

خطورة ضغط الدم المرتفع

أوضح الدكتور ماثيو جيه. لينون، مؤلف الدراسة من جامعة نيو ساوث ويلز في أستراليا، أن ارتفاع ضغط الدم يعد أحد الأسباب الرئيسية للسكتات الدماغية والأمراض الأخرى المتعلقة بالدماغ، ويمكن السيطرة عليه من خلال الأدوية التي تساعد في تقليل هذه المخاطر.

العلاقة بين ارتفاع ضغط الدم ومرض الزهايمر

أظهرت أبحاث سابقة أن تناول أدوية ارتفاع ضغط الدم يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بالخرف بأنواعه المختلفة، لكن القليل معروف عن تأثيره المحدد على مرض الزهايمر، حيث تشير هذه التحليلات الجديدة إلى أن عدم علاج ارتفاع ضغط الدم قد يزيد من فرص الإصابة بمرض الزهايمر لدى كبار السن.

شارك في الدراسة 31,250 شخصاً من 14 دولة مختلفة، بما في ذلك أستراليا والبرازيل والصين والولايات المتحدة. بلغ متوسط أعمار المشاركين 72 عاماً، وتمت متابعتهم لمدة أربع سنوات تقريباً، وخلال هذه الفترة، أصيب 1,415 منهم بمرض الزهايمر.

قام الباحثون بتحليل مستويات ضغط الدم لكل مشارك وما إذا كانوا يتناولون أدوية لعلاج الحالة، حيث أظهرت النتائج أن 9% من المشاركين يعانون من ارتفاع ضغط الدم غير المعالج، بينما كان 51% منهم يتناولون أدوية للتحكم في الحالة، و36% لا يعانون من ارتفاع ضغط الدم، وكانت الحالة غير مؤكدة لدى 4% من المشاركين.

بعد تعديل العوامل مثل العمر والجنس والتعليم، وجد الباحثون أن الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم غير المعالج لديهم خطر أعلى بنسبة 36% للإصابة بمرض الزهايمر مقارنةً بالأشخاص الذين لا يعانون من ارتفاع ضغط الدم، وكما كان الخطر أعلى بنسبة 42% بين الأشخاص الذين لم يتناولوا الأدوية مقارنةً بأولئك الذين كانوا يديرون ضغط الدم لديهم بالعلاج.

أهمية علاج ارتفاع ضغط الدم

قال الدكتور لينون: "تسلط هذه النتائج الضوء على أهمية علاج ارتفاع ضغط الدم حتى مع تقدم العمر"، وأضاف: "تظهر دراستنا أن تناول أدوية ضغط الدم يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بمرض الزهايمر طوال سنوات الحياة المتقدمة".

ورغم أن أحد قيود الدراسة هو اختلاف تعريفات ارتفاع ضغط الدم بين الدول المختلفة، مما قد يؤدي إلى تباين في التشخيص، إلا أن الدراسة تؤكد على أهمية إدارة ارتفاع ضغط الدم كجزء من استراتيجية للحد من مخاطر مرض الزهايمر.

تم تمويل هذه الدراسة من قبل المجلس الوطني للصحة والبحوث الطبية في أستراليا والمعهد الوطني الأمريكي للشيخوخة.

الأكثر قراءة تفجير أجهزة
تفجير أجهزة" البيجر"،ضربة تحت الحزام ولكن..؟؟؟
هل تريد الاشتراك في نشرتنا الاخباريّة؟
شكراً لاشتراكك في نشرة إضآءات
لقد تمت العملية بنجاح، شكراً