اختراق طبي في علاج سرطان الدماغ المميت باستخدام دواء مضاد للاكتئاب
منوعات
اختراق طبي في علاج سرطان الدماغ المميت باستخدام دواء مضاد للاكتئاب
27 أيلول 2024 , 16:45 م

حقق العلماء اكتشافا مهما في علاج أحد أكثر أنواع سرطان الدماغ فتكا، وهو الورم الأرومي الدبقي، باستخدام دواء مضاد للاكتئاب يُعرف باسم "فورتيكستين" (Vortioxetine)، الذي يُسوّق تحت اسم "برينتاليكس" (Brintellix). يعتبر الورم الأرومي الدبقي من أسرع أنواع الأورام نموا، حيث يقتل نصف مرضاه في غضون عام.

فورتيكستين لعلاج سرطان الدماغ

وقد اكتشف فريق من العلماء السويسريين، بعد تحليل تأثير 130 دواءً مختلفاً على أنسجة سرطان الدماغ، أن "فورتيكستين" كان الأكثر فعالية في تدمير الخلايا المصابة. كما أشارت الدراسات التي أجريت على الفئران المصابة بالورم الأرومي الدبقي إلى أن الدواء قلل من نمو الأورام وساهم في تقليص حجمها، وكانت هذه الفعالية أكبر عند دمجه مع العلاج الكيميائي.

فعالية فورتيكستين لعلاج سرطان الدماغ

ويعتقد الخبراء أن فاعلية هذا الدواء تعود إلى قدرته على تجاوز حاجز الدم-الدماغ، وهو الغشاء الذي يمنع دخول العديد من المواد إلى الدماغ. وأوضح البروفيسور مايكل ويلر، المؤلف المشارك في الدراسة وأستاذ علم الأعصاب في مستشفى جامعة زيورخ، أن "ميزة فورتيكستين تكمن في أنه آمن وذو تكلفة منخفضة"، مشيراً إلى أن الدواء قد يصبح جزءا من العلاج القياسي لهذا النوع المميت من الأورام في حال أثبتت التجارب فعاليته في البشر.

ورغم النتائج الواعدة، نصح ويلر بعدم تناول المرضى للدواء دون إشراف طبي، موضحا أن "التجارب السريرية ضرورية لمعرفة الجرعة المناسبة وتأثيرها على الإنسان".

اختبار فعالية فورتيكستين

يتوقع الباحثون إجراء تجربتين سريريتين على المرضى لمعرفة ما إذا كان فورتيكستين يمكنه تعزيز فعالية العلاج الكيميائي والإشعاعي في تقليص حجم الورم. وإذا أثبتت التجارب فاعلية الدواء، فسيكون أول دواء جديد يُحسن علاج الورم الأرومي الدبقي منذ عقود.

وقال الدكتور سايمون نيومان، كبير العلماء في "جمعية أورام الدماغ"، والذي لم يشارك في الدراسة، إن "أي تطور علمي يقربنا من علاجات جديدة للورم الأرومي الدبقي يعد واعداً، خصوصاً وأن العلاجات لم تتغير منذ عقود". وأضاف أن التحدي الرئيسي يكمن في العثور على أدوية تستطيع عبور حاجز الدم-الدماغ، وأن استخدام أدوية معروفة بقدرتها على القيام بذلك هو تطور مثير.

ماهو دواء فورتيكستين ؟

يُذكر أن "فورتيكستين" (برينتاليكس) هو دواء مضاد للاكتئاب يُستخدم لعلاج الاكتئاب الحاد الذي لا يستجيب للعلاجات الأخرى الشائعة. ويعمل الدواء بطريقة مشابهة لمثبطات امتصاص السيروتونين الانتقائية (SSRIs)، ولكنه يستخدم آليات أخرى لزيادة مستويات السيروتونين، الهرمون المسؤول عن تحسين المزاج.