اكتشاف دودة مسطحة غامضة تشبه الكائنات الفضائية في ولاية نورث كارولينا
منوعات
اكتشاف دودة مسطحة غامضة تشبه الكائنات الفضائية في ولاية نورث كارولينا
29 أيلول 2024 , 12:54 م

اكتشف العلماء نوعا جديدا من الديدان المسطحة المفترسة في ولاية نورث كارولينا. وبعد التعرف على هذا النوع، وجد الباحثون أن هذه الدودة قد تم رصدها أيضا في ولاية فلوريدا، لكنهم لا يعرفون مصدرها الأصلي. هذا النوع، الذي أطلق عليه اسم Amaga pseudobama، لا يزال غير مدروس بشكل كافٍ، ويُعتقد أنه مفترس يعيش على اليابسة ويتغذى على الكائنات ذات الأجسام الرخوة.

الديدان المسطحة: مفترسات وتهديدات محتملة

"الديدان المسطحة التي تعيش بحرية – أي التي لا تكون طفيليات – هي مفترسات تتغذى على كائنات أخرى ذات أجسام رخوة، مثل ديدان الأرض والرخويات"، وفقا لما قاله مات بيرتون، المؤلف المشارك للدراسة ومدير عيادة أمراض النباتات والحشرات في جامعة ولاية نورث كارولينا. أضاف بيرتون أن الناس غالبا ما يقلقون من أن الديدان المسطحة المجهولة قد تكون سامة، أو تحمل طفيليات، أو قد تكون أنواعا غازية تشكل تهديدا للنظم البيئية المحلية.

نتيجة لذلك، عندما وجد مشتل تجاري في نورث كارولينا ديدانا مسطحة غير معروفة في بعض الأحواض الزهرية، أرسلها إلى بيرتون لتحديد هويتها. كانت الديدان بنية اللون وتميل إلى السواد، ويبلغ طولها أقل من بوصة واحدة، قام بيرتون بإرسال صور للديدان إلى خبير للحصول على تشخيص مبدئي، وأيضا أرسل عينات فعلية للحصول على تشخيص نهائي للنوع.

إعادة تصنيف النوع: من أوباما إلى أميغا

استنادًا إلى الصور، اعتقد الخبراء في البداية أن الدودة هي نوع معروف باسم *Obama nungara*، الذي يعود موطنه الأصلي إلى أمريكا الجنوبية،ولكن بعد التحليل الجزيئي والهيستولوجي، اكتشف الباحثون في فرنسا وأستراليا أن هذا النوع لم يكن فقط مختلفا، بل لم يكن حتى من نفس الجنس.

في الوقت ذاته، تم إرسال عينات أخرى من هذه الديدان المسطحة المجهولة من موقعين آخرين في نورث كارولينا، بعيدا بمئات الأميال عن الموقع الأول. بالإضافة إلى ذلك، وُجدت هذه العينات الجديدة في مناظر طبيعية سكنية، وليس في مشتل تجاري.

النوع الجديد: *Amaga pseudobama*

"النوع الجديد يُسمى *Amaga pseudobama*، ونعرف القليل جدا عنه"، يقول بيرتون. "لم يتم رصد هذا النوع في البرية أو في موائل طبيعية، لذا لا نعرف الكثير عن كيفية تفاعله مع البيئة، يمكننا استنتاج بعض المعلومات من الأنواع المشابهة، لكن لا نعرف بالضبط ما يتغذى عليه، أو مدى سرعة تكاثره، وما إلى ذلك."

بمجرد التعرف على النوع الجديد رسميا، اكتشف الباحثون أن عينات من هذا النوع قد جُمعت سابقا، لكن لم يعرف أحد هويتها، تم جمع عينات متعددة في ولاية فلوريدا في عام 2015.

يقول بيرتون: "هذا، بالإضافة إلى حقيقة أن العينات الأولية من نورث كارولينا وُجدت في نباتات تم شحنها من جورجيا، يشير إلى أن A. pseudobama قد يوجد في جميع أنحاء جنوب شرق الولايات المتحدة. ولكن من الممكن أيضا أن تكون هذه مجرد حالات معزولة. لا نعرف حتى الآن، حتى نحصل على المزيد من الملاحظات المؤكدة لهذا النوع، لن نعرف مدى انتشارها."

يقول بيرتون: "اكتشاف نوع جديد من الديدان المسطحة ليس بالضرورة مفاجئا – فهذه الحيوانات قليلة الدراسة لدرجة أن هناك على الأرجح العديد من الأنواع التي لم تُكتشف بعد. ولكن حقيقة أننا نعرف القليل جدًا عنها هو أحد الأسباب التي تجعلها تستحق الدراسة. هل تشكل خطرا على الديدان الأصلية، وبالتالي على النظم البيئية المحلية؟ علينا دراسة هذه الأنواع لمعرفة ذلك. والخطوة الأولى في هذه العملية هي تحديد النوع وتسميته."