تأثير التدخين الإلكتروني والنيكوتين على الشيخوخة السريعة للأوعية الدموية
منوعات
تأثير التدخين الإلكتروني والنيكوتين على الشيخوخة السريعة للأوعية الدموية
15 تشرين الأول 2024 , 17:11 م

وجد باحثون من جامعة جنوب كاليفورنيا (USC) أن النيكوتين في السجائر الإلكترونية والتقليدية يضر بالصحة القلبية الوعائية، حيث تؤدي السجائر الإلكترونية إلى تلف الأوعية الدموية، في حين تؤثر السجائر التقليدية على وظيفة القلب، قدمت الدراسة تقنية جديدة يمكن تطبيقها على البشر، وقد تؤدي إلى تقييمات لصحة القلب باستخدام الهواتف الذكية. يُخطط الآن لتجارب سريرية على البشر.

أدوات تقييم جديدة باستخدام الهواتف الذكية

أظهرت الدراسة، التي أجراها باحثون من كلية فيتيربي للهندسة بالتعاون مع كلية كيك للطب، ومعاهد هنتنغتون للأبحاث الطبية (HMRI)، وجامعة كاليفورنيا في إرفاين، التأثيرات الضارة لكل من السجائر الإلكترونية والتقليدية على الصحة القلبية الوعائية. ووجدت أن السجائر الإلكترونية تضر بالأوعية الدموية، بينما تؤثر السجائر التقليدية على وظائف القلب.

قاد الدراسة رشيد العلوي، أثناء دراسته للحصول على الدكتوراه في الهندسة الميكانيكية في مختبر نيمة پهلوان، حيث يعتبر پهلوان أحد الخبراء الرائدين في الفيزياء الحركية التطبيقية في تشخيص وعلاج الأمراض القلبية.

منهجية الدراسة وتحليل التأثيرات

اعتمدت الدراسة على تقنية تحليل جديدة تعتمد على ديناميكا السوائل لقياس تأثير النيكوتين عبر بخار السجائر الإلكترونية والتقليدية. وعلى الرغم من أن التجارب أجريت على نماذج حيوانية، فإن التقنية يمكن تطبيقها على البشر. وفي التطبيقات البشرية، يمكن استخدام كاميرات الهواتف الذكية لرصد الاختلالات في وظائف القلب والأوعية.

أوضح پهلوان كيف تعمل العملية: "تلتقط كاميرا الهاتف الذكي صورًا لجلد العنق، ثم يستخلص خوارزمية تمدد جدران الأوعية من اهتزازات الجلد المسجلة في الصور. يُحاكي هذا التمدد موجة الضغط في الشرايين الكبيرة، مثل الشريان السباتي حيث يكون تمدد الجدران ضئيلًا."

النتائج والتداعيات الصحية

أظهرت النتائج أن السجائر الإلكترونية التي تحتوي على النيكوتين تؤثر سلبا على وظيفة الأوعية الدموية وتزيد من ضعف الاتصال بين البطين الأيسر والشرايين. في المقابل، تضر السجائر التقليدية بشكل ملحوظ بوظيفة انقباض البطين الأيسر، مما يشير إلى العواقب طويلة الأمد على الصحة القلبية.

قال پهلوان: "التدخين الإلكتروني مع النيكوتين يسبب تسريع الشيخوخة الوعائية."

تأثير الدراسة على الصحة العامة

بينما انتشرت السجائر الإلكترونية مع النيكوتين كوسيلة للإقلاع عن التدخين التقليدي، لم تكن تأثيراتها على الصحة القلبية مفهومة بشكل جيد حتى الآن. وأشار پهلوان إلى أن "هناك فكرة شائعة أن السجائر الإلكترونية أفضل بكثير من التقليدية، لكن لها العديد من التأثيرات السلبية التي يجب أخذها بعين الاعتبار."

وأضاف العلوي: "هدفنا من هذه الدراسة هو زيادة الوعي حول التدخين الإلكتروني وتأثيراته الطويلة الأمد على الجهاز القلبي الوعائي."

تطبيقات الهواتف الذكية لاكتشاف المخاطر

أضاف العلوي أن التقنية المستخدمة يمكن أن تتوفر كتطبيق للأشخاص الذين يستخدمون السجائر الإلكترونية لتقييم ما إذا كانوا عرضة للمخاطر الصحية.

وأشار الدكتور روبرت كلونر إلى أن "هذه التقنية حساسة جدًا في اكتشاف التشوهات في الجهاز القلبي، وهي أكثر دقة من بعض القياسات الدموية التقليدية، ومن الرائع أنها يمكن أن تُستخدم في تطبيقات الهاتف الذكي لتقييم وظيفة القلب."

الخطوة التالية: التجارب السريرية على البشر

تمهّد هذه الدراسة الطريق لتطوير طريقة جديدة وفعالة من حيث التكلفة للكشف عن تلف الأوعية الدموية باستخدام قياسات نبض الشريان السباتي. والخطوة التالية هي اختبار هذه الأداة في التجارب السريرية على البشر.