فوائد زيت الخروع للجسم مذهلة وفعالة للعناية بالبشرة
منوعات
فوائد زيت الخروع للجسم مذهلة وفعالة للعناية بالبشرة
31 أيار 2021 , 13:56 م
يعود استخدام زيت الخروع إلى تاريخ القدماء المصريين، الذين استخدموا زيت الخروع لعلاج تهيج العين وكعلاج طبيعي فعال للعناية بالبشرة.

يعود استخدام زيت الخروع إلى تاريخ القدماء المصريين، الذين استخدموا زيت الخروع لعلاج تهيج العين وكعلاج طبيعي فعال للعناية بالبشرة.

ولعدة قرون، عند ظهور أول علامة للمرض، كان كبار السن يتجهون على الفور إلى إعطاء أطفالهم زيت الخروع إما موضعيا أو عن طريق تناوله لتعزيز جهاز مناعتهم بشكل طبيعي ولتسريع عملية الشفاء.

وفي الحقيقة، إن زيت الخروع هو زيت دهني غير متطاير يستخرج من بذور نبات الخروع التي تنتمي إلى عائلة الأزهار المزهرة، كما أنه معروف أيضا باسم زيت الريسينوس، وهو زيت كثيف للغاية ولونه يتراوح من الشفاف إلى الكهرماني أو الأخضر إلى حد ما، ولزيت الخروع رائحة نفاذة وطعم معتدل.

بالإضافة إلى ذلك، يقال أن نبتة الخروع تعتبر من أقدم المحاصيل المزروعة على الأرض، كما وتنبع العديد من فوائد زيت الخروع من تركيبته الكيميائية، حيث يصنع كنوع من الأحماض الدهنية الثلاثية الجليسريد، وما يقرب من 90 % من محتواه من الأحماض الدهنية عبارة عن مركب محدد و نادر يسمى حمض الريسينوليك.

كما ويعتبر زيت الخروع زيتاً فريداً للغاية لأن حمض الريسينوليك الذي يحتوي عليه غير موجود في العديد من الزيوت والمواد الغذائية الأخرى، بالإضافة إلى أنه مصدر كثيف ومركز للأحماض الدهنية، ويتم إنتاج زيت الخروع عن طريق الضغط البارد على بذور الخروع لاستخراج محتواها من الزيت الطبيعي.

ويعتبر زيت الخروع من الزيوت المعجزة إلى حد ما، وله الكثير من الفوائد الصحية بما في ذلك خصائصه العلاجية وتعزيز جهاز المناعة.

لذلك، إليكم 5 طرق يمكنك من خلالها استخدام زيت الخروع لتقوية جسمك وصحتك العامة:

1- فوائد زيت الخروع للإمساك:

ربما يكون أحد أشهر الاستخدامات الطبية لزيت الخروع هو أنه ملين طبيعي، كما أنه يعرف باسم الملين المنبه لأنه يزيد من حركة العضلات التي تدفع البراز عبر الأمعاء، مما يساعد على تنظيف الأمعاء تماماً والتخلص من الآثار غير المريحة للإمساك.

وعندما يستهلك زيت الخروع عن طريق الفم، يتحلل في الأمعاء الدقيقة، ويطلق حمض الريسينوليك، وهو الحمض الدهني الرئيسي في زيت الخروع، ثم يتم امتصاصه مما يحفز تأثيراً مليناً قوياً.

وعلى الرغم من أن زيت الخروع يعتبر آمناً إذا ما تم تناوله بجرعات صغيرة، إلا أن تناول كميات كبيرة يمكن أن تسبب تقلصات في البطن والغثيان والقيء والإسهال، لذا استخدمه باعتدال وعند الحاجة فقط.

2- فوائد زيت الخروع للجروح:

يؤدي وضع زيت الخروع على الجروح إلى خلق بيئة رطبة تعزز الشفاء وتمنع جفاف الجلد وتشكل القروح.

كما ويحفز زيت الخروع نمو الأنسجة بحيث يمكن تكوينه حاجز بين الجرح والبيئة الخارجية المحيطة به، مما يقلل من خطر الإصابة بالاتهاب.

بالإضافة إلى أن زيت الخروع يقلل من الجفاف والتقرح، وتراكم خلايا الجلد الميتة التي يمكن أن تؤخر التئام الجروح.

3- فوائد زيت الخروع لجهاز المناعة:

يساعد زيت الخروع على نمو الخلايا الليمفاوية المعروفة بقدرتها على درء العوامل المسببة للأمراض بشكل طبيعي.

لذلك، يمكن أن يبقي استهلاك زيت الخروع جسمك محمياً من السموم والميكروبات والالتهابات.

كما ويحتوي زيت الخروع أيضا على مجموعة كاملة من الخصائص المضادة للبكتيريا والفيروسات، والتي تعمل على تقوية مناعتك.

4- فوائد زيت الخروع للشيخوخة:

يساعد زيت الخروع في إنتاج الإيلاستين والكولاجين، مما يرطب البشرة وينعمها. كما وأنه يعتبر طريقة آمنة لتعزيز مرونة البشرة، الأمر الذي يساعد على تأخير ظهور الخطوط الدقيقة والتجاعيد وترهل الجلد مع التقدم في العمر.

5- فوائد زيت الخروع للدورة الدموية الصحية:

يعمل الجهاز اللمفاوي الصحي وتدفق الدم السليم معاً. وعندما يفشل الجهاز اللمفاوي ويزداد احتباس السوائل، من المرجح أن تكون لديك مشكلات في الدورة الدموية، ويرجع ذلك إلى حقيقة أن الدورة الدموية اللمفاوية تعمل مباشرة مع الدورة الدموية للقلب والأوعية الدموية للحفاظ على مستويات الدم والسوائل اللمفاوية صحية.

بالإضافة إلى ذلك، من المحتمل أن تؤدي قدرة زيت الخروع على التأثير بشكل إيجابي على أنظمتنا اللمفاوية إلى تحسين الدورة الدموية بشكل عام، وتعزيز صحة الأعضاء الرئيسية مثل القلب.

المصدر: مجلة Pulse