ضحايا مدنيون في انهيار نفق تابع لـ “قسد” في محيط الحسكة
أخبار وتقارير
ضحايا مدنيون في انهيار نفق تابع لـ “قسد” في محيط الحسكة
2 آب 2021 , 19:02 م
توفي /5/ عمال مدنيين، وأصيب عدد آخر منهم بجروح، جراء انهيار نفق أرضي تابع لـ “قسد” أثناء عمليات حفره في محيط مدينة “الحسكة”.   وأوضحت مصادر محلية أن الانهيار الذي لم تعرف أسبابه بعد، حدث ظهر الي

توفي /5/ عمال مدنيين، وأصيب عدد آخر منهم بجروح، جراء انهيار نفق أرضي تابع لـ “قسد” أثناء عمليات حفره في محيط مدينة “الحسكة”.

 

وأوضحت مصادر محلية أن الانهيار الذي لم تعرف أسبابه بعد، حدث ظهر اليوم الاثنين أثناء وجود مجموعة من العمال المدنيين الذين تم التعاقد معهم من قبل مسلحي “قسد”، بهدف حفر وتجهيز النفق.

 

وأفادت المصادر بوفاة /5/ عمال جراء الانهيار، حيث ما تزال جثتا اثنين منهم عالقتان تحت ركام النفق، في الوقت الذي تمكن خلاله عمال آخرون من الخروج بعد تعرضهم لإصاباتٍ متفاوتة الشدة.

 

أما جثث العمال الثلاثة التي تم انتشالها من النفق. فلميتم تسليمها بعد لذويهم، فيما يبدو على أنه محاولة من “قسد” للتعتيم على الحادثة والهروب من مسؤولية توظيف مدنيين في أعمالها العسكرية.

 

كما قامت “قسد” بنقل العمال المصابين إلى إحدى نقاطها الطبية. بشكل سري ودون إخبار دون عائلاتهم بمكانهم. ما دفع الأهالي للتجمع أمام مقر “قسد” في حي “غويران” بمدينة الحسكة مطالبين بالكشف عن مصير أبنائهم وتسليم جثث المتوفين.

 

وحاولت “قسد” التعتيم على حادثة انهيار النفق. من خلال فرضها طوقاً أمنياً حول مكان الحادث. حيث منعت اقتراب المدنيين من المكان. لا سيما أن الحادثة تسجل كإدانة لـ “قسد” وانتهاك من قبلها لأحد أهم بنود القانون الدولي لحقوق الإنسان. المتعلق بعدم استخدام أو استغلال المدنيين خلال العمليات العسكرية.

المصدر: موقع اضاءات الاخباري