جورج بوش
أخبار وتقارير
جورج بوش "حزين".. ماذا قال عن أحداث أفغانستان
17 آب 2021 , 11:06 ص
قال الرئيس الأمريكي الأسبق جورج بوش، الذي غزت في عهده أمريكا أفغانستان، بعد أحداث 11 أيلول، إنه والسيدة الأولى السابقة لورا بوش يشعران "بحزن عميق" بشأن تطور الأحداث في أفغانستان، وسيطرة حركة طالبان عل

قال الرئيس الأمريكي الأسبق جورج بوش، الذي غزت في عهده أمريكا أفغانستان، بعد أحداث 11 أيلول، إنه والسيدة الأولى السابقة لورا بوش يشعران "بحزن عميق" بشأن تطور الأحداث في أفغانستان، وسيطرة حركة طالبان على البلاد.

إذ قال جورج بوش الابن، في بيان صدر في وقت متأخر الإثنين 16 آب 2021: "نشاهد أنا ولورا تطور الأحداث المأساوية في أفغانستان بحزن عميق. قلوبنا مع الشعب الأفغاني الذي عانى الكثير، ومع الأمريكيين والشركاء من حلف شمال الأطلسي الذين ضحوا بالكثير".

يأتي ذلك بعد أن دافع الرئيس الأمريكي جو بايدن على قرار سحب قواته من أفغانستان، وقال إنه "يقف بكل قوة" وراء قراره سحب القوات الأمريكية من أفغانستان ورفض الانتقاد الواسع للانسحاب غير المنظم الذي يمثل أزمة له.

بايدن أضاف أنه لم يكن من المفترض أبداً أن تكون مهمة الولايات المتحدة في أفغانستان بناء دولة. وحول سيطرة طالبان على كل أفغانستان، ألقى باللائمة على القادة السياسيين الأفغان الذين فروا من البلاد وعدم وجود رغبة لدى جيش أفغانستان في قتال الجماعة المتشددة.

قال بايدن أيضاً إن قراره جاء نتيجة الالتزام الذي قطعه على نفسه تجاه القوات الأمريكية بأنه لن يطلب منهم الاستمرار في المخاطرة بأرواحهم من أجل حرب كان ينبغي أن تنتهي منذ فترة طويلة.

أضاف الرئيس الأمريكي: "فعل قادتنا ذلك في فيتنام عندما جئت إلى هنا وأنا شاب. لن أفعل ذلك في أفغانستان… أعلم أن قراري سيتعرض للانتقاد لكنني أفضل أن أتلقى كل تلك الانتقادات على نقل هذا القرار لرئيس آخر".

 

المصدر: موقع إضاءات الاخباري