فوائد البرتقال  كغذاء, حلوى ولجمال البشرة وتقوية ومنع تساقط الشعر..
منوعات
فوائد البرتقال كغذاء, حلوى ولجمال البشرة وتقوية ومنع تساقط الشعر..
محررة المنوعات في اضاءات
12 تشرين الثاني 2019 , 01:25 ص
البرتقال فاكهة من فصيلة الحمضيات ، فوغئده للصحة والجسم والبشرة والجمال

صحة

البرتقال  هو نوع من أنواع الحمضيات وهو مصدر ممتاز لفيتامين سي,  ويساعد فيتامين (سي) في البرتقال على امتصاص الكالسيوم في الجسم، كما يحتوي أيضاً على فيتامين أ كما أنه مصدر للصوديوم ، البوتاسيوم، المغنيسيوم، النحاس، الكبريت، الكلورين .

يعد من الأطعمة التي تشكل القلويات حيث يخلف وراءه المادة القلوية في الأنسجة وبعدها يتم استغلاله وهذا ما يدفع إلى تحسين مقاومة الجسم ورفعها.

 

aceite esencial de naranja masloEfirnoe y sus propiedades

 

تعد البرازيل هي الدولة الأولى في إنتاج البرتقال في العالم وتليها  الولايات المتحدة ، ثم المكسيك ، الهند ، الصين ، اسبانيا ايطاليا، ايران، مصر باكستان .

من انواع البرتقال :

البرتقال الحلو (السكري)  ، البرتقال اليوسفي شديد الحلاوة ، برتقال سيفيل (الحمضي) ، البرتقال ابو سرة ، البرتقال الياباني 

البرتقال البرتقال

 

فوائد البرتقال :

●يحتوي علي الكثير من العناصر الغذائية التي تلزم جسم الإنسان، مثل فيتامين A، B1،C، ويعتبر البرتقال مصدر غني بالأحماض الأمينية، وبيتا كاروتين، وحمض الفوليك، والبكتين، والبوتاسيوم، والكالسيوم، والحديد، واليود، والفوسفور، والمنغنيز، والصوديوم، والكلور، والزنك، ويحتوي على 60 من مركبات الفلافونويد، فهو مضاد للسرطان، ومضاد للأكسدة والالتهابات.

 

●أثبتت دراسة حديثة أنّ البرتقال وبتركيبته القوية من الفيتامينات والمعادن يساعد في التخلّص من مادة النيكوتين الموجودة في الكلى، ويُعيد الحيوية والنشاط لكلّ من الكبد والقلب، وذلك يتمّ عن طريق المداومة على تناول كأس من عصير البرتقال الطبيعيّ والمركّز بشكل يوميّ أو تناول حبة برتقال طازجة، غير أنّه يساعد في عملّية الإقلاع عن التدخين عند شرب كأس منه كلّ صباح على الريق وعند الرغبة في التدخين، ومع الوقت سوف يتخلّص الشخص المدخن من حالة التدخين.

 

  • محتوى البرتقال العالي من الألياف القابلة للذوبان يجعله مفيدا جداً في حفض مستوى الكولسترول في الدم 
  • يحتوي قشر البرتقال الأبيض (اللب) على مركبات من الفلافينويدز تساعد على خفض البروتين الدهني منخفض الكثافة " الكولسترول السيء يقوي جهاز المناعة

يعتبر البرتقال فاكهة غنية بالبوتاسيوم والكالسيوم، وهي: مواد مسؤولة عن تنظيم وتعزيز وظيفة القلب 

  • يعتبر البوتاسيوم عنصراً هاماً من عناصر الخلية وسوائل الجسم التي تساعد على التحكم في معدل ضربات القلب وضغط الدم، فعندما تنخفض مستويات البوتاسيوم، تصبح ضربات القلب غير طبيعية، في حالة تسمى بعدم انتظام ضربات القلب.

 

كما وللبرتقال دور في تنظيم ضغط الدم العالي، حيث أن الفلافونويد الموجود في البرتقال يساعد على تنظيم ضغط الدم المرتفع، فالمغنيسيوم المتواجد فيها يساعد في الحفاظ على ضغط الدم.

●يحتوي البرتقال على نسبة عالية من الألياف الغذائية التي تحفز العصارة الهاضمة في الجهاز الهضمي وتسهل عمل الأمعاء وعمليات الهضم عموماً، مما يساعد على الوقاية من الإمساك ومعالجته.

 

فوائد البرتقال للبشرة

فوائد البرتقال للبشرة :

زيادة ترطيب البشرة. إعطاء البشرة النضارة والحيوية وإعادتها بمظهر الشباب. التخلّص من التجاعيد والخطوط التي تظهر حول العينين.

من خلال غسل الوجه بعصير البرتقال المخفف بالماء لأن الفيتامين سي يحتوي على مادة الكولاجين المسؤولة عن تجديد خلايا البشرة واستعادة مرونتها.

شد البشرة 
من خلال غسل البشرة بِمغلي قشر البرتقال الذي يمنح البشرة المغذيات التي تحتاجها للشدّ والتجدّد.ويعمل على توحيد لون الجلد. حماية البشرة من أشعة الشمس. المحافظة على نسبة السوائل في الجسم. التخلّص من الأملاح المتراكمة. العلاج من النمش والبقع الداكنة على الجسم والوجه

إزالة حب الشباب وآثاره
حيث يمكن تطبيق ماسك عصير البرتقال والليمون والنعناع عن طريقة خلط المكونات وفرك الوجه بالخليط لمدة نصف ساعة ثم غسله بالماء الفاتر.  

 

فوائد البرتقال للشعر :

●أثبتت الدراسات الحديثة في المعهد العلمي بولاية كالفورنيا أنّ البرتقال يحتوي على موادّ تلائم بطبيعتها فروة الرأس، وأنّ الزيت المستخرج من القشور هو العلاج الفعّال والقويّ الذي أثبت فعاليّته في التخلّص من قشرة الرأس وتساقط الشعر بمدّة قياسيّة، والزيادة في لمعانه وطوله، غير أنّه يقلل من إفراز العرق داخل بصيلة الشعر ويحافظ على نظافته ورطوبته لوقت طويل .

من خلال بعض المواد الطبيعية الموجودة فى الفاكهة يمكنك الحصول على شعر صحى، وهذه المواد تتوافر فى بعض الفاكهه واهمها البرتقال.

 

 

فالبرتقال بما يحتويه من فوائد لم تعد تقتصر فوائده على مقاومة الامراض مثل البرد نظرا لاحتواؤه على فيتامين “سى” الذى يزيد من نسبة المناعة للجسم، بل ويمكن أن تعتمدى عليه فى عمل ماسكات من عصير البرتقال وقشره الذى يمكن تجفيفه وطحنه لعمل قناع للشعر، للحد من تساقطه.

كما يمكنك التخلص من قشرة الرأس فى اسبوع واحد فقط من خلال قشور البرتقال.


تساقط الشعر:

قشر البرتقال (كوب صغير)

كوب واحد من الزبادي

الطريقة..

خذ كوب من قطع قشر البرتقال و 1 كوب من اللبن الرائب "الزبادي" ومزجها جيدا لتصبح عجينة سميكة، ثم وزعى على فروة الرأس باستخدام أطراف أصابعك، واتركيه لمدة ساعتين، ثم يتم غسل شعرك بالماء الدافئ والبلسم.

 

img

مهلبية البرتقال

طريقة عمل المهلبية من طبفتين:

أولاً الطبقة الأولى البيضاء:

نضع اربعة اكواب حليب سائل على النار

مع اربعة ملاعق صغيره نشا

وربع كوب سكر

او اكثر حسب الرغبه ويحرك المزيج

حتى يغلي ويتكاثف ثم اضيف اليه

نص ملعقه صغيره زبده

او بدون وقليل من ماء الورد

ويحرك المزيج

ثم يترك على نار هادئة

لمدة خمس دقائق

ويسكب في أطباق التقديم ويترك ليبرد .


الطبقه الثانية :

نضع كوبين  من عصير برتقال مصفى, مع ملعقتين صغيره من النشا والسكر حسب الرغبه.

ويحرك المزيج حتى يغلي

ثم اضيف ماء الزهر

ويترك على النار لمدة خمس دقائق

على نار هاديه ثم يسكب فوق الطبقه الاولى

ويترك ليبرد تماما ويوضع فى البراد, عند التقديم يزين حسب الرغبه .

المصدر: وكالة سبوتنك + اضاءات