حق يراد به باطل, بي بي سي تكتب عن, جداريات لأيقونات في بغداد, فن التحريض على الفوضى, إضاءات تٌذكر وتحذر
أخبار وتقارير
حق يراد به باطل, بي بي سي تكتب عن, جداريات لأيقونات في بغداد, فن التحريض على الفوضى, إضاءات تٌذكر وتحذر
رئيس التحرير
15 كانون الأول 2019 , 14:49 م

 

حق يراد به باطل, نقدم لكم ترجمة ما كتبته ال بي بي سي عن "ثورة العراق" وعن استخدام العنصر النسائي للترويج لها, منذ متى كانت بريطانيا الشر الأكبر حريصة على حقوق نسوة العراق, لِمَ لَم تنشر عن قصص اغتصاب وقتل الجنود البريطانيين والأمريكيين للعراقيات والعراقيين.

لم تهتم إذاعة دولة كل الشرور بريطانيا بمقتل أكثر من مليون عراقي وتيتم وتشريد   اكثر من 3 ملايين طفل عراقي ولا من ترميل ملايين النسوة في العراق, تحاول البي بي سي تجميل جريمتها الجديدة باستخدام العنصر النسائي في العراق من خلال هذا المقال الذي ننشره, مع التحفظ على مقاصده ومراميه, ترجمنا لكم ما نشرته ال بي ب سي على موقعها باللغة الانجليزية بعنوان تكريم النساء كأيقوناتٍ ثورية فوق جدران بغداد في الاحتجاجات العراقية.

إضاءات 

 

منذ أكتوبر ، اجتاحت موجةٌ من الاحتجاجات المناهضة للحكومة في جميع أنحاء العراق. حيث شملت المظاهرات كافة قطاعات و فئات الشعب العراقي ، وقد لعبت النساء دوراً قيادياً و ثورياً بشكلٍ غير اعتيادي في بلدٍ ذو تقاليدٍ محافظة و أبوية للغاية .

وقد تم تكريم النساء العراقيات والاحتفال بدورهن الثوري، ضمن جدارياتٍ على جدران العاصمة العراقية بغداد، باعتبارهن أيقوناتٍ ثورية منتفضة, فقد تحول ميدان التحرير في بغداد، والذي كان منذ اندلاع المظاهرات مركزاً لها، إلى مركزٍ للتحدي الإبداعي و \الفني .

حيث أصبحت الجداريات التي تشيد بروح وقوة النساء العراقيات تمثيلاً مرئياً و أيقونةً بارزةً للاحتجاجات والمظاهرات الشعبية المناهضة للحكومة لقد أبرزت الأعمال الفنية دورهن النشيط والمميز والمتزايد في السعي لتغيير الواقع وتشكيل مستقبلٍ باهرٍ لهن.

كما مكنت المظاهرات والجداريات النساء من إنشاء مجتمعٍ جماعي واستعادة هويتهن الوطنية وإعادة كتابة تاريخهن وإعلاء صوتهم من جديد . فعلى الرغم من مواجهتهن لتعنيف شديد اللهجة في بعض الأحيان من الآباء الأمهات والأزواج بسبب خوفهن على سلامتهم، خاصةً بعد أن قتل أكثر من 400 متظاهرٍ عراقي على أيدي قوات الأمن ، إلا أن النساء واصلن مشاركتهن بكل قوة في المظاهرات، و قد كن يشاركن سراً في بعض الأحيان كي لا يواجهن مشاكل من أسرهن المحافظة .

فبالنسبة للنساء، اللواتي تم إهمالهن في الماضي من قبل الحركات السياسية، فإن عدم وجود أي أجندةٍ سياسية وراء الاحتجاجات دفعهن إلى المشاركة بكل قوة في المظاهرات المطلبية.

في المجتمعٍ العراقي نادراً ما يحتج فيه الرجال والنساء جنباً إلى جنب، بينما في الحقيقة أنهم يعملون سوياً من أجل تحقيق هدفٍ مشترك هو إنجازٌ اجتماعيٌ كبير للشعب العراقي.

انتهت الترجمة.

المصدر: وكالات+إضاءات