علماء يزعمون احتواء مياه تم جمعها من منجم ذهب قديم في جنوب افريقيا على حياةٍ منذ ملياري عام
منوعات
علماء يزعمون احتواء مياه تم جمعها من منجم ذهب قديم في جنوب افريقيا على حياةٍ منذ ملياري عام
ترحمة إضاءات
16 كانون الأول 2019 , 01:15 ص

 

يزعم بعض العلماء أن المياه المحبوسة الموجودة في منجمٍ للذهب و اليورانيوم في جنوب إفريقيا ، والتي قاموا بجمعها وفحصها ، أنها تحتوي على حياةٍ دقيقة معزولة منذ ملياري عام تقريباً . وبحسب العلماء ، إن جيوب الماء الساخنة و المالحة التي بقيت دون أي مغذياتٍ من السطح و ظلت مطمورةً في أعماق الأرض ، يمكن أن تكون مماثلةً كيميائياً لرواسب المياه على سطح كوكب المريخ .

حيث يعتقد الباحثون أنهم عثروا على كائنات حية دقيقة في تلك المياه المخزنة القديمة ، و قد قالت ديفان نيسون ، طالبة الدراسات العليا من جامعة برينستون ، التي أجرت البحث مع زملائها لمجلة Inside Science : " هناك احتمالٌ أن تكون تلك الجيوب المائية معزولةً طوال تلك القرون الطويلة عن سطح الأرض و أي تأثيرات أخرى . لذلك ستكون هذه فرصةٌ فريدة لرؤية الحياة البدائية ، تتطور في فقاعة " . و قد أدلت ديفان بهذا التعليق أثناء تقديمها النتائج الأولية للبحث في اجتماع الاتحاد الجيوفيزيائي الأمريكي في سان فرانسيسكو .

جمع الباحثون عينات الماء العام الماضي ، و قاموا هذا العام من خلال النزول إلى منجم الذهب "هارموني" بجمع المزيد من العينات ، و خلق آبارٍ ثابتة من خلال تكسير الصخور الصماء و الحفر فيها . و عندما فحصوا العينات التي جمعوها مرةً أخرى تحت المجهر الإلكتروني ، رأوا العديد من البكتيريا أو الميكروبات على شكل قضبان ، حيث بدا أن أحدها كان في منتصف عملية الانقسام ، أي أنها كانت لا تزال حية و تتكاثر .

و مع ذلك ، أوضحت ديفان أن هذه الأشكال يمكن أن تكون مجرد معادن ، و أن تسلسل الحمض النووي يجب أن يتم استخراجه أولاً لفحصه لتحديد ما إذا كانت خلايا حية كائنات دقيقة أو شيء آخر .

كما ستساعد البيانات الوراثية أيضاً في معرفة ما إذا كانت الخلايا قد تم عزلها لمليارات السنين أو ما إذا كانت قد تم إدخالها بواسطة عمال المناجم الذين يقومون بالتنقيب في المنجم .

و الجدير بالذكر أن عينات المياه التي جمعتها نيسون و زملاؤها كانت أكثر ملوحةً من مياه البحر بسبع مرات ، و كانت تصل درجة حرارتها إلى 129 فهرنهايت ، و هي حدود ما يعتقد أن أي حياة دقيقة قد تتحمله من الملوحة و الحرارة معاً .

كما أنهم وجدوا أيوناتٍ مثل النترات و الكبريتات أيضاً ، و التي تستطيع بعض الميكروبات استخدامها في عمليات التمثيل الغذائي لتوليد الطاقة الكافية لعملية الانقسام و البقاء على قيد الحياة . و تعطي هذه النتائج الأمل في أن الحياة يمكن أن تبقى على سطح المريخ و الكواكب الأخرى حتى و إن كانت قد تشكلت منذ مليارات السنين .

المصدر: وكالات+إضاءات
الأكثر قراءة تفجير أجهزة
تفجير أجهزة" البيجر"،ضربة تحت الحزام ولكن..؟؟؟
هل تريد الاشتراك في نشرتنا الاخباريّة؟
شكراً لاشتراكك في نشرة إضآءات
لقد تمت العملية بنجاح، شكراً