الجيش الأمريكي يعمل لتطوير بندقية M4 , التي يستخدمها جنودها فما هي المعوقات والتحدديات
عين علی العدو
الجيش الأمريكي يعمل لتطوير بندقية M4 , التي يستخدمها جنودها فما هي المعوقات والتحدديات
ترحمة إضاءات
18 كانون الأول 2019 , 12:07 م

 

يبحث الجيش الأمريكي عن سلاحٍ جديدٍ لتسليح قوات المشاة به, فبعد نصف قرن من استخدام سلسلة بنادقM16 / M4الشهيرة، يبحث الجيش عن سلاحٍ ذي مدىً وقوةٍ أكبر للتعامل مع التهديدات المستقبلية التي قد تواجه جنود المشاة في أرض الميدان.

وعلى الرغم من أن البحث لا يزال في مراحله المبكرة، بالنظر إلى التهديدات والحالة الراهنة لتكنولوجيا الأسلحة الصغيرة، يمكننا الحصول على فكرةٍ عما يمكن أن تكون عليه البندقية الجديدة التي ستعطى لجنود المشاة في المستقبل.

فسلاح الجيش الأمريكي الحالي الذي تسعى الخدمة في النهاية إلى استبداله هو بندقيةM4. المطورة عن بندقيةM16 الأصلية ،التي تم إدراجها ضمن الخدمة العسكرية في منتصف الستينيات، وتعتبر بندقيةM4 أكثر إحكاماً وأكثر موثوقية من سلفها, وبفضل الذخيرة المحسنة، فإن بندقيةM4 قادرةٌ على اختراق الدروع الواقية خفيفة الوزن، واستخدام النواظير المكبرة يسمح للجنود بإصابة الهدف بدقةٍ أكبر في نطاقاتٍ أطول من أي وقتٍ مضى.

و على الرغم من كل هذه الخصائص المميزة ، إلا أنه في الحقيقة تم تصميم بندقيةM4 الأساسية دون ترقياتٍ أو إضافاتٍ مهمة حيث أن استخدام نظام التعشيق المباشر للرصاص يتطلب تنظيفاً متكرراً لأتراس التبديل و لتعشيق وتغييره من فترة لأخرى، بالرغم من كونه نظاماً بسيطاً وفعالاً، وكما أن الرصاص المستخدم فيها من عيار 5.56 ملم، وعلى الرغم من أنها خفيفة الوزن وجذابةٌ من الناحية اللوجستية، إلا أنها وصلت إلى طريق مسدود من حيث الأداء، ولذلك توجد ضرورة إلى استبدالها في المستقبل القريب ببدائل أفضل و أقوى.

والآن، دعونا ننظر إلى التهديد وبيئة التشغيل التي سيتم استعمال البندقية الجديدة فيها, فعلى عكس العديد من القوات البرية، يجب أن يكون الجيش الأمريكي مستعداً للقتال في أي بيئة وضد أي شخص على هذا الكوكب. كما يجب أن يكون الجنود قادرين على إصابة وقتل قوات العدو ضمن مسافاتٍ قصيرة في المدن وفي نفس الوقت قادرين على إطلاق نيران بعيدة المدى في التضاريس المفتوحة و الوعرة .

حيث يجب أن يكون السلاح الجديد قادراً على إطلاق النار بشكلٍ أوتوماتيكي بالكامل، ويمكن التحكم فيه ضمن الميادين الضيقة والمساحات المقيدة، وفي الوقت نفسه يجب أن يمتلك الطاقة اللازمة لإصابة الأهداف في نطاقات بعيدة بدقة و فعالية مما يستوجب أن يكون رأس الرصاص المستخدم مصنوعاً من أعيرة قوية قادرة على اختراق دروع الجسم الحديثة والمتطورة، وكما القدرة على التوقف أو الانفجار بعد وقتٍ قصيرٍ من اختراقها لجسم الإنسان، مما يخلق تجاويف جروحٍ قاتلة في أجساد الأعداء.

و لكن هناك معوقات بالغة في تأمين بالمتطلبات الجديدة، فبعضها متناقضٌ بطبيعته، ومن هنا نجد لماذا قررت منظمةٌ محافظة, مثل الجيش الأمريكي, رفع مستوى التصميم الأساسي الحالي مراراً وتكراراً لبندقية M4 الشهيرة, حيث أنه من الصعب مواجهة التحدي المطلوب، ناهيك عن طلب سلاحٍ بعشرة أضعاف أداء بندقيةM4 الحالية, بدلاً من ذلك، يمكننا أن نتوقع حصول تحسينٍ فعال و متميز من حيث التكلفة و الأداء على بندقيةM4 مع القدرة على التطور بشكلٍ أكبر من قدراتها الحالية .

بالنسبة إلى السلاح ، الذي قد سيطلق عليه اسم بندقيةM5  قد يكون ذات شكلٍ خارجيٍ مألوف، ولكنها قد تكون أيضاً مختلفةً داخلياً بشكلٍ كبير، بحيث ستشبه الأجزاء الداخلية لبندقيةKoch  416Hecklerالهجومية والتي تتشابه بشكلٍ خفيف مع M4 من حيث التركيب الخارجي، بصرف النظر عن بعض التغييرات التجميلية، ولكنها من نظام تعشيق الداخلي, تعتمد مكبس الغاز الذي يتطلب تنظيفاً دورياً أقل من بندقية M4.

كما سيسمح النظام المعياري للبندقية الجديدةM5، الذي ينقسم إلى أجهزة الاستقبال العلوية والسفلية للجيش وذلك بإجراء تغييراتٍ مستقبلية مهمة، مثل تغييرات نوع العيار الناري المستخدم، دون شراء سلاحٍ جديد تماماً , حيث سيؤدي ذلك إلى تسهيل تنفيذ الترقيات والتطوير على البندقية في المستقبل وتحتاج لإضافة تغييرٍ رئيسي آخر بحيث يتم تبديل الرصاص السابق برصاصٍ من أعيرة جديدة ، حيث قد تستخدم بندقية M5رصاصاً من نوع Grendel عيار6.5 ملم. حيث يوفر رصاص Grendel 6.5مدى وضرر أكبر بكثير من رصاص عيار5.55 ملم.كما ستشمل بندقيةM5 نفس السبطانة التي تبلغ طولها 14.5 بوصة مثل الموجودة في بندقية M4 الحالية، مما يضمن إمكانية إدارة السلاح في الأماكن المغلقة كالشاحنة أو لمركبة المدرعة من طراز Stryker أو مركبة M2 Bradley القتالية المخصصة للمشاة .

كما سيقوم الجيش بشراء بندقيةM5 دون النواظير أو أجهزة الرؤية الليلية التي يمكن تركيبها عليها ، و من غير المرجح أن تكون النواظير الأساسي مثاليةً تحت أي ظرفٍ من الظروف . وبدلاً من ذلك، ستتضمن M5 قضبان Picatinny M1913 في المواضع الثلاثة والسادسة والتاسعة عشرة خارج السبطانة وعلى طول الجزء العلوي من شعرة الهدف الأساسية. وهذا من شأنه أن يسمح للجيش بتغيير النواظير اعتماداً على الظروف وجعل ترقيات المستقبل أسهل.

كما أن أحد أفضل الأشياء في تصميم السلاح الجديد هو أنه في الواقع سيكون بندقيةM4 نفسها، حيث يمكن أن يكون لدى الجيش الأمريكي هذه البندقية الجديدة عن طريق استبدال جهاز الاستقبال العلوي على بندقيات M4 الحالية بجهاز استقبال وقطع داخلية من بندقية HK 416، وتغيير العيارات النارية إلى رصاصGrendelبعيار 6.5 ملم. وهذا يعيد تدوير ما لا يقل عن نصف البنادق الموجودة في الترسانة العسكرية الأمريكية مما يوفر تكاليف شراء سلاحٍ جديدٍ تماماً.

المصدر: وكالات+إضاءات