البيتكوين يقترب من 70 ألف دولار وسط توقعات بمكاسب جديدة مع اقتراب الانتخابات الأمريكية
منوعات
البيتكوين يقترب من 70 ألف دولار وسط توقعات بمكاسب جديدة مع اقتراب الانتخابات الأمريكية
21 تشرين الأول 2024 , 17:08 م

شهدت عملة سولانا (SOL) مكاسب كبيرة في الساعات الـ 24 الماضية، حيث دفع الشعور الإيجابي السوق نحو الارتفاع، بالإضافة إلى ذلك تسهم الانتخابات الأمريكية المقبلة في زيادة التقلبات، مع توقع البعض المزيد من المكاسب للبيتكوين في الأيام القادمة.

ارتفاع البيتكوين بنسبة 1.5% مع تسجيل زيادة في الفائدة المفتوحة

ارتفع سعر البيتكوين بنسبة 1.5% خلال 24 ساعة، مع زيادة ملحوظة في الفائدة المفتوحة لعقود البيتكوين الآجلة، مما يشير إلى تدفق مستمر للأموال إلى السوق. وفقا لبيانات CoinDesk، استمر الارتفاع التدريجي في سعر البيتكوين طوال يوم الأحد. تجاوزت الفائدة المفتوحة الاسمية لعقود البيتكوين الآجلة المقومة بالدولار 40.63 مليار دولار في جميع البورصات الرئيسية، وهو أعلى مستوى على الإطلاق.

فيما يتعلق بالرموز (التوكنات)، بلغت الفائدة المفتوحة 592,000 بيتكوين، وهو أعلى مستوى منذ ديسمبر 2022، عندما تم تداول العملة المشفرة بأقل من 20,000 دولار في ظل ذروة التشاؤم في السوق. شهدت الفائدة المفتوحة المضمونة نقدا ارتفاعا جديدا الأسبوع الماضي، حيث استحوذت بورصة شيكاغو التجارية (CME) على 40% من الإجمالي، متجاوزة 11 مليار دولار.

الفائدة المفتوحة تعني العقود الآجلة غير المسددة، وهي مؤشر على دخول أموال جديدة إلى السوق. زيادة هذا المؤشر بالتوازي مع ارتفاع السعر تؤكد وجود اتجاه صعودي.

تأثير الزيادة في الفائدة المفتوحة على الاتجاه الصعودي للبيتكوين

قال أوغسطين فان، رئيس قسم التحليلات في شركة SOFA لإدارة الثروات الرقمية، في رسالة عبر تيليجرام: "كسر حاجز 68,000 دولار مؤخرا صاحبته تدفقات جديدة للبيتكوين بقيمة 2.4 مليار دولار خلال الجلسات الست الماضية، إلى جانب زيادة كبيرة في الفائدة المفتوحة لعقود البيتكوين الآجلة، وهو مؤشر إيجابي لإنشاء صفقات شراء جديدة".

زيادة الرافعة المالية وزيادة التقلبات في السوق

في الوقت نفسه، أظهر مؤشر رئيسي مرتبط بالفائدة المفتوحة، الذي يتتبعه موقع CryptoQuant، ارتفاعًا مفاجئًا من 0.20 إلى 0.21 مع ارتفاع سعر البيتكوين بمقدار 2,000 دولار، مما يشير إلى زيادة في الرهانات المرفوعة على الأصل.

زيادة الرافعة المالية تشير إلى ارتفاع المخاطر، مما قد يسهم في تقلبات السوق وزيادة احتمالات التصفية في الأسابيع القادمة.

صعود أوسع في سوق العملات المشفرة

أدى ارتفاع البيتكوين إلى زيادة في الأسعار عبر سوق العملات المشفرة بشكل عام. ارتفعت سولانا (SOL) بأكثر من 7% بفضل عودة الحماسة حول عملات الميم، هذه المرة بموضوع الذكاء الاصطناعي. كما ارتفعت إيثريوم (ETH)، وكاردانو (ADA)، وBNB، وXRP بنسب تصل إلى 4%، في حين أضافت عملتا دوجكوين (DOGE) وشيبا إينو (SHIB) 3% لكل منهما.

قاد APE، عملة ApeCoin، نمو السوق بين العملات ذات القيمة المتوسطة بزيادة قدرها 21% خلال الـ 24 ساعة الماضية، وذلك بفضل إطلاق شبكة ApeChain البلوكشين الخاصة به. يتوقع المتداولون زيادة استخدامات APE مع إصدار التوكنات على الشبكة الجديدة، رغم أن الاستخدام المستمر على المدى الطويل لم يتضح بعد.

تأثير الانتخابات الأمريكية على سوق العملات المشفرة

تتوجه الأنظار نحو الانتخابات الرئاسية الأمريكية المقررة في 5 نوفمبر، حيث يتوقع المتداولون حركة نشطة في الأيام المقبلة. وضع المراهنون في سوق Polymarket احتمالات فوز الجمهوري دونالد ترامب بنسبة 60%، بينما حصلت الديمقراطية كامالا هاريس على 39%.

وقال أوغسطين فان من SOFA: "بالنظر إلى نتائج الانتخابات الأمريكية، فإن أكثر النتائج إيجابية لسوق العملات المشفرة ستكون فوز ترامب مع اكتساح جمهوري (لمجلسي النواب والشيوخ)، مما يمنح خطط إصلاح الأصول الرقمية التي يدعمها ترامب وفانس فرصة حقيقية للمرور عبر الكونغرس".

التأثيرات الاقتصادية العالمية ودورها في دعم البيتكوين

توقعت شركة QCP Capital أن العوامل الاقتصادية في اليابان والصين، إلى جانب الانتخابات الأمريكية، ستدعم ارتفاع أسعار البيتكوين.

وقال متداولو QCP في بث نهاية الأسبوع: "في اليابان، لا يزال التضخم ضعيفًا حيث بلغ التضخم الرئيسي 2.5%، بانخفاض عن 3.0%. وتشير توقعات السوق إلى أن بنك اليابان لن يرفع أسعار الفائدة قريبًا، مما ساهم في ارتفاع الدولار/الين USD/JPY".

وأضافوا: "في الوقت نفسه، خفضت الصين أسعار الفائدة على القروض القياسية بعد أن خفض البنك المركزي أسعار الفائدة في نهاية سبتمبر كجزء من سلسلة إجراءات تهدف إلى إحياء النمو الاقتصادي ووقف انهيار سوق العقارات".

مع اقتراب الأسهم الأمريكية من أعلى مستوياتها التاريخية واستمرار ضعف الين الياباني، ستزداد شهية المخاطرة مع اقتراب الانتخابات الأمريكية. سيؤدي ذلك إلى ارتفاع الأصول ذات المخاطر العالية ويدعم السرد المعروف باسم Uptober، الذي يشير إلى الأداء الإيجابي التاريخي للبيتكوين في شهر أكتوبر.