رئيسي في موسكو فماذا في اجندة اللقاء؟
أخبار وتقارير
رئيسي في موسكو فماذا في اجندة اللقاء؟
18 كانون الثاني 2022 , 20:35 م

 بات معلوماً إن رئيس الجمهورية الإسلامية الإيرانية السيد إبراهيم رئيسي، سيزور روسيا خلال الأيام المقبلة، حيث سيلتقي في عاصمتها موسكو بالرئيس "فلاديمير بوتين". زيارة وصفت بأنها ستكون قفزة في العلاقة ما بين البلدين، لما يتخلله من محادثات مرتقبة بين الرئيسين، ستتطرق الى العديد من المواضيع والقضايا المشتركة، وعلى رأسها الاتفاق الاستراتيجي ما بين البلدين.

ومن بين المواضيع التي توقع العديد من الخبراء والمتابعين، أن يتم التطرق اليها خلال مباحثات الرئيسين، ما ورد في مقال مجلة Forbes نهاية العام 2021. والتي أوردت فيه أن إيران وروسيا، على وشك توقيع اتفاقية تعاون أمني ودفاعي بقيمة 10 مليارات دولار، تدفعهم طهران من خلال براميل نفطية، مقابل عتاد روسي متطور، بما في ذلك 24 مقاتلة Su-35 (ألغتهم مصر مؤخراً)، ووحدتي دفاع جوي من نوع S-400. كما تحدثت بعض المواقع التخصصية، أن إيران ترغب أيضاً بالطائرات من نوع Su-30 ذي المقاعد المزدوجة، وبعض هذه المواقع اشاع بأن الإيرانيين قد حصلوا، على بعض الطائرات منها بالخفاء.

وعليه، فإن هذه الأخبار والآراء والترجيحات، ستبقى في دائرة التكهنات، الى أن يتم الإعلان عن تثبيتها رسمياً، والذي من الممكن أن يتم خلال هذه الزيارة. خاصة وأن إيران تمتلك قطاع صناعات عسكرية هائل ومتطور، قادر على تأمين حاجاتها الدفاعية والهجومية.


المصدر: موقع إضاءات الإخباري