عندما قال القائم بالأعمال السوري ل
ثقافة
عندما قال القائم بالأعمال السوري ل " مولوتوف " وزير خارجية " ستالين " : ليست لدينا أيّة مطامع استعمارية بالاتحاد السوڤياتي !!
26 شباط 2022 , 07:17 ص

المجتهد الإسلامي الكبير " السيّد محسن الأمين " الذي سُمِّيَ " حَيُّ الأمين " في دمشق ، بِاسْمِه .. وكان مرجعاً دينياً سورياً بارزا، في وائل القرن الماضي ، و كان لقبه: "المجتهد الأكبر " ... وقد بُنِيَ مستشفى المجتهد، على أرض تبرع بها لبناء مشفى، و سميت أيضاً بإسمه .

تخرج ابن المجتهد الأكبر " #عبدالمطلب_الأمين " من كلية الحقوق بدمشق و عُيّنَ في وزارة الخارجية ، وجرى تعيينه دبلوماسياً في السفارة السورية في #موسكو ، خلال الحرب العالمية الثانية ، ثم أصبح ، في عام 1944 ، قائماً بأعمال السفارة السورية ، لدى الِاتحاد السوڤياتي.

بعد ثلاثة أشهر من تعيينه - كقائم بأعمال السفارة السورية – طلب مقابلة وزير خارجية الِاتحاد السوڤياتي آنذاك، مولوتوف الذي عُرف ب : "الرجل ذي المطرقة الحديدية"، وكما يُقال بالعامية: « و شُّو(وجهه) why ما بيضحك لرغيف السخن ».

لم يلبوا طلبه حينئذ ، ولكنه كرّر الطلب مرات عديدة ، مُلِحاً على الخارجية السوڤياتية ، بضرورة مقابلة وزير الخارجية شخصياً .

فقال: مولوتوف : أين تقع سورية ، على خريطة العالم؟

وأمام الإلحاح المتواصل للقائم بالأعمال ، وافق مولوتوف على مقابلة القائم بالأعمال السوري ، لكي يعرف ما هو سبب الإلحاح في طلب مقابلته .

كان مولوتوف عابساً مُتجهِّما ، في بداية المقابلة مع السيد عبد المطلب الأمين، وسأله : ماذا تريد؟

أجاب عبد المطلب بابتسامة: لقد جئت إلى هنا لأنقل إليكم، بِاسمي وبِاسم حكومتي وبِاسم الشعب العربي السوري، و لِأُطمئنكم وأُطمئن حكومتكم وشعبها، بأنه ليست لدينا أيّة مطامع استعمارية في الاتحاد السوڤياتي !!

انفجر مولوتوف ضاحكاً ، ولم يتوقف عن الضحك حتى كاد يغشى عليه ... و أخذ يعيد ويسأل عبد المطلب : ماذا تقول ؟ ليس لديكم مطامع في الاتحاد السوڤياتي!! و يعاود الضحك.

و لم يهدأ مولوتوف، حتى تجرع كأساً مضاعفاً من الفودكا، و طلب تأجيل مواعيده، و أشعل سيجارةً وهو يبتسم ابتسامةً عريضةً لم يُرَ مثلُها على وجهه ، من قبل ولا من بعد ، وفق ما كتبه المؤرخ الروسي، سيميانوف؛ثم دعا القائم بالأعمال السوري إلى صالون مكتبه، وشربا العصير معا .

سأل: مولوتوف: ما هي قصتك؟

أجاب عبد المطلب : إذا لم تصدق ما قلته لك، عن عدم رغبتنا باستعمار الِاتحاد السوڤياتي ..

فلماذا تراقبني الأجهزة الأمنية السوڤياتية KGB،صباح مساء، ولا تترك لي فرصة التنفس؟

ومنذ ذلك الحين ، بدأت رحلة الصداقة العميقة بين الرجلين ، فقد كان كلاهما يتقن الفرنسية بطلاقة.

أمر مولوتوف بالتوقف عن مراقبة السيد عبد المطلب الأمين، و في الحفلات الدبلوماسية التي يكون فيها مولوتوف، كان يبحث عن عبد المطلب الأمين، و يستقبله بحرارة و يقول عنه:« صديقي السوري الرائع» ..

وكان مولوتوف يترك الجميع، ليسأل عبد المطلب الأمين عن أحواله وعن حياته في موسكو .

و كان يحتفي به أيضاً، كونه شاعراً و أديباً و كاتباً روائياً بالعربية وبالفرنسية..

و بين حين وآخر ، كان مولوتوف،يدعو عبد المطلب، ليسمع منه آخر النكات السياسية التي يبدعها باللغة الروسية التي أتقنها بسرعة، والتي كانت تنتشر كالهشيم في الشارع السوڤياتي .

و قد لعب " عبد المطلب الأمين " بظُرفه وخفة دمه ، دوراً هاما في توطيد العلاقة بين البلدين. 

المصدر: موقع إضاءات الإخباري