قبيل زيارة ابن سلمان...السعودية ترفع حظر سفر مواطنيها إلى تركيا
أخبار وتقارير
قبيل زيارة ابن سلمان...السعودية ترفع حظر سفر مواطنيها إلى تركيا
20 حزيران 2022 , 19:49 م

رفعت السعودية، اليوم، حظر سفر مواطنيها إلى تركيا وثلاث دول أخرى بعد منع مرتبط بوباء كوفيد-19، فيما تواصل المملكة الخليجية التخفيف من القيود الصحية المتعلقة بالجائحة.

ويأتي القرار السعودي قبيل زيارة لولي عهد المملكة، محمد بن سلمان، إلى تركيا هذا الأسبوع، لطيّ صفحة خلاف مرير بين البلدين في أعقاب جريمة اغتيال الصحافي السعودي، جمال خاشقجي، في قنصلية بلاده بإسطنبول في عام 2018.


ومطلع أيار الفائت، رفعت السعودية حظر السفر المباشر من تركيا، وإليها للمقيمين والزائرين، بعد أيام من زيارة الرئيس التركي، رجب طيب إردوغان للسعودية، نهاية نيسان.


وكانت السعودية فرضت حظراً على سفر مواطنيها إلى تركيا، ومعظم دول العالم في آذار 2020، بسبب تداعيات وباء كوفيد-19.


وأوردت وكالة الأنباء السعودية (واس)، اليوم، نقلاً عن مصدر مسؤول في وزارة الداخلية، أنه «تقرر رفع تعليق سفر المواطنين المباشر أو غير المباشر إلى كل من إثيوبيا وتركيا وفيتنام والهند»، مشيرة إلى أنّ القرار يأتي «بناءً على متابعة الوضع الوبائي لجائحة فيروس كورونا».


والأربعاء، يصل ولي العهد السعودي، الحاكم الفعلي لبلاده، إلى تركيا في أول زيارة منذ مقتل خاشقجي. ومن المقرر أن يزور ابن سلمان مصر والأردن بدءاً من مساء الإثنين، قبل توجهه إلى أنقرة، على ما أفاد مسؤولون.


وكان اتّهم الرئيس التركي رجب طيب إردوغان «أعلى المستويات» في الحكومة السعودية بإعطاء الأمر لتنفيذ عملية اغتيال خاشقجي على أيدي عناصر سعوديين.


لكنّ في نيسان، زار إردوغان المملكة في أول زيارة منذ الأزمة، بعد وقت قصير من نقل محكمة تركية 26 سعودياً يشتبه في تورطهم بمقتل خاشقجي إلى السعودية، ما يعني إسدال الستار على القضية في تركيا، الأمر الذي أثار استياء منظّمات حقوقية.

المصدر: موقع اضاءات الإخباري