هل سيرى الناتو العربي الإسرائيلي النور .؟!
دراسات و أبحاث
هل سيرى الناتو العربي الإسرائيلي النور .؟!
1 تموز 2022 , 21:15 م


د. أسامة القاضي | كاتب سياسي يمني

الناتو العربي التي تحاول امريكا تشكيله في المنطقة العربية تحت إمرة الكيان الاسرائيلي، خطة فاشلة ستلتحق بمثيلتها "صفقة القرن" ولهذا التحالف الاقليمي للدفاع الجوي يشمل تناقضات كثيرة، فقد دعي اليه دول في مجلس التعاون الخليجي وقطر وعمان، فيما تحكم علاقات ايران وهذه الدول اكثر من 25 معاهدة واتفاقية وكذلك الحال مع العراق ومع مصر والاردن فايران ليست علی عداء لا مع مصر ولا مع الاردن.

هذا التحالف لن يكون سوی حبراً علی ورق ولن يری النور وسيكون مصيره مصير تحالف سابق في عهد الرئيس الاميركي السابق، فعندما ذهب الی السعودية تم الاعلان عن تحالف من 42 بلد لايجاد منظومة ضد الارهاب في المنطقة وفشل هذا التحالف ولم يتحقق شيئاً وهذه المعمعة العسكرية والحرب النفسية تأتي من أجل التغطية علی التطبيع السعودي مع الاحتلال فهناك ترديد حول التطبيع السعودي في عهد بايدن او تأجيله الی ما بعد ذلك.

السعودية لديها خوف وهاجس كبير من الطائرات المسيرة والصواريخ، اما الكيان الاسرائيلي فيعرف انه سيتعرض لهجمات الصواريخ والطائرات المسيرة في أي حرب مستقبلية فأصبح الهم الاسرائيلي من هذه الاسلحة حتی اكبر من الهم النووي وهذا مايجعل الولايات المتحدة قادرة علی جمع الاخرين حول هذا المحور.

وفكرة تشكيل ناتو عربي، فكرة اميركية قد تؤدي لأول مرة الی تشكيل جيش عربي بإدارة اسرائيلية ومشاركة ضباط اسرائيليين علی ارض الاردن وهذه فكرة خطيرة ويستبعد تشكيل ناتو عربي يشمل الولايات المتحدة والكيان الاسرائيلي علی ارض الاردن.

ثلثي الشعب الاردني هم من الشعب الفلسطيني الاصيل وسيكون من الصعب جداً الحفاظ علی أمن هذه المنظومة في الاردن الناتو العربي، نسخة من الناتو الغربي، لكن الفرق بينهما ان الناتو الغربي يشمل دولاً ديموقراطية تتعاون مع بعض، بينما الناتو العربي سيشمل دولاً دكتاتورية وقمعية وهذه الدول لا تتعاون.

المصدر: موقع إضاءات الإخباري