واشنطن تخلط الاوراق في باكستان وتعيد تدوير طالبان باكستانياً
مقالات
واشنطن تخلط الاوراق في باكستان وتعيد تدوير طالبان باكستانياً
د. محمد صادق الحسيني
8 كانون الأول 2022 , 23:11 م


محمد صادق الحسيني

ثمة وقائع واحداث متسارعة في باكستان تشير بمجموعها الى نوايا خبيثة لدى واشنطن، باعادة تطويب نظرية اميرها الوهابي بندر بن سلطان، القائلة بضرورة تطويق محور المقاومة ب"هلال" معاد يمتد من الهند وباكستان حتى رمال الصحراء العربية..!

و في مؤشر إلى تفاقم الأزمة بين حركة "تحريك طالبان" (TTP) (وهي الجناح الباكستاني من طالبان) واسلام آباد ، أصدرت الحركة بياناً يوم 28 تشرين الثاني (نوفمبر) 2022 تعلن فيه إلغاء اتفاق وقف إطلاق النار مع الحكومة الباكستانية، الذي أعلن عنه يوم 2 حزيران (يونيو) 2022 ودعت مقاتليها إلى شن هجمات على امتداد أراضي البلاد.

وهو القرار الذي برَّرته الحركة، التي تأسست عام 2007 وتعرف أيضاً باسم طالبان باكستان، بإمعان الجيش الباكستاني والمخابرات الباكستانية في خرق الاتفاق وضرب عناصرها ومتابعتهم في إقليم خيبر ومناطق أخرى من البلاد.

في هذه الاثناء اعلن المتحدث باسم طالبان افغانستان يوم امس انه تم القاء القبض على شخص اجنبي في حادثة التفجير قرب السفارة الباكستانية في كابول وهو على صلة بداعش وبعض التنظيمات الخارجة على القانون ، في اشارة واضحة الى ان المعتقل ينتمي الى طالبان باكستان اوعلى صلة بالقاعدة المتعاونة معها.

غير أنّ قراءة الإعلان، وفق مصالح وممكنات الحركة المحدودة واستطلاع تطورات المشهد السياسي الباكستاني اقليميا ودوليا يشي بمايلي:

ان جناح طالبان الباكستاني الذي يسمي حاله " تحريك طالبان " طُلب منه ان يفك الهدنة المعلنة بينه وبين الحكومة الباكستانية منذ ٢ حزيران الماضي ، وان يقوم باستئناف هجماته على امتداد البلاد الباكستانية، كما هي الاخبار المتواترة من هناك، وذلك بامر عمليات امريكي ، للضغط على الحكومة الباكستانية بهدف منعها من التعاون مع روسيا وايران وتركيا ، في مجال الطاقة ، وصرب مشروع كوريدور المواصلات شرق - غرب، والاخر شمال - جنوب.

ان واشنطن التي تشعر باقتراب فصل الشتاء من جهة ، وهو ما سيدخلها هي واتباعها الاوروبيين في اوج ازمة الطاقة، مع روسيا.

ومن جهة اخرى لانه يهمها كثيرا في اللحظة الراهنة ،اشاعة عدم الاستقرار في كل اقطار غرب اسيا ، وبصورة اخص بكل الاقطار المتصلة بين الصين وايران ، لاسيما تلك المنضوية في منتدى شانغهاي للتعاون، لضرب الممر الاقتصادي الصيني الهام : *طريق واحد حزام واحد*

ولانها وصلت الى طريق مسدود في ايجاد قاعدة آمنة لرموزها المتنفذة في حكومة اسلام اباد من نتائج معركة الداخل التي يقودها عمران خان ، لازاحتهم في اطار سلمي شعبي ديمقراطي ( مظاهرات وانتخابات مبكرة) ..

فقد قررت ان يكون الحل على ما يبدو برفع مستوى التوتر الداخلي في باكستان الى مستوى الفتن الداخلية المتنقلة على غرار ما يحصل في عدة بلدان آسيوية .

وذلك من اجل خلط الاوراق داخليا بحيث تذهب خيارات عمران خان الديمقراطية ضحية هذا الجو الامني المتوتر من جهة ، فيما تمنع اسلام اباد من الذهاب بعيدا باتجاه دول جوارها الاقليمي من الصين وروسيا وصولا الى ايران.

ولان الحكومة الباكستانية الحالية من جهة، بحاجة إلى التهدئة بهدف إيجاد مخارج لأزمتها الاقتصادية التي قد تتفاقم في حال استهداف الاستثمارات الأجنبية بالبلاد خاصة الصينية منها عبر ضرب "الممر الاقتصادي الصيني"

ومن جهة اخرى بحاجة ماسة الى الطاقة بصنفيها الغاز والنفط الروسي ، وقد اقدمت على خطوات عملية جادة مع موسكو، فقد قررت اعادة تدوير داعش واخواتها في باكستان.

ويكفي في هذا المجال ان نتابع سوياً ما قاله وزير خارجية باكستان بهذا الخصوص في الساعات الماضية ..

حيث أعلنت باكستان أن روسيا وافقت على توفير النفط الخام بأسعار مخفضة، وذلك في الوقت الذي تعاني فيه إسلام آباد من أجل تلبية الطلب المتزايد على الطاقة في ظل تحديات اتساع عجز الميزان الجاري.

وقال وزير الدولة للبترول مصادق ماليك للصحافيين في العاصمة اسلام اباد:

” ان روسيا قررت تزويد باكستان بالنفط الخام بسعر مخفض”.

ويأتي هذا الإعلان بعد أسابيع من إعلان حكومة رئيس الوزراء شهباز شريف البحث عن خيارات لتلبية احتياجات الطاقة.

وكان مالك قد سافر إلى روسيا الأسبوع الماضي لإجراء مباحثات بشأن عدة قضايا تشمل إمدادات النفط والغاز.

وقال

” ان الزيارة كانت ناجحة، أكثر مما هو متوقع ”.

وأضاف

"أن الحكومة الروسية دعت باكستان لبدء مباحثات بشأن عقود طويلة الامد لتوفير الغاز الطبيعي المسال.

انه عالم يسارع الخطى لطي صفحة دولة القطب الواحد العالمية …

وتبلور *عالم - ما بعد- امريكا*

*بعدنا طيبين قولوا الله *

- [ ]