البطريرك الراعي يثير زوبعة بتصريحاته حول انتخاب رئيس جديد للبنان
أخبار وتقارير
البطريرك الراعي يثير زوبعة بتصريحاته حول انتخاب رئيس جديد للبنان
27 كانون الأول 2022 , 22:39 م

أثارت تصريحات البطريرك الماروني بشارة الراعي حول انتخابات رئاسة الجمهورية زوبعة في لبنان، حيث نقلت تقارير إعلامية محلية عن البطريرك الماروني أن جلسة البرلمان اللبناني المقبلة ربما تشهد انتخاب رئيس جديد للبنان.


ووفقاً لموقع إذاعة “صوت لبنان”، فإن البطريرك الراعي كشف لبعض زواره أن هناك مسعى لأن ينجح المجلس في انتخاب رئيس جديد للبنان الجلسة المقبلة.


وطرح البعض تساؤلات بشأن تصريحات الراعي، وأهميتها ودلالاتها في ذلك التوقيت، وإمكانية أن تكون مستندة إلى معلومات حقيقية من القوى السياسية المتنافسة على الساحة اللبنانية.


واعتبر ميخائيل عوض، المحلل السياسي اللبناني، أن تصريحات البطريرك الراعي ليس بالضرورة أن تكون دقيقة أو انعكاساً للمناخ والأجواء التي تحيط العملية السياسية في لبنان، فهو مجرد رجل دين، يقدم تمنياته وملاحظاته فقط.


وبحسب حديثه لـ “سبوتنيك”، هناك ترجيحات من أوساط مختلفة، بأن لبنان سيكون أمام جلسة لانتخاب الرئيس الجديد في شهر يناير- كانون الثاني أو فبراير- شباط، ويبقى المرشحان الأساسيان هما قائد الجيش باعتباره المرشح لقوى 14 آذار، وسليمان فرنجيه مرشح حزب الله.


ويرى أنه في المدى القريب والمباشر لا يوجد أي احتمال أو أفق للاتفاق على رئيس توافقي، حيث أن الأزمة لا تحتمل، وفي حال عقدت جلسة للانتخابات واكتمل النصاب، فمن المرجح أن يكون فرنجيه هو الرئيس القادم.



من جهته اعتبر المحلل السياسي اللبناني أسامة وهبي، أن البطريرك الراعي يحث القوى السياسية، منذ الدخول في الفراغ الرئاسي بلبنان، وكل من له علاقة بهذا الاستحقاق أن يذهبوا لانتخاب رئيس الجمهورية، لكنه الآن لا يقول شيئاً جديداً.


وقال “هناك مساع تبذل من أجل الوصول لتسوية، ولقاءات داخلية وخارجية تعمل على ترتيب تسوية ينتج عنها انتخاب رئيس الجمهورية والحكومة الجديدة، لكن حتى هذه الساعة ليس هناك ما يوحي بأن التسوية اكتملت وأن الانفراجة باتت قريبة”.


ولفت إلى أن الأمور ذاهبة إلى ما بعد الأعياد وربما للربيع المقبل، حتى تتم هذه التسوية، مشيراً إلى أن وجود أطراف كثيرة داخلية وخارجية تعمل على هذه المقاربة يزيد من صعوبتها.


ووفقاً لموقع إذاعة “صوت لبنان”، فإن البطريرك الماروني كشف لبعض زواره أن هناك مسعى لأن ينجح المجلس في انتخاب رئيس جديد للبنان الجلسة المقبلة.


ونقلت عن الراعي، قوله إنه تلقّى اتصال معايدة من رئيس مجلس النواب نبيه بري، تضمن الحديث عن انتخاب رئيس جديد.


ويعاني لبنان أزمات سياسية واقتصادية متعددة، آخرها كان شغور المنصب الرئاسي، عقب انتهاء مدة الرئاسة الفعلية للرئيس السابق العماد ميشال عون.


وفشل البرلمان اللبناني خلال عشر جلسات متتالية في التوافق على انتخاب رئيس جديد، في ظل محاصصات طائفية كثيرة تنتهجها بعض النخب السياسية اللبنانية.