اللحوم غير المطبوخة مسؤولة عن عدوى المسالك البولية .. إليك التفاصيل
علوم و تكنولوجيا
اللحوم غير المطبوخة مسؤولة عن عدوى المسالك البولية .. إليك التفاصيل
2 نيسان 2023 , 08:34 ص

 دراسة قام بها باحثون في جامعة جورج واشنطن الأمريكية أن اللحوم غير المطهية جيداً قد تكون مسؤولة عن مئات الآلاف من التهابات المسالك البولية كل عام بسبب بكتيريا إي كولاي "الإشريكية القولونية" الاي تسبب ما يصل إلى 90 في المائة من جميع التهابات المسالك البولية.

بكتيريا إي كولاي والتهاب المسالك البولية

ووجد الباحثون أن ما يقرب من 8 في المائة مشتق تحديداً من سلالات إي كولاي E Coli التي تتواجد في اللحوم النيئة مثل الدجاج والديك الرومي ولحم الخنزير.

أسباب التهاب المسالك البولية

 تعيش بكتيريا إي كولاي في الأمعاء قبل أن ينتهي بها الأمر في المسالك البولية، مما يسبب أعراضاً مؤلمة مثل الألم في الجانبين أو الظهر بالإضافة إلى الرعشة والقشعريرة، حيث تسبب الإشريكية القولونية ما يقرب من 6 إلى 8 ملايين عدوى في المسالك البولية سنوياً في الولايات المتحدة وحدها.

الإشريكية القولونية

أما في المملكة المتحدة، يُعتقد أن عدوى المسالك البولية تؤدي إلى 7 ملايين استشارة للأطباء سنوياً، ووفقاً للمعهد الوطني للتميز في الرعاية الصحية NICE فإن الإشريكية القولونية هي "السبب الأكثر شيوعاً". 

دراسة تأثير بكتيريا إي كولاي

قام باحثون في جامعة جورج واشنطن بجمع عينات الدم والبول من عدوى بكتيريا إي كولاي من المستشفيات المحلية في مدينة في ولاية أريزونا، ثم قاموا بمطابقة تلك العينات مع سلالات إي كولاي حيوانية المصدر التي تنقلها مادة اللحوم التي تقدمها العلامات التجارية المتاحة للدجاج النيء والديك الرومي ولحم الخنزير في تسع متاجر بقالة رئيسية في الولاية.

تم اختيار اللحوم لأنه معروفة بأنها على الأرجح سوف تحمل البكتيريا القولونية التي تسبب عدوى المسالك البولية.

نتائج الدراسة

وقال الباحثون في مجلة ون هيلث، أن ما يقرب من 8 في المائة من عينات إي كولاي السريرية الموجودة في المجتمع يبدو أنها أتت من سلالات حيوانية المنشأ منقولة بالمواد الغذائية المصنعة.

لقاح ضد السلالات الخطيرة من بكتيريا إي كولاي

يؤكد الباحثون أنه من الممكن تطعيم الحيوانات بلقاح ضد السلالات الخطيرة من بكتيريا إي كولاي يمكنه أن يساهم في منع دخول هذه الجراثيم إلى سلاسل الغذاء، كما قال العلماء أنه من المهم جداً تحديد، بدقة عالية، نوع السلالة التي انتقلت من الحيوانات إلى البشر من أجل تحديد نوع خطة العمل وآلية المعالجة المطلوبة لمنع تفشي المرض.

المصدر: جامعة جورج واشنطن