شاهد /الكيان الإسرائيلي  يفتتح سفارة في البحرين بعد ثلاث سنوات من تطبيع العلاقات
أخبار وتقارير
شاهد /الكيان الإسرائيلي  يفتتح سفارة في البحرين بعد ثلاث سنوات من تطبيع العلاقات
5 أيلول 2023 , 06:58 ص




افتتح الكيان الإسرائيلي رسميا سفارته في البحرين يوم الاثنين بعد ثلاث سنوات من تطبيع العلاقات مع المملكة في الوقت الذي تضغط فيه واشنطن على الرياض من أجل التوصل الى اتفاق مشابه سيمثل أكبر فوز دبلوماسي" لإسرائيل "في المنطقة.


وحضر وزير الخارجية الإسرائيلي إيلي كوهين مراسم افتتاح البعثة الدبلوماسية خلال زيارة للبحرين ضمت وفدا من رجال الأعمال والمسؤولين الحكوميين.

وقال كوهين خلال الحفل "اتفقنا أنا ووزير الخارجية (البحريني) على ضرورة العمل معا لزيادة عدد الرحلات الجوية المباشرة والسياحة وحجم التجارة والاستثمارات".



وقال وزير الخارجية البحريني عبد اللطيف بن راشد الزياني إن افتتاح السفارة "يدل على التزامنا المشترك بالأمن والازدهار لجميع شعوب منطقتنا".

وكان اتفاق التطبيع بين البحرين والكيان الإسرائيلي  ضمن ماسمي ب "اتفاقيات إبراهيم" التي وقعتها أيضا الإمارات والمغرب والسودان.




البحرين مقر الأسطول الخامس للبحرية الأمريكية.




وقال محللون :إن التقارب مع" إسرائيل"‭‭ ‬‬حدث لأسباب منها المخاوف المشتركة إزاء إيران.


وجاء افتتاح السفارة الإسرائيلية في البحرين في الوقت الذي تضغط فيه الولايات المتحدة على السعودية، حليفتها التقليدية، كي توقع اتفاقا مشابها.


لكن الرياض تقاوم حتى الآن الضغوط الأمريكية وربطت هذه الخطوة بإقامة دولة فلسطينية في إطار حل الدولتين للصراع الإسرائيلي الفلسطيني، إلى جانب مطالب أخرى.


و قالت هيئة الأوراق المالية الإسرائيلية يوم الاثنين إنها وقعت اتفاقية مع مصرف البحرين المركزي للتعاون في مجالي التكنولوجيا المالية والابتكار بحسب اعلام العدو .

وأضافت "سيقدم متخصصون من البلدين التوجيه والدعم المهني لرواد الأعمال وشركات التكنولوجيا المالية من الجانبين التي هي في مراحل التطوير أو الحصول على الموافقات اللازمة للعمل".




طبعت " إسرائيل"العلاقات الدبلوماسية مع البحرين والإمارات في عام 2020 برعاية الولايات المتحدة.




كما زار كوهين قاعدة الأسطول الخامس الأمريكي في الإمارة، حيث ناقش التعاون في مجال الأمن البحري، وقال لموقع “واينت”: “لن أتحدث عن إيران الآن لحساسية البحرينيين، لكنني سأوضح وأؤكد أن الوجود العسكري للأسطول الخامس الأمريكي مهم للغاية ويطمئننا، كما أن الوجود العسكري الأمريكي القوي يحفظ ويحمي اتفاقيات إبراهام.








إقرأ/ي أيضا :

ترجمات/معهد دراسات الأمن القومي الإسرائيلي:التطبيع بين البحرين و"إسرائيل" السلام المنسي



المصدر: وكالات