ثوران بركاني يشتعل في الهادئ ويؤدي إلى ارتفاع درجة الحرارة الغير مسبوق عام 2023
منوعات
ثوران بركاني يشتعل في الهادئ ويؤدي إلى ارتفاع درجة الحرارة الغير مسبوق عام 2023"
5 أيلول 2023 , 11:03 ص

تعرض كوكب الأرض في عام 2023 لظاهرة غير عادية من حيث درجات الحرارة المرتفعة التي استمرت لعدة أشهر، حيث شهد شهر يوليو تسجيل درجات حرارة قياسية

التغير المناخي الشاذ 

 وتبين للعلماء أن سبب هذا التغير المناخي الشاذ يعود إلى ارتفاع مستويات الرطوبة في الغلاف الجوي، وذلك بعد ثوران بركان برمان هونغا-تونغا-هونغا-هاباي في المحيط الهادئ.

ثوران بركان يرفع حرارة الأرض 

في 13 يناير 2022، بدأ ثوران البركان الذي تلاه اشتعال بركاني غير مسبوق، حيث بدا وكأن 600 قنبلة نووية انفجرت في لحظة واحدة. ووصلت تأثيرات الإعصار الناجم عن هذا الثوران إلى سواحل أمريكا الجنوبية.

أصبحت هذه الكارثة الأكبر في تاريخ البشرية، حيث تحوّلت حرارة الصهارة الساخنة عند ملامستها للماء إلى بخار بكميات ضخمة. وأفاد العلماء بأن حوالي 50 مليون طن من بخار الماء تم إطلاقها في الغلاف الجوي.

كيف سبب ثوران بركان في ارتفاع حرارة الأرض 

يعتبر البخار الناتج عن هذا الانفجار أخف من الرماد البركاني الآخر ويظل في الجو لفترة طويلة، حيث يمتص الإشعاع الشمسي وينبعث مرة أخرى على شكل حرارة، مما يتسبب في ارتفاع حرارة سطح الأرض.

من المهم أن نفهم أن هذا السيناريو هو سيناريو خيالي ومبني على افتراضات تخيلية. في الواقع، لا يمكننا التنبؤ بالأحداث المستقبلية بدقة مطلقة، وخاصة عندما يتعلق الأمر بظواهر طبيعية كبركانية الثوران وتأثيراتها على المناخ.

الانفجارات البركانية والمناخ 

مع ذلك، فإن الدراسات العلمية توضح أن الانفجارات البركانية الكبرى يمكن أن تؤثر على المناخ وتسبب تغيرات مؤقتة في درجات الحرارة العالمية. ومن المهم أن نستمر في دراسة هذه الظواهر والعوامل المؤثرة في تغير المناخ لتحسين فهمنا وتطوير استراتيجيات للتكيف مع التغيرات المناخية المستقبلية.

المصدر: كومسومولسكايا برافدا