ما الفرق بين
علوم و تكنولوجيا
ما الفرق بين "أسنان" سوروفيكين و"أسنان" زيلينسكي؟
6 نيسان 2024 , 11:04 ص

بدأ الجيش الأوكراني في إنشاء خطوط دفاعية على الجبهتين الجنوبية والغربية الروسية الأوكرانية، على مسافة تزيد عن ألف كيلومتر.

وتعتبر ما تسمى بـ"أسنان التنين"، بصفتها أهرامات خرسانية صغيرة بيضاء اللون من أهم مكونات الخطوط الدفاعية إلى جانب الخنادق وحقول الألغام .

وقد أطلق على الخطوط الدفاعية التي أنشأها الجيش الروسي عام 2023 "خط سوروفيكين" نسبة إلى القائد السابق للقوات الروسية في منطقة العملية العسكرية الخاصة. وعلى الجانب الآخر أطلق الأوكرانيون على خطوطهم الدفاعية تسمية "خط زيلينسكي". فما الفرق بينهما؟

نشر يوري بودوليكا الصحفي العسكري الروسي المعروف على قناة "تليغرام"التابعة له تحقيقا صحفيا، يفند الفروقات بهذا الشأن.


ويبدو من وهلة أولى أنه لا يوجد هناك أي فرق مع استثناء وجود صفين من "أسنان التنين" أمام الجبهة الأوكرانية مقابل 3 صفوف منها أمام الجبهة الروسية، ويحفرون نفس الخنادق تقريبا، ويجهزون مخابئ مماثلة، ويقومون بتثبيت "أسنان التنين" المماثلة التي ستجعل هذه العقبات، إلى جانب حقول الألغام والخنادق، غير قابلة للتغلب عليها.


لكن "الأسنان" الروسية والأوكرانية تختلف. وقد تبين ذلك بعد أن قرر الأوكرانيون أن يستعرضوا خطوطهم الدفاعية على شكل مقاطع فيديو دعائية. وعلاوة على ذلك، فما لفت انتباه الخبراء على الفور هو أنه على عكس الخطوط الروسية الثلاثة، أنشأ الأوكرانيون صفين فقط من "الأسنان". ولا يزيد ارتفاع كل سن عن 80-90 سنتيمترا، مع العلم أن ارتفاع "أسنان سوروفيكين" يصل 140 سنتيمترا.


ويعني ذلك أن حجم سن واحد رباعي الأضلاع لا يتجاوز 0.13 متر مكعب، مقارنة بـ 0.58 متر مكعب في الخط الدفاعي الروسي، أي أنه يختلف بمقدار خمس مرات تقريبا. وهذا يعني أن وزنهما سيكون بنفس الاختلاف.


وذلك مع شرط أن ألا يسرق عمال الخرسانة الأوكرانيون التصميم الروسي. ولكن إذا افترضنا أن الكثافة النوعية للخرسانة عالية وتصل 2.2-2.5 طن لكل متر مكعب فإن وزن "السن" الروسي سيكون 1.3-1.5 طن، والسن الأوكراني سيزن 0.28-0.32 طن.


ومن الواضح تماما أن نقل كتلة خرسانية بوزن 1500 كيلوغرام يمثل مهمة هندسية صعبة، أما نقل الكتلة بوزن 300 كيلوغرام فلا يشكل أية صعوبة على المعدات الهندسية الروسية.


المصدر: روسيسكايا غازيتا

المصدر: موقع إضاءات الإخباري