تأثير مضادات الاكتئاب على زيادة الوزن
منوعات
تأثير مضادات الاكتئاب على زيادة الوزن
3 تموز 2024 , 17:02 م

تُعد زيادة الوزن أحد الآثار الجانبية الشائعة لمضادات الاكتئاب، ولكن بعض الأنواع تسبب زيادة الوزن أكثر من غيرها، وفقاً لدراسة جديدة.

وجد الباحثون، في الدراسة التي تم نشرها يوم أمس في 2 تموز في مجلة "حوليات الطب الباطني"، أن مستخدمي بوبروبيون أقل عرضة بنسبة 15% إلى 20% لاكتساب وزن كبير مقارنة بالذين يتناولون أكثر مضادات الاكتئاب شيوعاً وهي السيرترالين.

وفي الوقت نفسه، وجد الباحثون أن الأشخاص الذين يتناولون الإسكيتالوبرام والباروكستين هم أكثر عرضة لزيادة الوزن بنسبة 15% مقارنة بالأشخاص الذين يتناولون السيرترالين، على الرغم من أن جميعها هي مثبطات امتصاص السيروتونين الانتقائية (SSRIs).

قال الدكتور جيسون بلوك، الباحث الرئيسي في الدراسة وطبيب الطب الباطني العام في معهد هارفارد للرعاية الصحية في بوسطن: "وجدت دراستنا أن بعض مضادات الاكتئاب، مثل البوبروبيون، ترتبط بزيادة وزن أقل من غيرها".

ذكر الباحثون في الملاحظات الإضافية أن حوالي 14% من البالغين في الولايات المتحدة يستخدمون مضادات الاكتئاب.

ومن أجل الدراسة، حلل الباحثون بيانات لأكثر من 183,000 شخص تتراوح أعمارهم بين 18 و80 عامًا تم وصف مضادات الاكتئاب لهم حديثاً، حيث قام الفريق بفحص وزن المرضى بعد ستة أشهر، سنة، وسنتين من بدء تناولهم لأحد مضادات الاكتئاب الثمانية الشائعة.

بشكل عام، كان مستخدمو البوبروبيون هم الأقل اكتسابًا للوزن مقارنة بمستخدمي مضادات الاكتئاب الأخرى، وفقًا للباحثين، حيث تم اعتبار زيادة الوزن بنحو 5% أو أكثر ذات دلالة سريرية.

وقال بلوك في بيان صحفي من المعهد: "على الرغم من وجود عدة أسباب تجعل المرضى وأطباءهم يختارون مضاد اكتئاب معين على آخر، إلا أن زيادة الوزن هي أثر جانبي مهم يؤدي غالبًا إلى توقف المرضى عن تناول الدواء، والآن يمكن للمرضى وأطباءهم النظر في زيادة الوزن كسبب لاختيار الدواء الذي يناسب احتياجاتهم بشكل أفضل".

المصدر: مجلة حوليات الطب الباطني