جيل الألفية يواجه مخاطر أعلى للإصابة بـمرض السرطان
منوعات
جيل الألفية يواجه مخاطر أعلى للإصابة بـمرض السرطان
1 آب 2024 , 16:43 م

دعا العلماء إلى ضمان حصول جميع الأعمار على تأمين صحي شامل وميسور التكلفة لمكافحة السرطان.

أظهرت دراسة جديدة أن جيل الألفية وما بعدها يواجهان مخاطر أعلى للإصابة بـ 17 نوعًا مختلفًا من السرطان، بما في ذلك سرطانات الثدي والمعدة.

نشرت الدراسة الكبيرة في مجلة The Lancet Public Health وكشفت أن معدلات الإصابة بالسرطان زادت مع كل جيل متعاقب منذ حوالي عام 1920 لثمانية أنواع من بين 34 نوعاً من السرطان.

على سبيل المثال، وجد الباحثون أن معدل الإصابة كان أعلى بمرتين إلى ثلاث مرات في جيل الألفية الذين ولدوا في عام 1990 مقارنة بجيل الطفرة السكانية الذين ولدوا في عام 1955 لأنواع السرطان مثل البنكرياس والكلى والأمعاء الدقيقة لدى الرجال والنساء.

تأثير البيئة الاجتماعية والاقتصادية والسياسية والمناخية

يعتقد الباحثون أن العوامل الاجتماعية والاقتصادية والسياسية والمناخية التي يتعرض لها كل جيل تؤثر على تعرضهم لعوامل خطر الإصابة بالسرطان خلال سنوات نموهم الحاسمة.

في الدراسة، قام العلماء بتقييم بيانات صحية من 23,654,000 مريض تم تشخيصهم بـ 34 نوعًا من السرطان خلال الفترة من 1 كانون الثاني 2000 إلى 31 كانون الأول 2019 من سجلات مركز السرطان المركزي في أمريكا الشمالية.

كما قاموا بتحليل بيانات عن 7,348,137 حالة وفاة بسبب 25 نوعًا من السرطان للأفراد الذين تتراوح أعمارهم بين 25 و84 عامًا لنفس الفترة من المركز الوطني للإحصاءات الصحية في الولايات المتحدة.

ثم قام الباحثون بتقدير معدل الإصابة بالسرطان ومعدل الوفيات الخاص بكل جيل بعد تعديلها لأثر العمر والفترة.

زيادة معدلات الإصابة بين جيل الألفية

وجد الباحثون أن معدلات الإصابة بالسرطان بين جيل الألفية تراوحت بين 12% لسرطان المبيض إلى 169% لسرطان الرحم، وهي معدلات أعلى من الجيل الذي كان لديه أقل معدل إصابة.

قال أحمدين جمال، أحد كبار مؤلفي الدراسة: "تشير زيادة معدلات الإصابة بالسرطان بين هذه المجموعة الأصغر سنًا إلى تحولات في مخاطر السرطان بحسب الجيل وغالبًا ما تكون مؤشرًا مبكرًا لعبء السرطان المستقبلي في البلاد".

أهمية التأمين الصحي الشامل

حذر العلماء من أنه بدون تدخلات فعالة، قد يؤدي ارتفاع مخاطر السرطان بين الأجيال الأصغر سنًا إلى زيادة العبء على نظام الرعاية الصحية في المستقبل.

وأضافوا أن النتائج تدعو إلى ضمان حصول الأشخاص من جميع الأعمار على تأمين صحي شامل وميسور التكلفة – وهو عامل رئيسي في نتائج السرطان.

عدم وجود تفسير واضح لزيادة معدلات الإصابة:

رغم أن الدراسة تمكنت من العثور على اتجاهات السرطان المرتبطة بسنة ميلاد كل جيل، إلا أنه ليس هناك تفسير واضح لسبب ارتفاع هذه المعدلات.

المصدر: مجلة The Lancet
الأكثر قراءة تفجير أجهزة
تفجير أجهزة" البيجر"،ضربة تحت الحزام ولكن..؟؟؟
هل تريد الاشتراك في نشرتنا الاخباريّة؟
شكراً لاشتراكك في نشرة إضآءات
لقد تمت العملية بنجاح، شكراً