علامات تشير إلى أنك تتناول كميات زائدة من الملح
منوعات
علامات تشير إلى أنك تتناول كميات زائدة من الملح
5 آب 2024 , 16:09 م

إن الملح هو مادة ضرورية لأجسامنا، ولكن تناوله بكميات كبيرة يمكن أن يكون قاتلاً، خاصةً عندما يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم وأمراض أخرى.

وفقاً للدكتور مايكل جريجر، مؤسس موقع NutritionFacts، خلال 90% من فترة تطورنا، كان الإنسان يتناول أقل من ربع ملعقة صغيرة من الملح يومياً، وعندما تم إدخال الملح لحفظ الأطعمة، ارتفعت ضغوط الدم، مما تركنا مع وباء ارتفاع ضغط الدم الحالي.

يعاني أكثر من 119.9 مليون أمريكي من ارتفاع ضغط الدم، ويمكن أن يكون للأدوية الموصوفة للتحكم في ارتفاع ضغط الدم آثار جانبية خطيرة محتملة.

يوضح جريجر حياة شعب اليانومامي في غابات الأمازون المطيرة، الذين لديهم أقل استهلاك للملح مسجل في العالم، وبينما يرتفع ضغط الدم مع تقدم العمر في الولايات المتحدة، فإن هذا المجتمع الأمازوني يحافظ على ضغط دم ثابت قدره 100/60، ولا يتغير مع التقدم في العمر.

تؤكد مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها (CDC) أن "الصوديوم الزائد يمكن أن يزيد من ضغط الدم وخطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية، ومع بعضها، تتسبب أمراض القلب والسكتة الدماغية في وفاة عدد أكبر من الناس سنوياً مقارنة بأي سبب آخر."

يعتقد جريجر أنه بخفض تناولنا للصوديوم يمكننا القضاء على ارتفاع ضغط الدم مع تقدمنا في العمر.

ولكن كيف تعرف إذا كنت تستهلك الكثير من الملح؟

علامات تناول كميات زائدة من الملح

وفقاً لمجلة Health، فإن تناول الكثير من الملح يمكن أن يؤدي إلى:

الانتفاخ واحتباس الماء

يحتفظ جسمك بالصوديوم الزائد بعد تناول وجبة غنية بالملح، لذلك عندما تشرب الماء، يحتفظ الجسم بالرطوبة، مما يسبب انتفاخاً غير مريح، كما يمكن أن يؤدي ذلك أيضًا إلى وذمة، أو تورم عام في الجسم، خاصةً في اليدين والكاحلين.

ارتفاع ضغط الدم

مع زيادة كمية السوائل في الجسم، يمكن أن يرتفع ضغط الدم بسبب ارتفاع حجم الدم، وقد يصاب الأشخاص الذين يكونون أكثر حساسية للملح بارتفاع ضغط الدم، والذي إذا ترك دون علاج يمكن أن يؤدي إلى فشل القلب أو السكتة الدماغية أو أمراض الكلى.

زيادة العطش

عندما تأكل أطعمة غنية بالملح، تصبح أكثر عطشاً لأن جسمك يعاني من اختلال في توازن الملح والماء، ولكن شرب المزيد من الماء سيزيد أيضاً من الحاجة إلى التبول بشكل متكرر.

حصى الكلى

إذا كنت تأكل الكثير من الملح ولا تشرب كمية كافية من الماء، فإنك تزيد من خطر تكوين حصوات الكلى، لكن شرب الماء يساعد الكالسيوم على التحرك عبر نظامك حتى لا يتشكل كحجارة في الكلى.

سرطان المعدة

أظهرت الدراسات وجود صلة بين تناول كميات زائدة من الملح وسرطان المعدة، وبينما لا يعرف العلماء السبب الدقيق، فإنهم يقترحون تقليل تناول الملح كإجراء احترازي.

التوصيات الغذائية

توصي الإرشادات الغذائية للأمريكيين باستهلاك أقل من 2,300 ملليغرام من الملح يومياً، وهو ما يعادل تقريباً ملعقة صغيرة واحدة، وتختلف الدراسات حول كمية الملح التي يحتاجها الأفراد، لكن النصيحة العامة المقدمة من قبل المتخصصين في الرعاية الصحية هي تقليل كمية الأطعمة المصنعة التي نستهلكها وتخفيف استخدام الملح، ويمكن لطبيبك تقديم إرشادات أكثر تخصصاً.

المصدر: مجلة Health