الفيتامينات الصمغية تسبب العديد من المشاكل للأسنان
منوعات
الفيتامينات الصمغية تسبب العديد من المشاكل للأسنان
20 آب 2024 , 15:22 م

حذّر العلماء من أن المكملات الغذائية الصمغية "المعروفة أيضاً باسم التوفي" يمكن أن تشكل مشكلة لصحة الفم.

سواء كنت في ممر البقالة، أو في الصيدلية، أو في المتاجر، فإن الحلويات الصغيرة التي تحتوي على الفيتامينات، أو المكملات الغذائية، أو الـ THC أصبحت شائعة للغاية.

ولكن هل تفوق فوائد الفيتامينات الصمغية (والحلويات القابلة للمضغ المرتبطة بها) المخاطر التي يمكن أن تشكلها على صحة الفم؟

هنا، تقدم أيكاتيريني باباثاناسيو، أستاذة ورئيسة قسم العناية الشاملة في كلية طب الأسنان بجامعة تافتس، وشين لو، أستاذة ورئيسة طب أسنان الأطفال في نفس الكلية، بعض النصائح:

هل المواد اللزجة التي تحتوي على السكر، ضارة بصحة الفم؟

باباثاناسيو: يمكن للمواد اللزجة التي تحتوي على السكر أن تسبب مشاكل لصحة الفم، خاصة المشاكل المتعلقة بالأسنان مثل التسوس، حيث تقوم البكتيريا في الفم بتفكيك السكريات وتنتج حمضاً يسبب التسوس، وتلك اللزوجة تلعب دورا مهما أيضا.

هل تؤثر الحلويات القابلة للمضغ والصمغيات على أجزاء أخرى من الفم أم فقط على الأسنان؟

باباثاناسيو: الحلويات القابلة للمضغ والصمغيات تؤثر بشكل رئيسي على الأسنان، ولكنها يمكن أن تؤثر أيضا على اللثة حول الأسنان، لأن البقايا اللزجة تبقى بين الأسنان أو حولها وبالقرب من اللثة، كما يمكن للصمغيات أيضا أن تتسبب في فك الحشوات والتيجان، وإذا كان لدى المريض حشوة جديدة أو تاج مؤقت وبدأ بمضغ الصمغيات، قد يؤدي ذلك إلى خلع الحشوة أو التاج.

هل تشكل الصمغيات والحلويات القابلة للمضغ نفس المخاطر لصحة الفم كما هو الحال مع الحلويات؟

باباثاناسيو: نظرا لمحتواها من السكر، أعتقد أن الصمغيات تحمل نفس المخاطر التي تحملها الحلويات، لكن الحلويات القابلة للمضغ أقل خطورة قليلاً لأنها أقل لزوجة، وهناك بديل آخر وهو الفيتامينات القابلة للذوبان التي لا تحتوي على السكر، وغالبا ما تستخدم هذه الفيتامينات محليات نباتية لا تسبب تسوس الأسنان بدلاً من السكر، ويمكن أن تكون على شكل أقراص تذوب في الماء، أو نوع يمكن للأطفال أن يتركوه يذوب في فمهم.

هل تفوق فوائد الفيتامينات والمكملات الغذائية الصمغية مخاطرها على صحة الفم؟

بالنسبة للأطفال، من المهم توفير تغذية جيدة، وإذا لم يكن ذلك ممكنا من خلال النظام الغذائي العادي، فمن المهم تناول المكملات الغذائية، ومن الأفضل تناولها مع الوجبة أو بعدها، وليس كوجبة خفيفة.

من الأفضل تجنب الصمغيات أو الحلويات القابلة للمضغ عندما يكون ذلك ممكنا ، لكن فوائد الفيتامينات والمكملات غالباً ما تفوق العيوب المرتبطة بصحة الفم، ومن المهم التفكير في الخيارات الأخرى المتاحة، بما في ذلك الأقراص والبدائل غير المحلاة، كما ينبغي على الناس استشارة طبيبهم وطبيب الأسنان.

وعلى وجه الخصوص، يجب عليهم سؤال طبيب الأسنان عن أي مخاوف بناءً على حالة صحة الفم لديهم، وإذا كانت هناك أي مخاوف، معرفة كيفية الحفاظ على صحة فم مثالية، على سبيل المثال، قد يصف طبيب الأسنان معجون أسنان بتركيز عالي من الفلورايد، بالإضافة إلى تقديم إرشادات حول تنظيف الأسنان بالخيط والفرشاة.

المصدر: موقع Knowridge